كيف لتفريش أسنانك أن يساعد في مقاومة الجراثيم الفائقة للمضادات الحيوية
كيف لتفريش أسنانك أن يساعد في مقاومة الجراثيم الفائقة للمضادات الحيوية

كيف لتفريش أسنانك أن يساعد في مقاومة الجراثيم الفائقة للمضادات الحيوية المنظار نقلا عن انا اصدق العلم ننشر لكم كيف لتفريش أسنانك أن يساعد في مقاومة الجراثيم الفائقة للمضادات الحيوية، كيف لتفريش أسنانك أن يساعد في مقاومة الجراثيم الفائقة للمضادات الحيوية ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز، كيف لتفريش أسنانك أن يساعد في مقاومة الجراثيم الفائقة للمضادات الحيوية.

المنظار عندما تفكر في المقاومة للمضادات الحيوية، ربما يتبادرُ إلى ذهنك الأطباء الذين يكتبون الكثير من الوصفات الطبية أو يستخدمون بإفراط المضادات في الزرع الجرثومي على أية حال، يمكن لأحد الجناة التواجد قرب حوض استحمامك.

أظهر بحث جديد كيف يمكن لأحد المركبات الشائعة في معجون الأسنان وغسول اليدين أن يسهم في خلق مقاومة للمضادات الحيوية وابتكار “جراثيم فائقة”.

المادة الكيميائية المعنية هي التريكلوسان، يُضاف هذا المكون إلى أكثر من ألفي منتج من منتجات النظافة – وخاصة صابون اليدين، جل الاستحمام، ومعجون الأسنان – لإبطاء أو منع تكاثر البكتيريا.

بالنسبة لمعجون الأسنان، يمكنه أن يفيد حتى في الوقاية من التهاب اللثة، لذا يُعتبر مركبًا مفيدًا جدًا.

والغريب في الأمر هو أن التريكلوسان ليس مضادًا حيويًا في حد ذاته، ولكنه عامل مضاد للميكروبات.

في الواقع لم يدرك العلماء حتى الآن أن المواد الكيميائية الأخرى قد تحفز المقاومة للمضادات الحيوية.

ووفقًا لصحيفة البيئة العالمية يُظهر العلماء الآن كيف تؤدي الشدة التأكسدية الناجمة عن التريكلوسان إلى طفرات في جينات معينة لجراثيم كالـ E. Coli.

وعن طريق الصدفة، تسمح بعض هذه الطفرات للبكتيريا أن تصبح أكثر عنفًا ضد العقاقير.

فعلى سبيل المثال، فإن الغشاء المحيط بالخلية الجرثومية والمسؤول عن مقاومة المضادات الحيوية يتغير جينيًا ويصبح أقوى من ناحية النفوذية.

المشكلة أن استخدام هذا المركب يضيع هباءً منثورًا ومن ثم يجري في مياه الصرف الصحي والمجاري.

هنا قد تتراكم المواد الكيميائية بمستويات عالية وتُغمر أيضاً بالبكتيريا، ما يؤدي كارثة.

قال الدكتور جيانغو غوه من جامعة كوينزلاند في بيان: «إن لمياه الصرف الصحي في المناطق السكنية مستويات بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية وجينات مقاومة للمضادات مماثلة أو أعلى حتى من تلك الموجودة في المستشفيات حيث تتوقع تزايدًا في تراكيز المضادات الحيوية».

«ومن ثم تساءلنا ما إذا كان بمقدور المواد المضادة للميكروبات وهي ليست مضادات حيوية كالتريكلوسان تحفيز المقاومة للمضادات الحيوية بشكل مباشر».

«تُستخدَم هذه المواد الكيميائية بكميات أكبر بكثير على الصعيد اليومي، لذا سينتهي بك الأمر مع مستويات نفايات عالية على نطاق البيئة الأوسع، والتي قد تنتج مقاومة للعديد من الأدوية.

يقدّم هذا الاكتشاف دليلاً قويًا على أن تريكلوسان الموجود في منتجات العناية الشخصية المستخدمة يوميًا يسرع انتشار المقاومة للمضادات الحيوية».

في عام 2017 منعت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) استخدام التريكلوسان في الصابون وبعض منتجات التعقيم، ومع ذلك ما تزال تستخدم في العديد من ماركات معجون الأسنان.

كما أنها لا تزال تستخدم على نطاق واسع في الصابون في أجزاء أخرى عديدة حول العالم.

والآن أصبح الارتباط بالمقاومة للمضادات الحيوية أكثر وضوحًا، ويأمل الباحثون أن تُستخدم دراستهم في إعادة تقييم استخدامنا لمثل هذه المواد الكيميائية.

وأضاف البروفيسور المساعد تشيجو يوان: «في حين أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) قد حظرت استخدام التريكلوسان في الصابون المضاد للبكتيريا، فإن النقص السابق في الأدلة الجليّة حال دون تبني هكذا سياسة في بلدان أخرى».


  • ترجمة: رغدة عاصي
  • تدقيق: جدل القاسم
  • تحرير: تسنيم المنجّد
  • المصدر

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المنظار . المنظار، كيف لتفريش أسنانك أن يساعد في مقاومة الجراثيم الفائقة للمضادات الحيوية، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : انا اصدق العلم