إياك أن تتعرض للجفاف.. يؤثر على الإدراك ويشوش التفكير
إياك أن تتعرض للجفاف.. يؤثر على الإدراك ويشوش التفكير

إياك أن تتعرض للجفاف.. يؤثر على الإدراك ويشوش التفكير المنظار نقلا عن صحيفة الاحساء ننشر لكم إياك أن تتعرض للجفاف.. يؤثر على الإدراك ويشوش التفكير، إياك أن تتعرض للجفاف.. يؤثر على الإدراك ويشوش التفكير ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز، إياك أن تتعرض للجفاف.. يؤثر على الإدراك ويشوش التفكير.

المنظار مدة القراءة: 1 دقائق

حذرت دراسة جديدة من خطورة “الجفاف” على تفكير وعقل الإنسان، إذ أكدت أن “الجفاف” إلى جانب مضاعفاته الصحية الخطيرة قد يشوش التفكير والإدراك.

وخلصت الدراسة، إلى أن الرياضيين الذين فقدوا سوائل من أجسامهم توازي اثنين بالمئة من وزنهم ظهرت عليهم مشكلات في الإدراك.

وذكر التقرير الذي نشرته دورية (ميديسن أند ساينس إن سبورتس أند إكسرسايز)، إلى أنه حتى المستوى المحدود أو المتوسط من الجفاف، خسارة رطلين للشخص الذي يزن 100 كيلوجرام وأربعة لمن يزن 200، أدى إلى مشكلات في الانتباه وأعاق اتخاذ القرارات. وقاد الجفاف على الأخص إلى عرقلة مهام تتطلب الانتباه والتوافق الحركي، وما يسمى بالوظائف التنفيذية التي تشمل على سبيل المثال التعرف على الخرائط ومراعاة قواعد النحو والرياضيات الذهنية والتدقيق اللغوي.

وقالت ميندي ميلارد-ستافورد المشاركة في إعداد الدراسة، والأستاذة بكلية العلوم الحيوية ومديرة المعمل الفسيولوجي بمعهد جورجيا للتكنولوجيا، «نعرف أن الأداء البدني يتأثر لدى وصول نسبة فقد السوائل إلى اثنين بالمئة من كتلة الجسم، خاصة إذا نتج عن ممارسة تمارين رياضية في أجواء دافئة». وتابعت قائلة «وبالتالي سؤالنا كان عما يحدث للدماغ عند ذات المستوى من فقد السوائل، وهو أمر شائع الحدوث مع أشخاص يتسمون بالنشاط، أو يعملون في الخارج أثناء الحر. فخلايا الدماغ تحتاج للماء مثل الخلايا العضلية تماما».

وأضافت، أنه على الرغم من أن التأثيرات لم تكن كبيرة عند فقد سوائل نسبتها اثنين بالمئة من الوزن، إلا أنها زادت بزيادة الجفاف.

وراجع الباحثون، بيانات 33 دراسة شملت 413 بالغاً، فقد المشاركون فيها سوائل ما بين واحد إلى ستة بالمئة من كتلة أجسامهم بسبب ممارسة التمارين الرياضية وحدها، أو ممارستها في ظل أجواء حارة أو بسبب الحرارة فقط أو وضع قيود على تناول السوائل.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المنظار . المنظار، إياك أن تتعرض للجفاف.. يؤثر على الإدراك ويشوش التفكير، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : صحيفة الاحساء