هاكاثون و18 ألف شرطي.. كيف تستعد المملكة لموسم الحج؟
هاكاثون و18 ألف شرطي.. كيف تستعد المملكة لموسم الحج؟

هاكاثون و18 ألف شرطي.. كيف تستعد المملكة لموسم الحج؟ المنظار نقلا عن التحرير الإخبـاري ننشر لكم هاكاثون و18 ألف شرطي.. كيف تستعد المملكة لموسم الحج؟، هاكاثون و18 ألف شرطي.. كيف تستعد المملكة لموسم الحج؟ ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز، هاكاثون و18 ألف شرطي.. كيف تستعد المملكة لموسم الحج؟.

المنظار كتبت:- فاطمة واصل

«العالم في قلب المملكة» شعار أطلقته السعودية لموسم الحج للعام الهجري 1439، والذي يبدأ يوم 19 وحتى 24 أغسطس الجاري، وأعلنت السلطات السعودية، أمس الجمعة، أن عدد الحجاج القادمين لأداء مناسك الحج من الخارج عبر الموانئ الجوية والبرية والبحرية بلغ حتى نهاية، حتى أول من أمس الخميس 662 ألف حاج، وأوضحت المديرية العامة للجوازات أن عدد الحجاج القادمين عن طريق الجو بلغ 647 ألف حاج، والقادمين عن طريق البر 7 آلاف و900 حاج، وعن طريق البحر 6 آلاف و900 حاج. فكيف استعدت المملكة لموسم الحج؟

اقرأ أيضا| بعثة الحج تخصص رقمين للطوارئ الطبية

18 ألف شرطي للتأمين

أعلن مدير عام الدفاع المدني السعودي الفريق سليمان بن عبد الله العمرو، عن اكتمال كافة الترتيبات لتنفيذ الخطة العامة لمواجهة الطوارئ خلال موسم الحج، وتوفير كل سبل السلامة الوقائية من المخاطر لضيوف الرحمن من الحجاج وزوار المسجد النبوى الشريف، مشيرا أن قوات الدفاع المدني المشاركة في تنفيذ الخطة، بدأت مباشرة مهامها بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، واتخاذ الإجراءات اللازمة كافة للحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن وسرعة التدخل لمواجهة جميع المخاطر الافتراضية التى قد تحدث خلال أداء الحجيج لمناسكهم بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية بتنفيذ تدابير الدفاع المدني.

وأوضح العمرو أن المديرية العامة للدفاع المدني تشارك في أعمال موسم الحج لهذا العام من خلال 18 ألف ضابط وفرد تدعمهم 3 آلاف آلية ومعدة تنتشر في جميع المواقع التي يرتادها الحجاج والزوار والطرق المؤدية إليها، لتعامل مع المخاطر كافة التي قد تهدد سلامتهم، لافتا إلى أن قوات الدفاع المدني المشاركة في مهمة الحج هذا العام على أهبة الاستعداد للتعامل مع المخاطر كافة التي قد تهدد سلامة الحجاج.

اقرأ أيضا| السيسي يأمر بفتح معبر رفح لتسهيل عبور حجاج غزة

الهاكاثون الأكبر في الشرق الأوسط

حجاج (4)

هاكاثون الحج يعد الأكبر في منطقة الشرق الأوسط، والذي يشارك فيه آلاف المطورين من الجنسين من مختلف دول العالم، إذ وصلت الدول المشاركة إلى 51 دولة، شاملةً المملكة ودول الخليج والعالم، وتجاوز حتى الآن عدد المسجلين 20 ألف شخص، حيث تستقطب المملكة العقول الرائدة في مجال البرمجة لخدمة ضيوف الرحمن. وللمزيد من التفاصيل أطلع على التقرير التالي: «هاكاثون الحج».. خدمة الحجاج بكل لغات العالم

25 مستشفى و155 مركزا صحيا

تستعد وزارة الصحة السعودية لموسم الحج بتهيئة أكثر من 25 مستشفى و155 مركزا صحيا تحوي 5 آلاف سرير سرير، ويعمل بها أكثر من 25 ألف ممارس صحي في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة, في حين يبلغ عدد النقاط الطبية في قطار المشاعر 18 نقطة طبية، بجانب وجود أسطول متكامل من سيارات الإسعاف المختلفة، إذ تم توفير 80 سيارة إسعاف كبيرة عالية التجهيز لنقل المرضى بين المرافق الصحية بالمشاعر والعاصمة المقدسة والمدينة المنورة, إضافة إلى السيارات المتوافرة لدى الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة, كما تم توفير 100 سيارة إسعاف صغيرة في منطقة المشاعر المقدسة تشتمل على جميع التجهيزات الطبية اللازمة، وكذلك أجهزة الإنذار وأجهزة اللاسلكي لسهولة الاتصال وسرعـة توجيهها إلى الحالات والمواقع من خلال غرفة قيادة خاصة، كما تم دعمها بالقوى العاملة المطلوبة لتشغيلها من الإخصائيين والفنيين القادرين على التعامل مع الحالات الطارئة والميدانية.

اقرأ أيضا| بعثة الحج: 33 عيادة بمكة والمدينة وزيادة أصناف الأدوية لـ107

الحج الذكي

أطلقت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية، مبادرة "حج ذكي" وتضم المبادرة عدة خدمات رقمية وتطبيقات تفاعلية، منها ما يسهل تقديم الخدمات الصحية للحجاج مثل تطبيق "اسعفني"، وأطلقته هيئة الهلال الأحمر السعودي لمساعدة الحجاج في فتح بلاغ لحالة طارئة مع الهيئة، إرسال استغاثة عاجلة في حالات الطوارئ القصوى لكل من الهلال الأحمر والأشخاص المقربين للحاج عن طريق خدمة الرسائل القصيرة، وكذلك تطبيق "صحة" الذي يمكن المستخدم من التحدث مع مجموعة كبيرة من الأطباء في تخصصات مختلفة، واستشارتهم بشأن الحالة الصحية.

وأوضح المتحدث الرسمي للهلال الأحمر السعودي المهندس جلال كعكي، أن الهيئة جندت جميع كوادرها الإدارية والفنية البالغ عددهم نحو 14 ألف موظف إضافة إلى أكثر من 400 آلية لتنفيذ الخطة التشغيلية لحج هذا العام، موضحا أن الخطة تتضمن الإشراف على أعمال المشروعات الخدمية لضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة وفي مقدمتها الإشراف على تشغيل قطار المشاعر المقدسة.

اقرأ أيضا| وزارة الصحة تحذر الحجاج قبل سفرهم إلى السعودية

36 ألف دورة مياه

حجاج (2)

وتوقع كعكي أن ينقل قطار المشاعر المقدسة أكثر من 350 ألف حاج خلال خطة التفويج من مشعر منى في يوم 8 ذي الحجة إلى مشعر عرفات ومن ثم العودة إلى منى خلال نفرة الحجاج من مشعر عرفات، فيما يقدر إجمالي عدد الحجاج الذين سينقلهم القطار خلال أيام التشريق أكثر من 2 مليون حاج.

وذكر أن خطة منشآة الجمرات تركز على إستعددات المنشأة في استقبال الحجاج أثناء أيام الرمي وصيانة وتشغيل المشاريع المرتبطة بها والموصلة إلى منشأة الجمرات وكذلك المشرعات المرتبطة بالمنشأة ومدى جاهزية البنى التحتية بها، مضيفا: «اشتملت الخطة أيضا على إكمال جاهزية دورات المياه في المشاعر المقدسة حيث ستكون 36 ألف دورة مياه جاهزة لاستخدام ضيوف الرحمن خلال أيام الحج».

اقرأ أيضا| مطار برج العرب يودع أول فوج «حجاج» بالورود

وأوضح أن الهيئة تشرف من خلال خطتها التشغيلية على مشروع سقيا حجاج بيت الله الحرام في المشاعر المقدسة، إذ تم توفير أكثر من 600 براد ماء منتشر في المشاعر المقدسة خدمة لضيوف الرحمن من خلال محطات تبريد وتعقيم المياه، متابعا أن إدارة السقيا التابعة للهيئة تتولى الإشراف على تلك البرادات وصيانتها لتكون جاهزة في حج هذا العام إذ تقدر إنتاجها بأكثر من 700 متر مكعب في الساعة.

800 إعلامي لتغطية الحج

قال وزير الإعلام عواد بن صالح العواد، إن وزارة الإعلام تستضيف هذا العام أكثر من 800 من الإعلاميين الأجانب البارزين لتغطية شعائر الحج، إذ تم تجهيز مراكز إعلامية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لخدمة الصحفيين والإعلاميين من داخل المملكة وخارجها، موضحا أن المراكز الإعلامية ستوفر خدمات الصور الحية والفوتوغرافية، والمعلومات الكاملة حول ما قدمته المملكة من إنجازات في توسعة الحرمين الشريفين، وتطوير المنطقة الحضارية المحيطة بهما، للتيسير على الحجاج والمعتمرين.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المنظار . المنظار، هاكاثون و18 ألف شرطي.. كيف تستعد المملكة لموسم الحج؟، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : التحرير الإخبـاري