تظاهرات شعبية ضد الملالي: أموال إيران لنا وليست للإرهابيين
تظاهرات شعبية ضد الملالي: أموال إيران لنا وليست للإرهابيين

تظاهرات شعبية ضد الملالي: أموال إيران لنا وليست للإرهابيين المنظار نقلا عن التحرير الإخبـاري ننشر لكم تظاهرات شعبية ضد الملالي: أموال إيران لنا وليست للإرهابيين، تظاهرات شعبية ضد الملالي: أموال إيران لنا وليست للإرهابيين ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز، تظاهرات شعبية ضد الملالي: أموال إيران لنا وليست للإرهابيين.

المنظار ترتفع وتيرة الضغوط على نظام الملالي خلال الوقت الحالي، فبخلاف المعارك السياسية التي تخوضها إيران على المستوى الدولي، يواجه النظام الحاكم معركة خاصة في الشأن الداخلي، على خلفية استمرار الاحتجاجات المناهضة لبقائه في السلطة، سيما في الوقت الذي تمر فيه البلاد بالعديد من المشكلات الاقتصادية، إضافة إلى اقتراب موعد فرض العقوبات الدولية من قبل المجتمع الدولي برعاية الولايات المتحدة الأمريكية.

الحديث عن التظاهرات الإيرانية التي شملت طوائف مختلفة من الشعب، بات أمر يؤرق النظام الحاكم، خصوصًا في الوقت الذي يسعى لتوحيد الجبهة الداخلية المُمزقة لتحمل العقوبات الاقتصادية ومجابهة الآراء السياسية الرافضة لأنشطة الملالي في منطقة الشرق الأوسط.

لماذا تخلت روسيا عن إيران في سوريا؟ 

وفي موجة هي الأعنف منذ احتجاجات يناير العام الحالي، يرى الشعب الإيراني أن الأحوال الاقتصادية للبلاد لن تتحمل فرض المزيد من العقوبات، وهو ما يستدعي تغييرات فورية وعاجلة للسياسة التي يتبعها النظام الحاكم إزاء عدد من الملفات الملتهبة في الشرق الأوسط وعلى رأسها سوريا واليمن.

وترى شبكة فويس أوف أمريكا أن انتشار الاحتجاجات المناهضة للحكومة تعني أن الإيرانيين سئموا ويلات بلادهم الاقتصادية، وهو ما ظهر من خلال نزول الشعب في ما يزيد على 10 مدن رئيسية، ما يُشكل أكبر تحدٍّ يواجه نظام الملالي في الوقت الحالي منذ المظاهرات التي شهدتها البلاد في شهر يناير.

الصور والتقارير التي أرسلها الصحفيون في إيران والتي تم التحقق منها من قبل الصحيفة الأمريكية عبر مكتبها الناطق بالفارسية، أكدت أن المظاهرات التي غزت الشوارع أمس الخميس شملت العاصمة طهران وتسع مدن أخرى: الأهواز، همدان، أصفهان، كرج، كرمانشاه، مشهد، شيراز، أورميا وفارامين.

وأظهرت تقارير سابقة من يومي الثلاثاء والأربعاء أن المظاهرات المناهضة للحكومة تركزت في أصفهان وكرج، بالإضافة إلى احتجاجات صغيرة في مدن أخرى.

أزمة المياه في إيران.. 37 مليون مواطن مهددون بالهجرة بسبب الجفاف 

وقالت بعض التقارير الصحفية للمواطنين إن قوات الأمن الإيرانية حاولت تفريق المظاهرات بالغاز المسيل للدموع والضرب واعتقال المتظاهرين، لكن لم تكن هناك تقارير موثوقة بشأن عدد الإيرانيين الذين تعرضوا للأذى والاعتقال من قبل السلطات.

وأدى تراجع الريال الإيراني إلى مستويات قياسية مقابل الدولار في تعاملات غير رسمية خلال وقت سابق من هذا الأسبوع، إلى تفاقم الإحباط لدى الشعب الإيراني من المشكلات الاقتصادية مثل التضخم والبطالة.

وبطبيعة الحال رفعت قيمة الدولار أسعار الواردات المقومة بالعملة الأمريكية، الأمر الذي أوصلها لمستويات لا يمكن تحملها بالنسبة للكثيرين من عامة الشعب.

وفي علامة على تزايد مشاعر الإحباط لدى الإيرانيين، ردد المتظاهرون في الأيام الأخيرة شعارات تطالب صراحة بإنهاء حكم نظام الملالي في إيران، الذين استلموا السلطة عام 1979، وهو ما عبرت عنه آخر موجة من الاحتجاجات في إيران، التي انتشرت في العديد من المدن الإيرانية خلال ديسمبر الماضي، إذ هتفت بشعارات مماثلة لكنها أقل صراحة.

التظاهرات الحالية هي امتداد لاحتجاجات مختلفة كانت بشكل رئيسي بسبب نقص مياه الشرب فى إيران، ما أدى إلى اندلاع تظاهرات عارمة في محافظة خوزستان، وهي إحدى المناطق التي يسكنها الأقليات العربية في إيران.

وعلى الرغم من كون التظاهرات التي تنتفض ضد نقص المياه في إيران هي أمر معتاد، غير أن تعدى المتظاهرين على المنشآت العامة، والاشتباك مع الشرطة، أعطى جرس إنذار لوصول حالة الغضب في البلاد إلى مستويات غير مسبوقة تستدعي الملالي للقلق.

«بوليتكو»: مظاهرات إيران بمثابة «سكرات الموت» لنظام الملالي 

وعلى المستوى الإنساني يواجه المجتمع الإيراني مشكلات ضخمة، خصوصا في ظل رغبة النظام الحاكم في إخفاء الأزمات، بالإضافة إلى فرض نمط محدد لحديث وسائل الإعلام عن تلك المشكلات.

ويوجه النظام الحاكم في إيران جزءًا كبيرًا من قدراته المادية، لدعم التنظيمات الإرهابية في عدد من البلدان مثل سوريا والعراق واليمن، وهو ما أشعر الشعب الإيراني بأن أموال بلاده تنفق في غير محلها، وبدل من أن تكون سببًا في حل أزماته الإنسانية يستخدمها النظام لأغراضه السياسية في منطقة الشرق الأوسط.
 

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المنظار . المنظار، تظاهرات شعبية ضد الملالي: أموال إيران لنا وليست للإرهابيين، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : التحرير الإخبـاري