«هاكاثون الحج».. خدمة الحجاج بكل لغات العالم
«هاكاثون الحج».. خدمة الحجاج بكل لغات العالم

«هاكاثون الحج».. خدمة الحجاج بكل لغات العالم المنظار نقلا عن التحرير الإخبـاري ننشر لكم «هاكاثون الحج».. خدمة الحجاج بكل لغات العالم، «هاكاثون الحج».. خدمة الحجاج بكل لغات العالم ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز، «هاكاثون الحج».. خدمة الحجاج بكل لغات العالم.

المنظار جاء "هاكاثون الحج" الذي انطلق بمدينة جدة ضمن جهود السعودية المتواصلة كل عام في خدمة ضيوف الرحمن، حيث تبحث المملكة عن كل ما هو جديد لخدمة الحجاج، ويأتي هذا الحدث ليتماشى مع رؤية السعودية 2030 في أن تكون رائدةً في مجال التقنية والابتكار وصانعة للتغير التقني عالميا.

"هاكاثون" هي اختصار لكلمتين بالإنجليزية وهما: "Hack" البرمجة الاستكشافية وMarathon السباق، والهاكاثون هو حدث يجتمع فيه مبرمجو الكمبيوتر وغيرهم لتطوير البرمجيات، أمثال مصممي الجرافيك، مصممي الواجهات، ومديري المشاريع، فيتشاركون بشكل مكثّف في تطوير مشاريع برمجية.

يستمر الهاكاثون عادة يوما وقد تصل مدته إلى أسبوع كامل، وبعض الهاكاثونات يُراد بها أن تكون لأغراض تعليميّة أو اجتماعيّة، وبالرغم من ذلك، يهدف بعضها إلى إنشاء برمجيّة قابلة للاستخدام. وللهاكاثونات غرضٌ محدّد، وقد يتضّمن هذا الغرض لغة البرمجة المستخدمة، ونظام التشغيل والتطبيق، حسب شبكة "رؤية".

الأكبر في الشرق الأوسط

أما هاكاثون الحج فيعد الأكبر في منطقة الشرق الأوسط، والذي يشارك فيه آلاف المطوّرين من الجنسين من مختلف دول العالم، حيث وصلت الدول المشاركة إلى 51 دولة، شاملةً المملكة ودول الخليج والعالم، وتجاوز حتى الآن عدد المسجلين 20 ألف شخص، حيث تستقطب المملكة العقول الرائدة في مجال البرمجة لخدمة ضيوف الرحمن.

وينظّم هذا الحدث "الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز"، بهدف استكشاف وتطوير تقنيات موسم الحج.

اقرأ أيضا: «هايبرلوب» هدية بن سلمان للسعوديين.. تنقلهم من الرياض لمكة في ساعة 

ويهدف اتحاد الأمن السيبراني من تنظيمه هذا الحدث إلى استقطاب العقول الرائدة في مجال البرمجة، لابتكار الحلول التقنية المساهمة في إثراء وتحسين تجربة الحجيج؛ حيث تأتي هذه المبادرة في إطار التزام المملكة بتحفيز المناخ الابتكاري والوصول إلى الريادة الإقليمية والعالمية في مجالات التقنية، مما يصب في مصلحة دعم الطاقات الشابة وتوفير الفرص المتنوعة لها، وتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

"الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز" خصَّص جوائز لهذا الحدث وتمويلاً لمشاريع المشاركين تصل قيمتها إلى مليوني ريال سعودي، بهدف تحويل أفكار المشاركين إلى مشاريع، حيث قسمت الجائزة إلى ثلاثة مراكز، نصيب المركز الأول منها مليون ريال، بينما يحصل الفائز الثاني على 500 ألف ريال، والثالث على 350 ألف ريال، في حين تذهب 150 ألف ريال جائزة للتميز.

تشمل المنافسة في "هاكاثون الحج" المجالات المحيطة بموسم الحج وخدماته وتحدياته، بما في ذلك الأغذية والمشروبات، والصحة العامة، والحلول المالية، والمواصلات، وإدارة الحشود، والتحكم في حركة المرور، وترتيبات السفر والإقامة، وإدارة النفايات والمخلفات، والإسكان، وحلول التواصل.

ثلاث رسائل

حرصت فعاليات "هاكاثون الحج" على تقديم 3 رسائل رئيسية تتمثل في:

الرسالة الأولى

هذه الرسالة موجهة للداخل من خلال استضافة أكبر مسابقة تقنية من نوعها في المنطقة، وأن الدولة لا تتوقف عن مساعي تطوير خدمات موسم الحج، إضافة إلى الاستفادة من التقنية والابتكار وريادة الأعمال لخدمة ملايين الحجاج، ومنح المواهب السعودية التقنية الشابة من خلال هاكاثون الحج فرصة ذهبية للمساهمة في جهود بلادهم في خدمة الحجاج.

اقرأ أيضا: «القدية» ديزني لاند السعودية.. عاصمة المغامرات المستقبلية 

الرسالة الثانية

رسالة موجهة للعالمين العربي والإسلامي، وهي أن هاكاثون الحج نافذة جديدة تفتحها المملكة لاستكشاف تقنيات حديثة تخدم الحجاج، باعتبار أن المملكة لا تتوقف عن تطوير موسم الحج عاما بعد الآخر، وأن المملكة تتيح الفرصة للمبرمجين والمصممين المتميزين حول العالم للمساهمة في تحسين تجربة الحج لملايين المسلمين، إضافة إلى أن المملكة لن تتردد في استخدام أي وسيلة ناجحة من شأنها إنجاح موسم الحج كأهم حدث تستضيفه سنويا.

الرسالة الثالثة

الرسالة الثالثة وهي للعالم، وهي جمع العقول الرائدة في مجال البرمجة والابتكار لأهم حدث سنوي يجري في العالم الإسلامي، وأن التقنية تعتبر إحدى أهم أسلحة السعودية الجديدة لمواجهة أكبر التحديات، وأن مساهمة المرأة في استكشاف وتطوير تقنيات موسم الحج تعتبر جزءا من الرؤية السعودية في تمكين المرأة والارتقاء بالمجتمع، بحسب "الوطن".

خدمة الإسلام

لاقى "هاكاثون الحج" إشادات واسعة فمن جانبه قال وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبد الله بن زايد، في هذا السياق، "هاكاثون الحج خطوة جديدة تقوم بها السعودية لخدمة الإسلام".


 

ولأن الحدث هو الأكبر في منطقة الشرق الأوسط، فقد شهد حضور شخصيات مهمة في عالم التكنولوجيا، من بينهم مؤسس "ويكيبيديا"، جيمي ويلز، والشريك المؤسس لشركة "أبل"، ستيف وزنياك.

وفي مداخلته الأولى، عبّر ويلز عن سعادته بالمشاركة في هذه الفعالية الكبيرة، كما قدم بعض النصائح لرفع معنويات المطورين.

وقال ويلز "بالنسبة لي كأحد رواد الأعمال، فإن عدم بداية مشروع ما أو التفكير في احتمال فشله يعني أنني لم أبدأ من الأساس وهذا فشل في حد ذاته"، مضيفا "الفشل هو الطريق الأول للنجاح".

اقرأ أيضا: «العباءة».. فتوى جديدة في السعودية تثير جدلًا واسعًا 

وأكثر ما يلفت الانتباه في هذا الحدث التقني هو الوجود النسائي الكبير، الذي أثنى عليه جيمي ويلز بالقول: "سعدت كثيرا بقراءة تغريدات من منظمي هذا الحدث تدعم المشاركة النسائية فيه، وأنا بدوري أشجع الفرق النسائية هنا ليقدمن أفضل ما لديهن، خصوصا أن هذه الصناعة تفتقر إلى العنصر النسائي"، بحسب "سي إن إن".

من جهته، ذكر وزنياك، في كلمته التي ألقاها أمام حضور غفير، أن أهم شيء يميز الفاشل عن الناجح هو الرغبة والمحفزات "يجب أن يكون دائما على يقين أنه قادر على صناعة وتطوير منتج سيساعد على تغيير حياة البشرية ويوفر لهم حياة أفضل وأسهل".

وتابع "سأشارك معكم قصة حول رجل طلب مني صناعة نسخة جديدة من جهاز أبل تعمل باللغة العربية.. تحمست كثيرا للفكرة وقلت في قرارة نفسي هذا مشروع عظيم".

وأضاف "نجحت في تحويل طلب الرجل إلى حقيقة وطرحنا جهازا جديدا يطلق عليه، إير أبل.. كانت المبيعات هائلة في السعودية"، بحسب "سكاي نيوز".

دخول "جينيس"

وبمشاركة نحو 2590 مطور برمجي، كسر "هاكاثون الحج" الرقم القياسي كأكبر هاكاثون في العالم، والذي يقام للمرة الأولى في السعودية، ونجحت المملكة في تحطيم رقم قياسي في موسوعة "جينيس" عبر هاكاثون الحج" الذي تختتم فعالياته اليوم، في مدينة جدة.

بعد دخول "جينيس" أطلق ناشطون ومغردون، هاشتاجا احتل صدارة التغريدات على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، حمل عنوان "#هاكاثون الحج في موسوعة جينيس".

شارك في الهاشتاج آلاف المغردين الذين عبروا عن فرحتهم وفخرهم بهذا الإنجاز المهم للمملكة، والذي يعبر عن مدى اهتمام المملكة برعاية وخدمة حجاج بيت الله الحرام وتطوير الأفكار الإبداعية لخدمة الحجيج.

اقرأ أيضا: بدأ بالمرأة ووصل للجيش.. محمد بن سلمان يواصل «تغييراته» في المملكة 

وجاء ضمن المشاركين المستشار بالديوان الملكي، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، سعود بن عبد الله القحطاني حيث غرد "المملكة تحطم رقما جديدا وذلك في خدمة حجاج بيت الله.

بينما عبر الباحث والناشط مهند بن عبد العزيز، عن فرحته بهذا الإنجاز قائلا: #هاكاثون_الحج هو الآن رسميا أكبر هاكاثون بالعالم ورقم قياسي جديد في موسوعة جينيس وليس بالغريب على وطننا تحقيق الأرقام القياسيه ولا ننسى الغاية الكبرى من هذا الهاكاثون ألا وهي خدمة حجاج بيت الله.

وأشاد "حمد الكنتي" بالحدث، قائلًا: "اعتقدت أن الأمر تقنيات معقدة جدا، ولكنني وجدت أنها أفكار تطويرية قد تكتب بالقلم ثم تنفذ كبرامج تقنية، المتحدث الآن بسط لي الفكرة أتابع باستمتاع حديثه المبسط عن الحج يتحدث بطريقة غير تقليدية".

للمزيد.. بتكلفة 200 مليار دولار.. السعودية تحتضن أكبر مشروع للطاقة الشمسية 

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المنظار . المنظار، «هاكاثون الحج».. خدمة الحجاج بكل لغات العالم، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : التحرير الإخبـاري