"يارايح وين مسافر" يسافر بلا عودة : أبرز محطات حياته (صور وفيديو)
"يارايح وين مسافر" يسافر بلا عودة : أبرز محطات حياته (صور وفيديو)

"يارايح وين مسافر" يسافر بلا عودة : أبرز محطات حياته (صور وفيديو) المنظار نقلا عن جواهر ننشر لكم "يارايح وين مسافر" يسافر بلا عودة : أبرز محطات حياته (صور وفيديو)، "يارايح وين مسافر" يسافر بلا عودة : أبرز محطات حياته (صور وفيديو) ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز، "يارايح وين مسافر" يسافر بلا عودة : أبرز محطات حياته (صور وفيديو).

المنظار قبعة سوداء، ولحية خفيفة يخترقها بعض الشيب وبدلة "روك آند رول" هي الصورة التي ارتسمت بذاكرة محبي  وجمهور الفنان الجزائري الراحل رشيد طه  .. صورة أصبحت رمزا لمبدع زادته السنون جنونا وتمردا.

هو فنان استثنائي ظل وفيا لذاكرة عمه وكل الذين استشهدوا خلال الثورة الجزائرية وهو مادفعه لرفض الحصول على الجنسية الفرنسية ..هو فنان ملتزم بقضايا جيله وبقضايا ومشاكل المهاجرين.
رشيد طه قصة تمرد رافقه منذ الثمانينيات .. قصة فنان ملتزم بقضايا جيله ومجتمعه تضمنت كلمات أغانيه سردا لمظاهر العنصرية ومشاكل المهاجرين، وصولا إلى الربيع العربي الذي يصفه طه في لقاءاته الصحافية بأنه ربيع بلا زهور وهي العبارة التي تتكرر في أكثر من أغنية.
- ولد رشيد طه في 18 سبتمبر 1958 بسيق الواقعة بولاية بجاية غرب الجزائر وفي عام 1968 سافر رشيد مع والديه إلى فرنسا .. 
- في عام 1981 كان أعضاء فرقة فريق "The Clash" يقوم بجولة في باريس، حينما اقتحم شاب نحيف المشهد وقدم لهم شريطا تجريبيّا عليه بعض التسجيلات  لكن أعضاء الفريق لم يعاودوا الاتصال بها
وبعدها بأشهر قاموا بإصدار عملهم "Rock The Casbah". الفتى كان رشيد طه، والشريط حمل أول تجاربه التي ستصدر في أول أسطواناته بعد ذلكوظل يكرر وحتى 2007 بأن “روك القصبة” التي غناها "The Clash" كانت نتيجة استماعهم لأعماله.
الفرقة نفت بالطبع وقدمت رواية أخرى عن مصدر إلهام "روك القصبةلكن Joe Strummeمصدر الإلهام الأول لرشيد المراهق سيتوفى، وستتفكك الفرقة وتنقلب الأحوال وأصبح أحد أعضائها مايك جونز بعد ذلك يعزف خلف رشيد طه.
- في نفس السنة تعرف في مدينة ليون إلى كل من محمد ومختار أميني ليشكل النواة الأولى لفرقى "بطاقة إقامة " ولتكتمل تركيبة المجموعة بإلتحاق جيرومي سافي سنة 1982 وهو مجموعة اتخذت من الدعوة إلى التسامح والعيش السلمي مع المهاجرين رسالتها الأصلية وترجمتها من خلال أغنيه وكذلك المشاركة في كل المظاهرات التي جرت في باريس ومرسيليا.
- 1986 أصدرت أعادت الفرقة تقديم أغنية "douce france " للفنان charles trenet  وكان أخر عمل للفرقة التي تم حلها سنة 1989  ليطلق رشيد طه مسيرة فنية جديدة بمفرده.
-1991 أطلق أول ألبوم حمل عنوان "barbes" 
في 1997 سيصدر أسطوانة “Carte Blanche” ، ويعيد فيها تقديم رائعة دحمان حراشي “يا رايح وين مسافر“. 

- سنة 1998 أصدر ألبوم 1,2,3soleils والذي تضمن الأغاني التي قدمها في حفل حمل ذات الإسم رفقة الشاب خالد والشاب فوديل وضمنه أغنيتي "يارايح " و"عبد القادر" .

- 2004 يطلق ألبوم " Tékitoi " وهو أحد أبرز أعماله ونجاحاته الفنية والذي تضمن أغنية " Rock the Casbah " 

- بداية من 2008 خاض عددا من التجارب التلفزية من خلال البرامج الفنية أو من خلال تمثيل بعض الأدوار ضمن أفلام وسلسلات تلفزية  كما أصدر مذكراته بعنوان : "Rock la Casbah"
- 2013 أصدر البوم "zoom" والذي كرم من خلاله الفيس بريسلي وأم كلثوم 
- 2015 نال جائزة " Victoires de la musique " على مجمل أعماله
- 2018 أقام حفلة بمعهد العالم العربي كرم خلاله الراحل الدحمان حراشي
- 16 اوت 2018 : أدى زيارة إلى تونس قدمها خلالها حفلا في احد الفضاءات الخاصة.
- الليلة الفاصلة بين الثلاثاء 11 والاربعاء 12 سبتمبر فارق الحياة عن سن تناهز 59 عاما بباريس وذلك بعد تعرّضه لنوبة قلبية أثناء النوم.

أحمد الحباسي

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المنظار . المنظار، "يارايح وين مسافر" يسافر بلا عودة : أبرز محطات حياته (صور وفيديو)، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : جواهر