«المالية»: إنشاء وحدة إستراتيجية للمشتريات الحكومية
«المالية»: إنشاء وحدة إستراتيجية للمشتريات الحكومية

«المالية»: إنشاء وحدة إستراتيجية للمشتريات الحكومية

المنظار نقلا عن صحيفة عكاظ ننشر لكم «المالية»: إنشاء وحدة إستراتيجية للمشتريات الحكومية، «المالية»: إنشاء وحدة إستراتيجية للمشتريات الحكومية ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز،

«المالية»: إنشاء وحدة إستراتيجية للمشتريات الحكومية

.

المنظار طرحت وزارة المالية أمس (الأحد)، عبر موقعها الإلكتروني، المسودة الأولى لـ«نظام المنافسات والمشتريات الحكومية»، إنشاء وحدة إستراتيجية للمشتريات الحكومية تعنى بإبرام اتفاقيات إطارية بشأن الأصناف والمقاولات والخدمات، التي غالبا ما تحتاج إليها أكثر من جهة حكومية لتمكين الجهات من تلبية حاجاتهم بأسعار تنافسية، واستحداث آلية بديلة للضمان الابتدائي، وذلك بتوقيع مقدم العرض على تعهد مفاده الالتزام بتوقيع العقد وتقديم الضمان النهائي إذا ما تم اختياره فائزاً.

وجاء ضمن التغيرات المهمة في مشروع النظام، استحداث الآليات التي تمكن من مراعاة معايير مختلفة لتقييم العروض (سعرية وغير سعرية)؛ لتحقيق مفهوم أفضل قيمة مقابل الثمن.

ويأتي طرح الوزارة بهدف تمكين المختصين والمهتمين في القطاع الخاص والجهات الحكومية المعنية من الاطلاع على مضامين مسودة النظام، وإبداء ملاحظاتهم ومقترحاتهم من خلال موقعها الإلكتروني والبريد الإلكتروني المخصص لذلك، على أن يستمر تلقي الملاحظات والمقترحات حتى (السبت) 28 أكتوبر الجاري.

وجاء في المشروع استحداث آليات تمكن من معرفة وتحديد مؤهلات مقدمي العروض ومقدرتهم على تنفيذ العقود، وذلك باتباع مفاهيم التأهيل المسبق واللاحق، وتطوير آليات إعداد وثائق المنافسة والتركيز على المخرجات ومستويات الأداء المطلوبة، وأن تكون الأولوية في توجيه الدعوات في المنافسات المحدودة ودعوات التفاوض في الشراء المباشر للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، مع عدم إلزام هذه المنشآت وكذلك الكيانات غير الربحية والوقفية من الضمان الابتدائي، مع التوسع في استخدام أساليب جديدة للشراء كالمنافسة على مراحل، والاتفاقيات الإطارية، والمزايدة العكسية الإلكترونية، وطلب عروض الخدمات الاستشارية، والمسابقة.

وأكدت الوزارة أن مشروع المنافسات والمشتريات الحكومية أسس لمفاهيم تطويرية حديثة تلبي حاجات الجهات المعنية من القطاعين العام والخاص، بما ينسجم مع أهداف تحقيق رؤية المملكة 2030.


شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المنظار . المنظار،

«المالية»: إنشاء وحدة إستراتيجية للمشتريات الحكومية

، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : صحيفة عكاظ