أسعار المحروقات في دول العالم : مرتبة تونس؟
أسعار المحروقات في دول العالم : مرتبة تونس؟

أسعار المحروقات في دول العالم : مرتبة تونس؟ المنظار نقلا عن جواهر ننشر لكم أسعار المحروقات في دول العالم : مرتبة تونس؟، أسعار المحروقات في دول العالم : مرتبة تونس؟ ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز، أسعار المحروقات في دول العالم : مرتبة تونس؟.

المنظار كشفت دراسة حديثة لبلومبورغ عن أسعار المحروقات في دول العالم حيث بينت أن فنزويلا توفر أرخص سعر للوقود إذ يبلغ سعر لتر البنزين أقل من 0.01 دولار، تليها إيران بـ 0.28 دولارا لكل لتر، الكويت بـ 0.35 دولارا.

وتأتي هذه الدول ضمن أرخص عشرة بلدان في العالم بالنسبة لأسعار النفط وشملت هذه الدراسة 60 دولة وذلك بعد ارتفاع أسعار الوقود عالميًا نحو 6 % خلال الأشهر الثلاثة الماضية وبمعدل 15% خلال العام الماضي.
ولم تتعرّض هذه الدراسة إلى تونس التي تشهد ارتفاعات متتالية لأسعار المحروقات بتوصية من صندوق النقد الدولي اثر اتفاقية قرض.
ويبقى متوسّط دخل التونسيين بشكل عام غير ملائم لكلفة المعيشة المرتفعة في ظل تدني سعر الدينار التونسي وفي مؤشر على توزيع غير عادل للثروة الوطنية. ويعادل سعر لتر البنزين في تونس بعد الزيادة الأخيرة نحو 0.8 دولار.
ويلاحظ أن هذه الدراسة لم تأخذ بعين الاعتبار مؤشري معدل الدخل الفردي لهذه الدول ومعادلة القوة الشرائية PPA عند تصنيف سعر المحروقات ومقارنتها حيث جاءت مصر والسعودية مثلا متقاربتين ضمن قائمة الدول ذات سعر نفط زهيد رغم التفاوت الكبير في متوسط دخل الفرد بين هاتين الدولتين.
وتشمل المراكز العشرة الأولى أيضًا نيجيريا (0.41 دولار)، مصر (0.43 دولار)، السعودية (0.54 دولار)، ماليزيا (0.54 دولار)، إندونيسيا (0.67 دولار)، الإمارات العربية المتحدة (0.68 دولار) وروسيا (0.72 دولار).
في المقابل، فإن أغلى سعر للبنزين بالعالم يوجد في هونغ كونغ حيث يصل سعر اللتر الواحد (2.09 دولار)، النرويج (2.02 دولار)، هولندا (1.93 دولار)، اليونان (1.91 دولار)، إيطاليا (1.91 دولار)، الدنمارك (1.90 دولار)، البرتغال (1.83 دولار)، فنلندا (1.79 دولار) وفرنسا (1.78 دولار). وهي دول تتمتع بمتوسط دخل مرتفع نسبيا باستثناء اليونان التي تشهد ازمة اقتصادية حادة منذ سنوات.
ع ب م - وكالات

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المنظار . المنظار، أسعار المحروقات في دول العالم : مرتبة تونس؟، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : جواهر