إليك ما تحتاج لمعرفته حول الكسوف الكلّي القادم للشمس
إليك ما تحتاج لمعرفته حول الكسوف الكلّي القادم للشمس

إليك ما تحتاج لمعرفته حول الكسوف الكلّي القادم للشمس المنظار نقلا عن انا اصدق العلم ننشر لكم إليك ما تحتاج لمعرفته حول الكسوف الكلّي القادم للشمس، إليك ما تحتاج لمعرفته حول الكسوف الكلّي القادم للشمس ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز، إليك ما تحتاج لمعرفته حول الكسوف الكلّي القادم للشمس.

المنظار كن على أتمّ الاستعداد لهذا الحدث النادر

قبل عام، أثار الكسوف الكلي للشمس في أمريكا الرهبة والتعجّب والحيرة، إذ كان لدى سكان الأرض فرصة للاستمتاع بظلّ القمر.

كان هناك ما يقارب 200 مليون أمريكي ينظرون إلى المشهد بطريقة ما، بما في ذلك قرابة 15 مليون شخص محظوظ تركوا كلّ شيءٍ من أجل متابعة الحدث.

سواء أكنت مهتمًّا الآن – ممّن يلاحقون الكسوف – أو تتطلّع إلى رؤية الكسوف لأوّل مرّة؛ فأنت محظوظ!

سيحدث كسوف كلّي آخر للشمس بعد أقلّ من عام، لكن سيتوجّب عليك السفر إلى أمريكا الجنوبية. بالنسبة للكسوف التالي – الذي سنتكلّم عنه بعد قليل – أشّر على 8 نيسان 2024 بعلامة على مفكّرتك الخاصة.

(جيم وورث) (Jim Worth)

لا يُعدّ كسوف الشمس غريبًا بشكل استثنائيّ؛ فالقمر يتقاطع مع ضوء الشمس مرّة كلّ 18 شهرًا بالمتوسّط.

لكن أيّ مكان فريد على الكوكب يقع في الظلّ الكامل للكسوف مرّةً واحدة كلّ 375 سنة.

75 بالمئة من سطح الأرض مغمور بالمياه، والعديد من المناطق على الأرض نائية أو يتعذّر الوصول إليها. لذا، في حين أنّ الكسوف ليس بظاهرةٍ نادرةٍ بحدّ ذاتها، فإنّ فرصة رؤية الكسوف الكلّي هي النادرة بكلّ تأكيد.

أين ومتى سيحدث الكسوف الكلّي القادم الشمس؟

في أمريكا الجنوبية بتاريخ 2 يوليو/ تموز 2019 أي في العام المقبل، سوف تستمرّ ذروة الكسوف الكلّي لمدّة أربع دقائق ونصف، ولكنّ المشكلة الوحيدة هي أنّ هذا سيحدث فوق جنوبي المحيط الهادئ.

في حين أنّ نيمو Nemo ودوري Dory (سمكتان في فيلم كرتون) قد يستمتعان بالعرض، فإنّ أولئك الذين لا يملكون الخياشيم سيضطرون إلى مجاراة بقعة ضيّقة من آثار الظلّ في تشيلي والأرجنتين.

تقع لا سيرينا La Serena – مدينة تشيلية تبعد 300 ميلًا (483 كيلومترًا) عن شمال العاصمة سانتياغو Santiago – مباشرةً في مسار الكسوف الكلّي الذي سيدوم في هذه المدينة لمدّة دقيقتين و35 ثانيةً فقط.

إنّ الصعوبة تكمن في الرصد لعدّة أسباب.

بالنسبة للمبتدئين: زاوية الشمس المنخفضة. سوف يحدث الكسوف قبل ساعتين من غروب الشمس المحلّي، وهذا يعني أنّ الشمس ستكون أعلى من الأفق بـ13 درجةً فقط حين يبدأ الكسوف الكلي على طول ساحل المحيط الهادئ في تشيلي بالقرب من لا هيجور La Higuera.

سيشتعل الإكليل الشمسي باللون الأسود الناري، وهذا يعني أنّ سحابةً واحدةً قد تفسد الرؤية. وسيختفي منظر الكسوف شيئًا فشيئًا في السماء باتجاه أقصى الشرق قبل أن يشاهد الناس في بوينس أيرس Buenos Aires لمحة عنه.

القضية الأخرى: المناخ. إذ يميل رصد الكسوف في وقت متأخّر من النهار إلى أن يكون تحدّيًا، لأنّ الطقس يمكن أن يزيد من الحرارة وينشر غطاءً من السحب عبر السماء.

ستكون أفضل لقطة نقية على المنحدرات الشرقية لجبال الأنديز، حيث قد تؤدّي تيّارات الهواء إلى هبوط الغيوم المزعجة.

الآن، لو كنت باحثًا عن الكسوف دون إنفاق أيّ مبلغٍ أو بدون التحليق إلى أيّ مكان في العالم، فسوف تحصل على فرصتك أيضًا، عليك فقط أن تكون أكثر صبرًا.

الكسوف الكلّي القادم في الولايات المتّحدة: 8 نيسان 2024

إنّه يصادف يوم الإثنين (لذلك نوصي بالتحدّث إلى مدير العمل من الآن لتأمين إجازة مسبقًا).

سوف يبدأ الكسوف عبر المحيط الهادئ، وأوّل عبور له سيكون خلال المكسيك قبل أن يكمل مساره من تكساس Texas إلى ماين Mine.

سيكون هذا الكسوف أكثر إثارة من كسوف العام الماضي، لماذا؟

لأنّ القمر سيكون أقرب قليلًا إلى الأرض ما يعني أنّه سيظهر أكبر قليلًا في السماء. وبسبب هذا الأمر فإنّه سيحجب ضوء الشمس لفترة أطول ما يؤدّي إلى حدوث كسوف أطول.

ويعني أيضًا أنّ الظلام سيكون بعرض 110 أميالٍ في مقابل 70 ميلًا في العام الفائت.

سينتج من ذلك سماء أكثر قتامةً مع إشراقةٍ بـ360 درجةً أقرب إلى الأفق، وستكون الألوان ملحوظةً أكثر أيضًا.

يمكن أن يشمل مسار الكسوف المزيدَ من المدن ذات الأسماء المعروفة، بما في ذلك دالاس Dallas، ليتل روك Little Rock، إنديانابوليس Indianapolis، كليف لاند Cleveland، بوفالو Buffalo، بورلينغتون Burlington، .Vt ومونتريال Montreal. وحتّى خارج تلك القائمة، سيكون هناك 50 مليون شخصًا مع القيادة على مسار الكسوف في غضون 6 ساعات، هذا ما يجعله أحد أكثر الكسوفات المتاحة.

مسار الكسوف الكلي للشمس في 8 نيسان 2024 حسب ناسا NASA

في ولاية تكساس، سيتمّ تلخيص العديد من المدن بالمجمل، ما يجعلها الأكثر أهميّةً بالنسبة للأشخاص الذين يعرفون بالضبط أين هم بالنسبة للمسار. خذ مطار فورت وورث ألينس Fort Worth Alliance على سبيل المثال.

ستشهد النهاية الجنوبية لمدرّج المطار حوالي عشر ثوان من الكسوف الكلّي. على بعد بضع مئات من الأقدام، سيتعرّض باقي المدرج لكسوفٍ جزئيٍّ فقط.

وينطبق الشيء نفسه في مطار أوستن برجستوم الدولي Austin Bergstrom.

وبالمثل، إذا كنت تعيش على طريق ليبرتي Liberty Road في أوبري،تكساس Aubrey,Texas فسوف يفوتك الكسوف، ولكن بإمكانك المشي إلى جيرانك في بيلي لين Bailey Lane لتحظى بالمشهد.

هذا هو المسار المحلّي للكسوف الكلي كما سيكون عليه، من الأهمّية بمكان أن تتواجد فيه. وإذا كنت في والمارت Walmart مقابل 410 في سان أنطونيو، فاحرص على التسوّق بذكاء؛ سيكون قسم الإنتاج في مسار الكسوف الكلّي، أمّا قسم الإطارات فلن يكون فيه.

حتّى شلالات نياغرا ستكون في خطّ المشاهد المذهلة مباشرةً بعد الساعة 3:15 مساءً.

ستمتد الأوتار المضيئة ذات اللونين الأبيض والوردي من الهالة الشمسية فوق الشلالات ما سيخلق مشهدًا فريدًا من نوعه لمدّة تقلّ عن ثلاث دقائق ونصف بقليل.

سيكون ذلك حقًّا «خروجًا من هذا العالم»، حيث كانت خطّتي لسنوات عديدة أن أتزوّج هناك في ذلك اليوم خلال الكسوف الكلّي. لا تسرق فكرتي!

 نُشر المقال الأصلي في صحيفة The Washington Post.


  • ترجمة: محمد مشايخ
  • تدقيق: اسماعيل اليازجي
  • تحرير: زيد أبو الرب

المصدر

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المنظار . المنظار، إليك ما تحتاج لمعرفته حول الكسوف الكلّي القادم للشمس، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : انا اصدق العلم