هل تضرّ القيادة بخزان وقود شبه فارغ بسيارتك؟
هل تضرّ القيادة بخزان وقود شبه فارغ بسيارتك؟

هل تضرّ القيادة بخزان وقود شبه فارغ بسيارتك؟ المنظار نقلا عن انا اصدق العلم ننشر لكم هل تضرّ القيادة بخزان وقود شبه فارغ بسيارتك؟، هل تضرّ القيادة بخزان وقود شبه فارغ بسيارتك؟ ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز، هل تضرّ القيادة بخزان وقود شبه فارغ بسيارتك؟.

المنظار إن منظر مؤشر الوقود وهو يشير إلى أن الخزان فارغ هو أمر لا أحد يحب مشاهدته وخصوصًا في وقت متأخر من الليل على الطريق السريع، لكن هل تكره سيارتك هذا الأمر أكثر منك؟

يقول الخبراء بأنه يجب الحفاظ على الخزان ممتلئًا حتى الربع على الأقل في كل الأوقات.

إن تنفيذ هذا الأمر يبقيك بعيدًا عن حالات الخطر حين يكاد الوقود أن ينفد وأنت بعيد جدًا عن أقرب محطة وقود، لكن هناك أسباب أخرى أقل بديهيةً من أجل الحفاظ على القليل من الوقود في خزان سيارتك.

القيادة بخزان فارغ أو قريب جدًا من مستوى الرواسب في أسفل الخزان يمكن أن تسبب ضررًا لسيارتك بعدة طرق.

لن يكون بإمكانك السير لمدة طويلة بخزان فارغ، لكن في اللحظات التي تسبق فراغ الخزان بشكل نهائي فإن المحوّل الحفّاز (Catalytic Converter) (جزء من نظام العادم) يمكن أن يتعرض للضرر.

يمكن أن تتراكم الأوساخ والرواسب في مضخة الوقود عند القيادة بخزان شبه فارغ.

وهذا لأن الجزيئات الصغيرة والأوساخ التي تدخل للخزان تترسب في أسفل الخزان وتبقى في أسفله إلى أن تقوم السيارة بمحاولة سحب كل قطرة وقود باقية في الخزان، وهذه الجزيئات سوف تُسحب معها وتعلق إما في مضخة أو مصفاة الوقود.

في السيارات القديمة (قبل العام 1980)، كانت خزانات الوقود تُصنع من المعدن، وعند اهترائها مع الزمن فإن القطع الضارة تتراكم في الأسفل.

تُصنع خزانات السيارات الحديثة من البلاستيك ولذلك فإن الرواسب التي تتجمع في أسفل الخزان تأتي مع الوقود الملوّث.

تتوضع مضخة الوقود في بعض السيارات في داخل الخزان ويعمل الوقود كعازل ومادة تزييت (تشحيم) عندما يتدفق حول المضخة.

فإذا كنت تقوم بالقيادة بخزان جاف بشكل مستمر، عندئذ يمكن أن ترتفع درجة حرارة المضخة، ما قد يسبب اهترائها بشكل سابق لأوانه.

ما هي المسافة التي يمكن أن تقطعها عندما يتوقف المؤشر عند الحرف E (فارغ Empty)؟

هذا الأمر يتوقف على سيارتك.

تختلف طريقة ترتيب مؤشر الخزان الفارغ حسب نوع كل سيارة، برغم أن غالبية السيارات تُضيء مؤشر الخزان الفارغ عندما تكون الكمية الباقية في الخزان حوالي 2 إلى 3 جالون ( من 7 إلى 11 لتر).

بعض السيارات الأكبر حجمًا كالشاحنات والسيارات رباعية الدفع SUV تُضيء المؤشر عندما يبقى حوالي 4 جالونات (15 لتر) في الخزان، أو حوالي 1/16 من سعة الخزان.

ما هي المسافة التي يمكن أن تقطعها بهذه الكمية هو أمر يتغيّر تبعًا لكفاءة سيارتك ونمط قيادتك وفيما إذا كنت تقود على الطريق السريع أو في المدينة أو عالقًا في زحمة السير.

تحتوي بعض السيارات الحديثة على مؤشر في لوحة العدادات يقوم باستمرار بتسجيل المسافة التي قطعتها ومقدار المسافة التي يمكن أن تقطعها بالكمية الباقية في الخزان.

هذه المؤشرات دقيقة بدرجة كبيرة ولكنها في النهاية مجرد تخمينات.

إن تغيير ظروف الطريق أو أي عامل آخر يمكن أن يؤثر على دقة هذا المؤشر، وهذا قد يتركك بدون وقود إذا كنت تعتمد عليها بدرجة كبيرة.

إذا كنت تقود ونسيت أو تجاهلت انخفاض مؤشر الوقود وبدأت سيارتك بالفرقعة (الطقطقة) فهناك عدة أمور يجب عليك فعلها فورًا:

  •  قم بإطفاء مكيف الهواء مما يخفف من إجهاد المحرك ويوفر الوقود.
  •  قم بإطفاء الراديو وأي جهاز إلكتروني موصول بالسيارة.
  •  ارفع النوافذ للتقليل من تأثير السحب الهوائي.
  •  قم بالقيادة بأقل سرعة ممكنة حتى الوصول لأقرب محطة وقود.

الآن وقد أصبحت تعرف أن القيادة بخزان فارغ هو أمر ضار لسيارتك، يجب أن يكون من السهل كسر هذه العادة.

لن تقوم بتخريب سيارتك إذا قمت بالقيادة بخزان فارغ للمرة الأولى أو الثانية.

ما عليك سوى الاعتياد على إعادة تعبئة الوقود عندما يصل المؤشر إلى علامة ربع الخزان، وستبقى سيارتك بخير.


  • ترجمة: يازد حسامو.
  • تدقيق: م. قيس شعبية.
  • تحرير: عيسى هزيم.
  • المصدر

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المنظار . المنظار، هل تضرّ القيادة بخزان وقود شبه فارغ بسيارتك؟، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : انا اصدق العلم