الشورى يوافق على خطة لتطوير عمل لجنة الشؤون الخارجية
الشورى يوافق على خطة لتطوير عمل لجنة الشؤون الخارجية

الشورى يوافق على خطة لتطوير عمل لجنة الشؤون الخارجية المنظار نقلا عن الوئام ننشر لكم الشورى يوافق على خطة لتطوير عمل لجنة الشؤون الخارجية، الشورى يوافق على خطة لتطوير عمل لجنة الشؤون الخارجية ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز، الشورى يوافق على خطة لتطوير عمل لجنة الشؤون الخارجية.

المنظار واس - المنظار:

وافق معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ على خطة تطوير عمل لجنة الشؤون الخارجية، وتفعيل أدائها، بما يسهم في تعزيز الدبلوماسية البرلمانية للمجلس التي تعد إحدى أطر التعاون البرلماني الدولي.
وأوضح عضو مجلس الشورى رئيس لجنة الشؤون الخارجية الدكتور زهير بن فهد الحارثي أن هذه الخطة تأتي لتسهم في دعم الجهود السياسية والدبلوماسية للمملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله -، وانطلاقاً من المساعي الدؤوبة التي يبذلها مجلس الشورى نحو التواصل المجتمعي والإعلامي مع الجهات الحكومية كافة للتعريف بالدور الذي يمارسه المجلس على المستوى البرلماني، وكذلك دوره المهم الذي يمارسه على الصعيدين المحلي والخارجي في صنع القرار.
ونوه الدكتور الحارثي بمستوى التعاون بين مجلس الشورى ووزارة الخارجية الذي يأتي تجسيداً عملياً لتعزيز التعاون والتكامل بين المجلس والوزارة وفق أُطرٍ استراتيجية بناءة، من خلال وضع آليات مرنة تتيح تبادل المعلومات ومعرفة التوجهات وتنسيق المواقف بما ينعكس إيجاباً على نتائج الزيارات الخارجية للوفود الشورية، ويُمكن اللجنة من الاطلاع بصفة دورية على مواقف المملكة إزاء القضايا والأزمات الإقليمية والدولية، وشرح وجهة نظرها تجاه العديد من القضايا الإقليمية والدولية والقضايا الراهنة.
وأفاد أن الخطة تهدف إلى رفع مستوى الأداء الدبلوماسي، وتعزيز مفهوم الدبلوماسية البرلمانية لدى أعضاء المجلس عبر برنامج تقوم من خلاله اللجنة باستضافة كبار المسؤولين في وزارة الخارجية، ومن أصحاب التجارب الدبلوماسية السابقة، للحديث في موضوعات وقضايا تتعلق بالشأن الخارجي، وتلامس اهتمام أعضاء المجلس، لاطلاعهم على أحدث المستجدات، والقضايا الراهنة، وإيضاح مواقف المملكة تجاه العديد من الأحداث الإقليمية والدولية، كما تهدف اللجنة من خلال الخطة إلى ترتيب زيارات متبادلة لنظرائها في برلمانات دول العالم، والمشاركة بالزيارات الخارجية التي يرأسها معالي رئيس المجلس، ومعالي النائب للعواصم المهمة ذات الثقل السياسي، والتأثير الدولي, إضافة إلى عقد لقاء عمل بين اللجنة وسفراء خادم الحرمين الشريفين المعينين حديثاً، وذلك قبل مباشرتهم لمهامهم في ممثليات المملكة بالخارج.
وعد الدكتور زهير بن فهد الحارثي أن هذه الخطة وثبة نوعية في العمل البرلماني، مشيداً بما ذكره خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – في لقائه بالبعثات الدبلوماسية السعودية بأهمية التعريف بمواقف المملكة ونهجها وسياستها التي تقوم على الوسطية والتسامح والاعتدال، والحرص على التعايش بين الشعوب، ونبذ العنف والإرهاب وحسن الجوار وتحقيق السلام والاستقرار في المجتمع الدولي.
وأكد في ختام تصريحه أن تطوير المجلس لعمل لجنة الشؤون الخارجية ينبع من استشعاره بأهمية قيام اللجنة بدورها في دعم السياسة الخارجية للمملكة العربية السعودية خاصة في ظل المتغيرات الدولية، معرباً عن شكره لمعالي رئيس مجلس الشورى على دعمه واهتمامه بتطوير أداء لجنة الشؤون الخارجية.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المنظار . المنظار، الشورى يوافق على خطة لتطوير عمل لجنة الشؤون الخارجية، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الوئام