إفطار العيد بواحات الوادي الجديد.. الكبدة والرايب وفتة الرقاق والممبار
إفطار العيد بواحات الوادي الجديد.. الكبدة والرايب وفتة الرقاق والممبار

إفطار العيد بواحات الوادي الجديد.. الكبدة والرايب وفتة الرقاق والممبار المنظار نقلا عن اخبار اليوم ننشر لكم إفطار العيد بواحات الوادي الجديد.. الكبدة والرايب وفتة الرقاق والممبار، إفطار العيد بواحات الوادي الجديد.. الكبدة والرايب وفتة الرقاق والممبار ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز، إفطار العيد بواحات الوادي الجديد.. الكبدة والرايب وفتة الرقاق والممبار.

المنظار تبقي طقوس الإفطار في أول ايام عيد الأضحى المبارك بواحات الوادي الجديد طقوس ذات مذاق خاص فالاهالي يحرصون علي تناول كبدة الاضحية التي يقوم رب الاسره بنحرها امام ابناؤه بالمنزل حيث يجيد  معظم اهل الواحات ذبح الاضاحي.

ويقوم رب الاسرة بعد( ذبح  وسلخ الاضحيه ) واخراج الاحشاء منها، في مشهد يراه كل ابناء الاسره، يقوم الاب باستخلاص كبد الاضحية وتسليمه الي ربة المنزل او احد بنات الاسره لطهيه وبسرعة حتي يتم تناوله في وجبه سريعة  تشبع  الجوع الذي يبدأ يتسرب الي الجميع بعد  ذبح الاضحيه انتظارا لتناول هذا (الكبد الطازج) .

ويبدا الافطار الجماعي بمشاركة كل افراد الاسرة وهو نوع من التبارك واحتفالا بعيد الاضحي، والي جانب تناول الكبده يفضل الكثير من كبار السن من اهالي الواحات  ان يتناولوا الزبادي  او الرايب باعتباره خفيف علي المعده خاصة علي هؤلاء الذين يقوموا  بصوم العشر الاوائل من شهر ذي الحجه.

تلك الطقوس تتم في واحات الخارجه والداخله والفرافره وباريس وبلاط، والتي تشهد ايضا طقوسا اخري من اهمها تناول (الممبار) لسكان واحة الخارجه والتي يحرص اهلها علي شراؤه قبل العيد لضمان الافطاربه  عقب اداء صلاة العيد وخروج المواطنين من المساجد حيث يتوجه رب الاسره الي منزله والذي يكون في انتظار عودته افراد اسرته، وفي هذا التوقيت تكون الزوجه قد انتهت من تجهيز الممبار منذ صلاة الفجر وقامت (بتحميره)  انتظارا لوصول الاب حيث يتم تناول الممبار مع الاهل والابناء.

ويعد الممبار هو الراعي الرسمي لاحتفالات ابناء الوادي الجديد بعيد الاضحي واي مناسبات اخري يشعر فيها ابناء مدينة الخارجه بالفرح والسرور، وهو احد الوسائل التي يعبر بها ابناء الواحات عن فرحتهم بالعيد او أي مناسبات أخرى سعيده.

اما في قرية القصر بالداخله فيبقي محشي ورق العنب وتناول الكبده هو الاساس في تلك القريه وهو نفس الشيء في قري جنوب مركز ومدينة الخارجه حيث تبقي( فتة الرقاق باللحم ) هي الاصل في قري الخرطوم وعارف وشرق بولاق  حيث تحرص ربات البيوت علي ( خبز الرقاق )  وتجهيزه قبل حلول العيد استعدادا لتناوله كوجبة افطار اول ايام العيد  حيث يتم تحضير ( فتة الرقاق باللحم ) وهو مشهد تعيشه معظم القري الواقعه جنوب واحة الخارجة. 

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المنظار . المنظار، إفطار العيد بواحات الوادي الجديد.. الكبدة والرايب وفتة الرقاق والممبار، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : اخبار اليوم