حتى لا تنخدع خلال شراء الأضحية.. هذه علامات اللحوم المصابة بالجلد العقدى
حتى لا تنخدع خلال شراء الأضحية.. هذه علامات اللحوم المصابة بالجلد العقدى

حتى لا تنخدع خلال شراء الأضحية.. هذه علامات اللحوم المصابة بالجلد العقدى المنظار نقلا عن التحرير الإخبـاري ننشر لكم حتى لا تنخدع خلال شراء الأضحية.. هذه علامات اللحوم المصابة بالجلد العقدى، حتى لا تنخدع خلال شراء الأضحية.. هذه علامات اللحوم المصابة بالجلد العقدى ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز، حتى لا تنخدع خلال شراء الأضحية.. هذه علامات اللحوم المصابة بالجلد العقدى.

المنظار اجتاح مرض الجلد العقدى، الذى يصيب الأبقار، 7 محافظات فى مصر، أكثرها إصابة محافظتا بنى سويف والفيوم.

«الجلد العقدى» دخل مصر عام 1988، وظهر فى المنطقة الشرقية عبر البدو الرحالة فى محافظتى الفيوم وبنى سويف، ثم انتشر فى ربوع مصر. وهو مرض فيروسى، من أعراضه أن يصاب الحيوان بالحمى، ثم تظهر تكتلات على الجلد، ويصل بالحيوان إلى الهزال وضعف الإنتاجية.

وحسب الدكتور مصطفى فايز، عضو مجلس نقابة البيطريين، فإن الحيوان المصاب تظهر عليه بعض العلامات على الجلد على شكل حبوب وقطع من الجلد بارزة على جسم الحيوان تشبه الجدرى لدى الإنسان، مشيرًا فى تصريحات خاصة لـ«التحرير»، أن المرض يصيب الأبقار فقط، ولا ينتقل من الأبقار إلى الإنسان.

وأوضح، أن المرض ينتقل بين الحيوانات عن طريق الناموس والاحتكاك بين الحيوانات، محذرًا من الاستيراد من الدول الموبوءة بالمرض مثل الدول الإفريقية، ومنها السودان وإثيوبيا، كما حذّر من عمليات تهريب الحيوانات، التى تتم عبر الحدود الشرقية من غزة أو إسرائيل أو عبر الحدود الغربية من ليبيا، مطالبًا بمراجعة عمليات التحصين وفعالية اللقاح المستخدم من جانب الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة.

ويستكمل الدكتور سامى طه، نقيب البيطريين الأسبق فى تصريحات خاصة لـ«التحرير»، أن الأضحية السليمة، يجب أن تكون عليها علامات الصحة والحيوية، وألا تخرج من فمها إفرازات، وألا تكون على جسدها أى علامات بروز، وأن يكون عمر الحيوان عامين.

ويشير الى أن اللحوم المصابة بالجلد العقدى لونها يميل إلى السواد وباهتة، مشددا على ضرورة أن تكون اللحوم مختومة بخاتم المجازر.

وأشار إلى أن صندوق التأمين على الماشية يعوض المشتركين فقط فى الصندوق، لكن يظلم باقى الفلاحين غير المشتركين، ولا يعوضهم، وهو ما يضطر الفلاحين إلى بيع الحيوانات المريضة للمواطنين، وإلى مصانع مصنعات اللحوم.

ومن جانبها قالت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية، ردًا على سؤال لـ«التحرير»، إن مرض الجلد العقدى هو مرض فيروسى ينتقل للماشية من خلال البعوض، وإنه وصل إلى 7 محافظات حتى الآن أكثرها إصابة بنى سويف والفيوم.

وأضافت أن وزير الزراعة خصص 300 ألف جنيه لمواجهة المرض لشراء أدوية للحالات الطارئة لمواجهة المرض، لافتة إلى أن الوحدات البيطرية تحتاج إلى تطوير.

وألمحت إلى وجود صندوق التأمين على الماشية، الذى يحصل نسبة قليلة جدًا تصل إلى 1.5% فقط من سعر الماشية لتعويض المربين والمزارعين فى حالة إصابة حيواناتهم أو نفوقها كما يقوم برعاية الحيوان وتحصينه ضد الأمراض.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المنظار . المنظار، حتى لا تنخدع خلال شراء الأضحية.. هذه علامات اللحوم المصابة بالجلد العقدى، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : التحرير الإخبـاري