ماذا قدمت «قيم البرلمان» منذ أكتوبر 2016؟
ماذا قدمت «قيم البرلمان» منذ أكتوبر 2016؟

ماذا قدمت «قيم البرلمان» منذ أكتوبر 2016؟ المنظار نقلا عن التحرير الإخبـاري ننشر لكم ماذا قدمت «قيم البرلمان» منذ أكتوبر 2016؟، ماذا قدمت «قيم البرلمان» منذ أكتوبر 2016؟ ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز، ماذا قدمت «قيم البرلمان» منذ أكتوبر 2016؟.

المنظار رفض النائب هيثم الحريري، عضو تكتل 25-30، التعليق على قرار لجنة القيم بتأجيل موعد التحقيق معه، والذي كان مقررًا اليوم الأحد، على خلفية 4 شكاوى قدمت ضده أثناء الأحداث التي وقعت بمناقشة اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية مع السعودية، وما شهدته الجلسة العامة يوم 13 يونيو 2017، وهي الجلسة السابقة لإقرار مجلس النواب للاتفاقية التي آلت بموجبها تبعية جزيرتي تيران وصنافير للمملكة.

وكانت الشكوى الثانية ضد الحريري، مقدمة من النائبة مي محمود يوم 14 يونيو 2017، بعد اجتماع اللجنة التشريعية، المخصص لمناقشة الاتفاقية، حيث شهد خلافًا بين الطرفين وتبادل السباب فيما بينهما.

وقدمت الشكوى الثالثة يوم 15 يونيو 2017، من النائبة غادة عجمي، والرابعة يوم 22 يونيو 2017، من النائب محمد زكي السويدي، رئيس ائتلاف دعم مصر، والذي اتهم فيها الحريري، بارتكاب أفعالًا تقع تحت طائلة القانون، وفقًا للمادة 375 من قانون العقوبات، وهي التحريض وتعريض حياة نواب ائتلاف دعم مصر للخطر، بنشر أسمائهم عبر حسابه الشخصي بـ"الفيسبوك"، بتاريخ 7 يونيو 2017.

اقرأ أيضًا: هيثم الحريري: إحالتي للجنة القيم «تربص سياسي» 

وأعلن الدكتور صلاح حسب الله، وكيل لجنة القيم بمجلس النواب، تأجيل اجتماع اللجنة، الذي كان مقرر عقده اليوم، قائلا إن "اللجنة ستحدد موعدًا آخر للتحقيق، خلال الفترة المقبلة، سيتم الإعلان عنه". 

برز الوقائع التي أحيلت للجنة القيم على مدار عمل مجلس النواب منذ انعقاده في أكتوبر 2016:

إلهامي عجينة

أحيل إلهامي عجينة عضو مجلس النواب، إلى لجنة القيم، والتي أوصت بإسقاط عضويته، بناءَ على واقعتين، الأولى تخص واقعة الإساءة إلى المجتمع والمرأة المصرية والتي عٌرفت إعلاميا بـ"كشف العذرية"، والتي طالب خلالها بإجراء كشف عذرية على الطالبات في الجامعات، والثانية تخص واقعة إهانة أحد مؤسسات الدولة الدستورية "مجلس النواب"، إلا أن توصية لجنة القيم لم تحيلها هيئة المكتب إلى جلسة عامة لمناقشتها حتى الآن.

أحمد طنطاوي

أوصت لجنة القيم بمجلس النواب، بحرمان النائب أحمد طنطاوي، عضو تكتل "25 - 30"، من حضور جلسات البرلمان لمدة دور انعقاد كامل، يبدأ من دور الانعقاد الثالث الذي انتهى منذ أيام،  وذلك على خلفية، ما شهدته اللجنة التشريعية، خلال مناقشة اتفاقية "تعيين الحدود البحرية" بين مصر والمملكة العربية السعودية، عندما اعترض طنطاوي، على حديث الدكتور سعيد الحسيني، رئيس الجمعية الجغرافية المصرية، حيث قام بإلقاء الميكرفون الذي كان يتحدث منه الأخير على الأرض، ولم تحول هيئة المكتب التوصية إلى جلسة عامة للتصويت عليها.

اقرأ أيضًا: البرلمان يرجئ إسقاط عضوية سحر الهواري لدور الانعقاد الرابع 

عماد جاد ونادية هنري

النائبان عماد جاد ونادية هنري، عضوا مجلس النواب، تم تحويلهما إلى لجنة القيم لإسقاط عضويتهما لتغيير الصفة الحزبية بعد الاستقالة من حزب "المصريين الأحرار"، وهو ما يخالف نص المادة السادسة من قانون مجلس النواب، ويستوجب التصويت على إسقاط العضوية، ومؤخرًا أبلغ الحزب البرلمان رسميًا باستقالة النائبين من الحزب، وحتى الآن لا يزال النائبات متواجدان تحت قبة البرلمان.

محمد عطا سليم

أُحيل محمد عطا سليم، عضو مجلس النواب، إلى لجنة القيم بعد مشادة مع النائب مرتضى منصور، وسبه بكلمات مخلة بالشرف في البهو الفرعوني، وأمام عدد كبير من النواب، وتقدم منصور بشكوى لرئيس البرلمان، وأحيل على إثرها عطا، إلى لجنة القيم، إلا أن اللجنة لم توصي بأي عقوبة بعد تصالح النائبين.

إسقاط عكاشة والسادات

صوت أعضاء مجلس النواب، على عدد من توصيات لجنة القيم، وتمثلت في إسقاط عضوية النائب السابق توفيق عكاشة، عقب لقائه السفير الإسرائيلي بالقاهرة في منزله، وحرمان النائب كمال أحمد من الجلسات دور انعقاد كامل عقب واقعة الاعتداء بالحذاء على عكاشة بسبب اللقاء.

كما أوصت في دور الانعقاد الثاني بإسقاط عضوية النائب السابق محمد أنور السادات، بعدما وجهت له اللجنة أنه يسعى للاستقواء بالخارج، وأسقطت عضويته.

وحددت اللائحة الداخلية لمجلس النواب، اختصاصات لجنة القيم ومهام عملها تحت قبة البرلمان، وفق ما نصت عليه المادة 34 من اللائحة، التي تنص على أن تختص لجنة القيم باقتراح توقيع أحد الجزاءات البرلمانية المنصوص عليها فى البنود "أولًا وثانيًا وثالثًا ورابعًا" من المادة "384" من اللائحة، على من تثبت قبله من الأعضاء أية مخالفة من المخالفات المنصوص عليها في قرار الإحالة المشار إليها في المادة "29" من اللائحة.

ويعرض تقرير لجنة القيم باقتراح توقيع الجزاء على المجلس في أول جلسة تالية، ويجوز للمجلس أن ينظر التقرير في جلسة سرية، بناءً على طلب العضو المقترح توقيع الجزاء عليه، وبعد سماع معارض واحد للسرية، ودون مناقشة، وللمجلس أن يقرر حفظ الموضوع أو توقيع أحد الجزاءات المبينة في البنود من (أولًا) إلى (رابعًا) من المادة (384) من اللائحة على العضو.

اقرأ أيضًا:

البرلمان يوافق على اتخاذ الإجراءات القانونية ضد النواب المخالفين 

«مستقبل وطن» يتقدم بطلب لتعديل انتقال النواب من حزب لآخر 

 

 

 

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المنظار . المنظار، ماذا قدمت «قيم البرلمان» منذ أكتوبر 2016؟، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : التحرير الإخبـاري