وداعا قوائم الانتظار.. التأمين الصحي الشامل يدخل حيز التنفيذ
وداعا قوائم الانتظار.. التأمين الصحي الشامل يدخل حيز التنفيذ

وداعا قوائم الانتظار.. التأمين الصحي الشامل يدخل حيز التنفيذ المنظار نقلا عن التحرير الإخبـاري ننشر لكم وداعا قوائم الانتظار.. التأمين الصحي الشامل يدخل حيز التنفيذ، وداعا قوائم الانتظار.. التأمين الصحي الشامل يدخل حيز التنفيذ ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز، وداعا قوائم الانتظار.. التأمين الصحي الشامل يدخل حيز التنفيذ.

المنظار «قوائم الانتظار» كابوس مرعب أودى بحياة آلاف المرضى على مدار سنوات مضت، ويهدد حياة آلاف آخرين ممن يعانون الأمراض الخطيرة، قبل أن تأتي بارقة أمل تهدف في المقام الأول إلى القضاء على تلك القوائم الملعونة، وتطمئن ملايين المصريين، بعد الإعلان عن قانون التأمين الصحي الشامل.

ووافق مجلس النواب، في 18 ديسمبر الماضي، نهائيا على مشروع قانون التأمين الصحى الاجتماعى الشامل، المكون من 67 مادة. وصدّق السيسى، في 15 يناير الماضي، على القانون رقم 2 لسنة 2018، الخاص بإصدار قانون التأمين الصحى الشامل، الذي من المقرر أن يسري تدريجيا على المحافظات.

البداية من بورسعيد
تم اختيار بورسعيد، لتكون أول محافظة يتم فيها تطبيق مشروع التأمين الصحي الشامل، وفي 30 أكتوبر الماضي أعلن وزير الصحة السابق، أحمد عماد الدين، خلال مؤتمر صحفي عقد بديوان عام محافظة بورسعيد، أنه سيتم تطبيق القانون بداية من 2018، ليصل لتغطية كل الجمهورية فى 2032.

تأجيل.. وغضب برلماني
صرح عماد الدين، في 27 يناير الماضي، خلال تصريحات صحفية، بأن تطبيق القانون يحتاج إلى إصدار لائحته التنفيذية وإنشاء الهيئات الثلاث، وهي هيئة الرعاية الصحية وهيئة التمويل وهيئة الرقابة والجودة، مشيرًا إلى أنه سيتم خلال 6 أشهر استكمال قاعدة البيانات وميكنة المنظومة الصحية، تمهيدًا لبدء عمل هذه المنظومة انطلاقًا من محافظة بورسعيد خلال شهر يوليو المقبل، تليها بقية المحافظات وفقا للخريطة الزمنية.

وفي 10 مايو الماضي، فاجأ وزير الصحة السابق، الرأي العام خلال مؤتمر صحفي، بإعلان تأجيل تطبيق قانون التأمين الصحي الشامل، مرجحًا انطلاقه خلال آخر أغسطس أو سبتمبر المقبلين، موضحا: «نحن حاليًا فى انتظار استلام المستشفيات وميكنة النظام».

وأثار تأجيل المشروع حالة من الجدل، وقدم العديد من أعضاء مجلس النواب، طلبات إحاطة، وقال النائب محمد فؤاد، إن «وزير الصحة خالف بذلك نص المادة 5 من مواد إصدار قانون التأمين الصحي، الذى أقره مجلس النواب، ونصت على أن يعمل بالقانون من اليوم التالي لانقضاء 6 شهور من تاريخ النشر، وعليه فإن القانون واجب التطبيق من تاريخ 12 يوليو 2018».

تصريح صادم
يوم الخميس الماضي، أطلقت الدكتورة سهير عبد الحميد، رئيسة الهيئة العامة للتأمين الصحي، تصريحًا أثار لغطًا كبيرًا لدى الرأي العام، إذ أكدت أن تطبيق قانون التأمين الصحي الاجتماعي الشامل، الذي كان مقررًا له في أغسطس المقبل، تم تأجيله للمرة الثانية، حتى يتم الانتهاء من إعداد المستشفيات، التي يجري فيها تطبيق المنظومة الجديدة، رابطة ذلك بالتعديل الوزاري الأخير، وتولي الدكتورة هالة زايد حقيبة الصحة خلفا لعماد الدين. 

وسرعان ما نفت وزارة الصحة، تصريحات رئيسة هيئة التأمين الصحي، مؤكدة أن لديها خطة محددة لتطبيق القانون، وذلك بالتنسيق مع كل الجهات المعنية بالدولة.

الرئيس ينهي الجدل
قطع الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم الجمعة، الطريق على الجميع، ناهيًا حالة البلبلة، إذ أمر بإطلاق المرحلة الأولى لتنفيذ مشروع التأمين الصحي، مشددًا على ضرورة إنهاء قوائم انتظار الأمراض الخطيرة خلال 6 أشهر، ومضاعفة الموارد المحددة لها.

قرار السيسي، خلال بيان صحفي، أصدرته الرئاسة، على لسان متحدثها بسام راضي، موضحًا أن المرحلة الأولى لتنفيذ المشروع القومي للتأمين الصحي تتضمن خطوات وإجراءات تمهيدية على فترات وجدول زمني محدد، منها القضاء على قوائم الانتظار للمرضى بالجراحات والتدخلات الطبية الحرجة خلال فترة 6 أشهر وإطلاق مشروع تطوير المستشفيات النموذجية بإجمالي ٤٧ مستشفى بجميع محافظات مصر والتابعة لوزارة الصحة والمستشفيات الجامعية وتوفير المخزون الاستراتيجي من ألبان الأطفال والأمصال واللقاحات والمسح والعلاج الشامل لفيرس «c» بإجمالي ٤٥ مليون مواطن مصري بالاشتراك مع كبرى الشركات الدوائية وذلك خلال عامين.

وأكد المتحدث باسم الرئاسة، أنه تم الانتهاء من تجهيز وميكنة محافظة بورسعيد من حيث الإنشاءات والتجهيزات وإعداد القوى البشرية وحصر وتسجيل المنتفعين خلال عام، على أن يتم البدء في التطبيق تباعًا في باقي محافظات المرحلة الأولى، وهي: «السويس - الإسماعيلية - شمال وجنوب سيناء».  

مراحل التطبيق
تشمل محاور المرحلة الأولى للتأمين الصحي: القضاء على قوائم الانتظار بالمستشفيات، وتطوير المستشفيات النموذجية، وتوفير المخزون الاستراتيجي من الألبان والأمصال، واستكمال مشروع القضاء على فيروس سي، انتهاءً بتجهيز وميكنة محافظة بورسعيد لبدء تنفيذ القانون الجديد.

ويجري تطبيق قانون التأمين الصحي الجديد على 6 مراحل، تبدأ الأولى بين عامي 2018 و2022، في 5 محافظات هي: بورسعيد والسويس والإسماعيلية وشمال وجنوب سيناء.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المنظار . المنظار، وداعا قوائم الانتظار.. التأمين الصحي الشامل يدخل حيز التنفيذ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : التحرير الإخبـاري