مئات الآلاف يتظاهرون في برشلونة   ضد انفصال كاتالونيا
مئات الآلاف يتظاهرون في برشلونة ضد انفصال كاتالونيا

مئات الآلاف يتظاهرون في برشلونة ضد انفصال كاتالونيا المنظار نقلا عن البيان ننشر لكم مئات الآلاف يتظاهرون في برشلونة ضد انفصال كاتالونيا، مئات الآلاف يتظاهرون في برشلونة ضد انفصال كاتالونيا ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز، مئات الآلاف يتظاهرون في برشلونة ضد انفصال كاتالونيا.

المنظار شارك نحو 350 ألف شخص، أمس، في أول تظاهرة مناهضة لانفصال إقليم كاتالونيا في برشلونة، منذ بدء الأزمة بين الانفصاليين ومدريد، بحسب ما أعلنت شرطة البلدية على حسابها على موقع «تويتر». وهتفت الحشود التي كانت تحمل آلاف الأعلام الإسبانية: «لتحيا كاتالونيا! لتحيا إسبانيا!» في مشهد غير مسبوق منذ انتهاء نظام فرانشيسكو فرانكو.

وجرت أول تظاهرة كبيرة مناهضة لاستقلال كاتالونيا في برشلونة منذ بدء الأزمة بين الانفصاليين ومدريد، تحت شعار «كفى! لنتعقل». وأعلنت شرطة البلدية أن نحو 350 ألف شخص شاركوا في التظاهرة فيما قال المنظمون إن العدد راوح بين 930 و950 ألف شخص. وأكد الكاتب ماريو فارغاس ليوسا، الحائز جائزة نوبل للأدب عام 2010، أمام الحشود في برشلونة، أن «الديمقراطية الإسبانية هنا وستبقى هنا وأي مؤامرة انفصالية لن تقضي عليها».

ويعتبر المتظاهرون الذين حملوا أيضاً أعلاماً كاتالونية وأوروبية، أنفسهم «غالبية صامتة» لم يتم الأخذ برأيها منذ أن نظمت السلطات الانفصالية الاستفتاء في الأول من أكتوبر الجاري. وقال سانتياغو مارتن البالغ 37 عاماً، والذي أتى بسيارته من تاراغونا، الواقعة على بعد 100 كيلومتر جنوب غرب البلاد: «من المهم بالنسبة إلينا أن نثبت نحن أيضاً أن عددنا كبير.

لم نسمع إلا صوت الآخرين»، في إشارة إلى الداعين إلى الانفصال. ويهدد الانفصاليون الذي يؤكدون أنهم حصلوا على تأييد 90.18 في المئة من الناخبين الذين شاركوا في الاستفتاء، بإعلان انفصال المنطقة في الأيام المقبلة.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن غالبية الكاتالونيين يريدون استفتاء بحسب الأصول، لكن أكثر من نصفهم بقليل يعارضون الانفصال. في غضون ذلك، أعلن رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي، أنه لا يستبعد تعليق العمل بالحكم الذاتي في كتالونيا، إذا لم يتراجع قادة هذا الإقليم عن تهديداتهم بإعلان الانفصال عن إسبانيا.

وفي رد منه على سؤال صحيفة «إل باييس»، حول تطبيق المادة 155 من الدستور التي تتيح تعليق العمل بالحكم الذاتي في كتالونيا، قال راخوي: «لا أستبعد شيئاً، لكن يجب أن أفعل الأشياء في وقتها».

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المنظار . المنظار، مئات الآلاف يتظاهرون في برشلونة ضد انفصال كاتالونيا، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : البيان