قرقاش: حان الوقت للعقول الحكيمة في قطر أن تتدخل
قرقاش: حان الوقت للعقول الحكيمة في قطر أن تتدخل

قرقاش: حان الوقت للعقول الحكيمة في قطر أن تتدخل المنظار نقلا عن البيان ننشر لكم قرقاش: حان الوقت للعقول الحكيمة في قطر أن تتدخل، قرقاش: حان الوقت للعقول الحكيمة في قطر أن تتدخل ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز، قرقاش: حان الوقت للعقول الحكيمة في قطر أن تتدخل.

المنظار لمشاهدة الـملف PDF أضغط هنا

قال معالي الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، في مقابلة مع محطة «سي إن إن» الأميركية، إن سبب الأزمة الحالية الناشبة بين قطر ودول المنطقة ناجم عن تراكمات سلوكيات الدوحة في المنطقة وخاصة في الآونة الأخيرة، حيث ركزت على الدعم اللوجستي والمالي الهائل للجماعات المتطرفة ولبعض المنظمات الإرهابية مثل «جبهة النصرة»، إضافة إلى بعض المنظمات في ليبيا وفي مناطق أخرى مثل شبه جزيرة سيناء، وهذا في الواقع جوهر المسألة.

شبكة ضخمة

ورداً على سؤال آخر من المحطة الأميركية عما إذا كانت هناك أدلة على دعم قطر للمنظمات الإرهابية وإيران برغم نفي الدوحة لذلك، قال معاليه إن هناك الكثير من الأدلة، حيث بنَت الدوحة شبكة ضخمة في المنطقة، ومثال بسيط على ذلك الفديات الضخمة التي دفعتها لبعض المنظمات الإرهابية في سوريا والعراق، وهي من الأدلة الواضحة التي نراها.

وبشأن العقوبات التي فرضت على قطر وماذا يأملون من أمير قطر تميم بن حمد، أعرب معاليه عن اعتقاده بأن هناك أمرين يجب أن تنجزهما الدوحة لحل هذا الإشكال، أولهما أنه توجد بعض الدول مثل المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات والبحرين ومصر ودول أخرى طفح بها الكيل من هذه الازدواجية من جانب قطر التي نرى أنها تدمر المنطقة، وترسل رسالة قوية بأنه حان الوقت للعقول الحكيمة هناك أن تتدخل لإعادة صياغة نهج قطر في السياسة الخارجية.

وبشأن مساعي الكويت للتوسط والتوصل إلى هدنة وتهدئة الأمور على ضوء اتخاذ بعض الإجراءات تجاه الطيران القطري وإقفال مكاتبها في السعودية وإجراءات أخرى، قال معاليه إنه جرى إبرام اتفاقية في عام 2014 وقعها أمير قطر، تعهد فيها بالتقيد ببنود هذه الاتفاقية، لكنه لم يتقيد بها، ومن الواضح أن هناك افتقاراً للثقة من الجانب القطري.

نجاح كبير

وعما إذا كانت زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للمنطقة دفعت قطر إلى اتخاذ موقف متشدد، قال معاليه إنه يعتقد أن المؤتمر الذي عقد في الرياض أحرز نجاحاً كبيراً في معالجة الإرهاب والتطرف بصورة صريحة، والأمر المهم هو أن قطر تنسف الإجماع الذي تشكل في الرياض، لذلك نريد أن نضمن أن يكون هناك اختلاف واضح بين إدارة سياسة خارجية مستقلة وبين سياسة خارجية مقوضة للجهود، وهذا شيء يجب أن يكون واضحاً للعيان.

وفيما إذا كانت قطر ستبقى في مجلس التعاون الخليجي بعد موقفها الحالي، أعرب معاليه عن أمله في بقائها في المجلس الذي يعتبر مجموعة إقليمية ناجحة جداً، وكل هذا يعتمد على الكيفية التي ستعالج بها قطر هذه المسألة، لكنها تنكر وجود مشكلة، وتحاول التعامل مع الأزمة من خلال منصاتها الإعلامية المتعددة، وتغيير مجرى المشكلة بدلاً من أن تعالجها مباشرة، ويجب أن تعترف أن سياستها السابقة تثير مشكلة، ويتعين أن أذكر في هذا الصدد أن أمير قطر تميم بن حمد قال بصورة واضحة، في اتفاقية 2014، إن ما حدث قبل أن يتسلم زمام الحكم ليس مسؤولاً عنه، وإنه مسؤول عن سجل قطر بعد تسلمه زمام الحكم. وأنا أفترض أنه لم يتقيد بكلامه، وأن هناك حاجة إلى التغيير، لأن هذا الموقف يقوّض الأمن الإقليمي، وجهودنا في مواجهة التطرف والإرهاب.

محاولات مطولة

إلى ذلك، أعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي عن أن إجراءات قطع العلاقات مع قطر لم تكن متسرعة من دون مبرر، بل بعد محاولات مطولة لتقويم السلوك القطري.

استنكار إسلامي

في غضون ذلك، دعا مجلس حكماء المسلمين النظام القطري إلى الحرص على وحدة الصف العربي ومراجعة مواقفه والالتزام بتعهداته التي قطعها على نفسه سابقاً من وقف دعم الإرهاب وإيواء الجماعات المتطرفة، وعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى بما يمس استقرارها والالتزام بحسن الجوار واحترام سيادة الدول الأخرى واستقلالها.

وذكر مجلس حكماء المسلمين في بيان أن المجلس يتابع برئاسة شيخ الأزهر الشريف أ.د أحمد الطيب، باهتمام بالغ التطورات التي تشهدها الساحة العربية خلال الأيام الأخيرة بشأن الموقف القطري المؤسف الذي فاجأ الجميع بما يبعث على الحزن والأسى والألم من بني جلدتنا وأبناء عمومتنا، مؤكدا إدانة مجلس حكماء المسلمين لمواقف النظام القطري التي تقف وراء دعم الجماعات الإرهابية وتمولها وتمارس التحريض الإعلامي الذي انعكست آثاره المرة على أمن المنطقة واستقرارها.

وحذر المجلس النظام القطري من خطورة التمادي في التغريد خارج السرب وانتهاج سياسة دعم الإرهاب وجماعات التطرف، وفتح الباب لسياسات التحرش بالمنطقة والمساس بأمنها. وناشد المجلس ضمائر المسؤولين القطريين استشعار مسؤوليتهم أمام الله وأمام شعوبهم ومحاسبة التاريخ.

تأييد ودعم

وأكد الأزهر الشريف تأييده الموقف العربي المشترك في قرار مقاطعة الأنظمة التي تدعم الإرهاب وتأوي كيانات العنف وجماعات التطرف وتتدخل بشكل سافر في شؤون الدول المجاورة واستقرارها وأمن شعوبها، مشيرا إلى متابعته عن كثب التطورات التي شهدتها الساحة العربية خلال الأيام الأخيرة.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط «أ ش أ» عن الأزهر في بيان دعمه الإجراءات كافة التي اتخذها القادة العرب لضمان وحدة الأمة العربية والتصدي بكل حزم وقوة لمخططات ضرب استقرارها والعبث بأمن أوطانها.

وأعرب عن تطلعه إلى مضاعفة جهود الأمة العربية لوقف المحاولات المغرضة التي تمارسها الأنظمة الشاردة بما يشكل خطرا على أمن الإقليم العربي واستقراره.. آملاً أن تفيق هذه الأنظمة من غفلتها وأن تعود إلى رشدها وإلى أهلها وبيتها.

وفي السياق ذاته، أعلن مجلس علماء باكستان يعرب عن استنكاره إزاء دعم قطر للمتمردين الحوثيين وتواطئها مع إيران ضد المملكة العربية السعودية.

موريتانيا

وفي استمرار للعزلة التي تعانيها قطر، قررت موريتانيا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، فيما خفّض الأردن مستوى التمثيل الدبلوماسي لقطر مع إغلاق مكتب قناة «الجزيرة» القطرية في العاصمة عمّان، بينما ألغت الخطوط الجوية المغربية رحلات عبر الدوحة.

وقال بيان صادر عن الخارجية الموريتانية «إن الجمهورية الإسلامية الموريتانية تؤكد في كل المناسبات التزامها القوي بالدفاع عن المصالح العربية العليا، وتمسكها الثابت بمبدأ احترام سيادة الدول، وعدم التدخل في شؤونها، وسعيها الدؤوب لتوطيد الأمن والاستقرار في وطننا العربي والعالم».

الأردن

من جانبه، قرر الأردن تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي، وإغلاق مكتب قناة «الجزيرة» القطرية في العاصمة عمّان. وقال محمد المومني، وزير الإعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة، في بيان أمس، إنه «بعد دراسة أسباب الأزمة التي تشهدها العلاقات بين مصر والسعودية والإمارات والبحرين مع دولة قطر، قررت الحكومة تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع قطر، وإلغاء تراخيص مكتب قناة الجزيرة في المملكة».

وأكد الوزير الأردني أن تحقيق الأمن والاستقرار الإقليميين، والتقاء الدول العربية على السياسات التي تنهي أزمات منطقتنا العربية، وتجمع مساعيها على حماية الدولة الوطنية وبناء المستقبل الآمن المستنير لشعوبنا، أولويات ستبقى المملكة تبذل أقصى جهودها لتحقيقها.

إلغاء رحلات

كما أعلنت الخطوط الجوية الملكية المغربية، أمس، إلغاء الرحلات عبر الدوحة إلى دولة الإمارات والسعودية واليمن ومصر، وذلك في أعقاب قرار تلك الدول بقطع العلاقات مع قطر. وأفادت وكالة المغرب العربي للأنباء أن الرحلات الجوية للخطوط الملكية المغربية عبر الدوحة إلى تلك الدول لا يمكن ضمانها.

اقرأ ايضاً:

 

قرقاش: حان الوقت للعقول الحكيمة في قطر أن تتدخل

عزل قطر بداية النهاية للإرهاب

الجبير: فاض الكيل.. وعلى قطر اختيـــــــار مسارها

تشكيل ائتلاف المعارضة القطرية ودعوة تميم إلى التنحي

تنظيم القاعدة يدافع عن قطر

بورصة قطر الأسوأ أداءً في العالم منذ بداية العام

الغاء جماعي للحجوزات على «القطرية»

السعودية والبحرين تلغيان تراخيص «القطرية»

ارتفاع كلفة تصدير السلع الأولية

«فيتش»: تأثيرات المقاطعة الدبلوماسية وخيمة

مطار حمد «فارغ» مع سريان وقف الرحلات

تداعيات خطيرة تهدد اقتصاد قطـــــر.. والريال يتراجع

5000 رخصة اقتصادية لقطريين في الإمارات

قطر خطر يهدد أمن واستقرار المنطقة

قانونيون يطالبون بتحقيق شامل بشأن دعم قطر للمجموعات الإرهابية

مغردون: اخترنا وحدة المصير وقطر اختارت الإخوان وإيران

مثقفون إماراتيون: قطر حاضنة الإرهاب والفكر المتشدد

«الرياضة المصرية» تتوحّد ضد وسائل الإعلام القطرية

دعوة لتخليص المشاهد العربي من احتكار «بي.إن.سبورت»

بلونيس يتحرر من نادي الجيش القطري بعد 18 شهراً

دعم الإرهاب يهدد «مونديال 2022» ويعيد فتح ملف الفساد

100 ضحية مقابل كل مباراة في «البطولة الملوثة بالدماء»

 

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المنظار . المنظار، قرقاش: حان الوقت للعقول الحكيمة في قطر أن تتدخل، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : البيان