١٠ فوائد للثوم على الجسم ستجعلك تتناولينه باستمرار!
١٠ فوائد للثوم على الجسم ستجعلك تتناولينه باستمرار!

لقد شاع استخدام الثوم في حياتنا اليومية في أغراض الطهي بفضل طبيعة رائحته النفاذة والمميزة، ولكن ما لا تعرفينه أن الثوم قديماً في التاريخ كان يستخدم في الصحة وفي العديد من الأغراض الطبية. كان الثوم معروفاً لدى قدماء المصريين والرومان واليونانيين كمضاد حيوي وعلاج فعال لكثير من الأمراض الجسمانية وهو ما أثببته الأبحات الطبية المتقدمة. لذلك تعرفي فيما يلي على ١٠ من فوائد الثوم المذهلة للجسم والتي ستجعلك تقبلين على تناوله باستمرار.

الثوم علاج فعال للبرد

إذا كنت تعانين من نزلات البرد أو الإنفلونزا، فإن تناول الثوم النيء أو مكملات الثوم سوف تساعد على الشفاء من الإعياء سريعا بنسبة ٧٠٪ بحسب دراسة طبية. إضافة لذلك، فالثوم يساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم وعلاج السعال والالتهابات الرئوية وتقليل احتمالية التعرض للبرد في المستقبل.

الثوم يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع

أثبتت الأبحاث أن الثوم يساهم في مواجهة ارتفاع ضغط الدم لأنه يحفز على إنتاج أكسيد النيتريك وكبريتيد الهيدروجين مما يساعد على استرخاء الأوعية الدموية. ينصح دوما بتناول ما بين ٢ - ٣ فصوص من الثوم يومياً لأصحاب ضغط الدم المرتفع.

الثوم يحد من خطر الإصابة بالأزمات القلبية

يساعد الثوم على انخفاض نسبة الكوليسترول في الدم مما  يساهم في الوقاية من خطر الإصابة بالأزمات القلبية وتصلب الشرايين.

الثوم غني بالمعادن والفيتامينات المغذية

يعتبر الثوم مكمل غذائي مثالي للجسم لاحتوائه على مزيج هائل من الفيتامينات والمعادن المغذية للجسم. يتميز الثوم بغناه بالمغنسيوم والسيلينيوم والفسفور والألياف الطبيعية كما يحتوي على فيتامين سي وB6 وB1 بالإضافة إلى نسبة ضئيلة من البوتاسيوم والكالسيوم.

الثوم يقلل من ألم البطن وتقلصات المعدة

الثوم من الأطعمة الفعالة في علاج مشكلات الإسهال وسوء الهضم كما أنه يقلل التوتر بشكل عام مما يمنع المعدة من زيادة الأحماض المسببة لتقلصات المعدة. بعض الأبحاث تشير إلى أفضلية تناول الثوم النيء على معدة فارغة بشكل منتظم للاستفادة من فوائده للوقاية من الأمراض.

الثوم يعمل على تحفيز نمو الشعر

بالتأكيد سمعت عن هذه المعلومة من قبل وهي أن الثوم يساعد على تحفيز بصيلات الرأس لإنبات الشعر الجديد وذلك عن طريق وضعه مباشرة على فروة الرأس أو بتناول الثوم النيء. يرجع السر في فوائد الثوم لتحفيز نمو الشعر إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من الكبريت والسيلينيوم اللذان يساعدان على تقوية جذور الشعر كما يحتوي على فيتامين B6 الذي يساهم في منع تساقط الشعر. الثوم أيضا يساعد على تطهير فروة الرأس وفتح المجال لإنبات الشعر الجديد.

لاستخدام الثوم على الشعر مباشرة، ينصح الخبراء بعمل مزيج من عصير الثوم وزيت الزيتون أو زيت جوز الهند (الزيت مهم لتخفيف الحساسية التي قد يسببها الثوم) ودلكي به فروة الرأس قبل الاستحمام مرة أسبوعياً.

تطهير الجسم من السموم

الثوم غني بمادة الليسين التي تعمل على طرد البكتيريا والفيروسات التي تغزو الجسم كما أنه يحتوي على نسبة غالية من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد على تنقية الجسم من السموم والحد من الجذور الحرة المسببة للشيخوخة.

الوقاية من السرطان

الثوم من الأطعمة المكافحة للأمراض السرطانية خاصة سرطان المعدة والقولون وسرطان الثدي، فالفسفور الموجود به يحد من تكون ونشاط الخلايا السرطانية في الجسم.

علاج البثور ولدغات الحشرات

وضع زيت الثوم أو عصير الثوم على البثور أو لدغات الحشرات يساعد على قتل البكتيريا وتخفيف الألم والالتهابات المصاحبة لها.

علاج مرض السكري

يعمل الثوم على تنظيم مستوى السكر في الدم وتعزيز نسبة الأنسولين مما يساهم في الوقاية من مرض السكري أو الحد من أخطاره في حالة الإصابة به.

كيف تتناولين الثوم؟

- للاستفادة من فوائد الثوم العظيمة للجسم ينصح الخبراء بتناوله نيئاً بدلا من طهيه حتى لا يفقد قيمته الغذائية. ويمكن تناول الثوم كأقراص الدواء وبلعه بالماء بعد الوجبة أو على معدة فارغة أو يمكنك تقطيع الثوم النيء لشرائح وإضافته لطبق الطعام.

- يمكنك أيضا تقطيع الثوم وتناوله مع ملعقة كبيرة من العسل الأبيض للتخفيف من رائحته النفاذة عند تناوله أو إضافة الثوم النيء المهروس لطبق السلطة اليومي.

- طريقة أخرى لتناول الثوم هي إعداد شرائح خبز توست محمصة بالثوم وتناولها قبل الوجبات.

المصدر : فستاني