صالح كامل.. معلومات عن الاسم التاسع بـ«قائمة الفساد» في السعودية
صالح كامل.. معلومات عن الاسم التاسع بـ«قائمة الفساد» في السعودية

صالح كامل.. معلومات عن الاسم التاسع بـ«قائمة الفساد» في السعودية المنظار نقلا عن المصرى اليوم ننشر لكم صالح كامل.. معلومات عن الاسم التاسع بـ«قائمة الفساد» في السعودية، صالح كامل.. معلومات عن الاسم التاسع بـ«قائمة الفساد» في السعودية ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز، صالح كامل.. معلومات عن الاسم التاسع بـ«قائمة الفساد» في السعودية.

المنظار ضمن أكثر من 10 أسماء، جاء اسم رجل الأعمال السعودي، صالح كامل، بين الذين جرى توقيفهم في السعودية، بأمر ملكي، السبت، بتهم تتعلق بالفساد.

«ص.ك» الاسم التاسع في القائمة التي ضمت وزراء ورجال أعمال معروفين، واتهمته للجنة مكافحة الفساد بـ«الفساد وتقديم الرشاوى». ترصد «المنظار» معلومات عن «كامل» وفقاً لسيرته الذاتية التي كتبها عن نفسه، في مدونته الخاصة.

لأسرة سعودية، ولد صالح عبدالله كامل، في الطائف عام 1941، وكان والده يعمل مديراً عاماً لديوان مجلس الوزراء، تلقى تعليمه الأساسي في مكة والطائف، وحصل على الشهادة الجامعية في التجارة من جامعة الرياض، وعمل بعدها في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ثم ممثلاً مالياً ثم مستشاراً في وزارة المالية لمدة 10 سنوات.

بعد بلوغه عامه العشرين، ترك العمل في الوزارة، واتجه للعمل الخاص، وأنشأ مؤسسة «دلة» عام 1969، التي تدير استثمارات ضخمة في مجالات عدة، منها التجارة، والعقارات، والخدمات المالية، والنقل، الرعاية الصحية، وغيرها. في الثمانينيات بالتحديد عام 1982 أنشأ شركة البركة للاستثمار والتنمية.

صورتان يتصدرا مدونته الخاصة، الأولى مع الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز، يطلعه فيها على عدد من الأوراق، وأخرى مع الملك سلمان بن عبدالعزيز، في مناسبة خاصة، بينما ينافسهما في صدارة المدونة كتابه «هذا فهمي للزكاة»، الذي كتب اسمه على غلافه يسبقه عبارة «الراجي عفو مولاه».

يعرّف نفسه بـ«تاجر مسلم ممن استخلفهم الله في الأرض لإعمارها قدر الاستطاعة»، ويربط أحاديثه الاقتصادية دائماً بالاقتباسات من السنة، ويقول عن أعماله الاستثمارية: «اتخذت الاقتصاد الإسلامي فكراً وتطبيقاً منهجاً لمسيرتي العملية».

جاء اسمه ضمن أثرياء العرب، عام 2017 بصافي ثروة بلغت 2.6 مليار دولار، ليحتل المرتبة 936 على العالم. له استثمارات في 40 دولة حول العالم، على رأسه ملكيته لمؤسسة راديو وتلفزيون العرب «ART»، التي أسسها عام 1993.

قالت عنه مجلة «أربيان بيونس» في تصنيفها لـ«أغني 50 عربيا»، إنه يمتلك ما يزيد عن 12 مليار ريال موزعة على 300 شركة وبنك ومؤسسة في المملكة، والعالم.

عام 2009 باع قناة art sport الرياضية لشبكة قنوات الجزيرة، مقابل 2 مليار و750 مليون دولار، لكنه ندم على الأمر: «ترك مجال الإعلامي الرياضي كان غلطة، وخسرت فيه الكثير».

حصل على العديد من الأوسمة العربية، والإفريقية، ونال جوائز من عدة جهات اقتصادية، على رأسها جائزة البنك الإسلامي للتنمية في مجال المصارف الإسلامية عام 1995، وجائزة رجل المصارف العربية عام 1996.

نال الدكتوراه الفخرية من جامعة «ليك هيرست» الأمريكية في مجال الإعلام وخدمة تواصل الشعوب، والدكتوراه الفخرية من جامعة إفريقيا العالمية، وجاء ترتيبه السابع عام 2006، في تصنيف «أربيان بيزنس» لأقوى 50 شخصية عربية.

يرأس مجلس إدارة المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، والغرفة التجارية الصناعية بجدة، والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة. وعضو الهيئة الاستشارية لرئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية .

متزوج من الإعلامية المصرية صفاء أبوالسعود، التي عملت لسنوات في قنوات ART، لديه منها «هديل، أصيل، نضير»، وكان متزوجاً قبلها من سيدة أخرى، وله منها أبناء عدة.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المنظار . المنظار، صالح كامل.. معلومات عن الاسم التاسع بـ«قائمة الفساد» في السعودية، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : المصرى اليوم