«وزراء وأمراء والوليد بن طلال».. ابن سلمان يشعل «بركان الفساد» في السعودية
«وزراء وأمراء والوليد بن طلال».. ابن سلمان يشعل «بركان الفساد» في السعودية

«وزراء وأمراء والوليد بن طلال».. ابن سلمان يشعل «بركان الفساد» في السعودية المنظار نقلا عن التحرير الإخبـاري ننشر لكم «وزراء وأمراء والوليد بن طلال».. ابن سلمان يشعل «بركان الفساد» في السعودية، «وزراء وأمراء والوليد بن طلال».. ابن سلمان يشعل «بركان الفساد» في السعودية ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز، «وزراء وأمراء والوليد بن طلال».. ابن سلمان يشعل «بركان الفساد» في السعودية.

المنظار "11 أميرًا وعشرات الوزراء السابقين، و4 وزراء حاليين، تم إيقافهم بالمملكة العربية السعودية"، قرارات صدرت بعد مرور ساعات قليلة على تشكيل لجنة مكافحة الفساد السعودية، بأمر ملكي صادر عن الملك سلمان بن عبد العزيز.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، إنه تمت إقالة كل من وزير الحرس الوطني والاقتصاد والتخطيط في السعودية، حسب مرسوم ملكي، كما تم تشكيل لجنة مكافحة الفساد برئاسة الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي.

وأكدت وكالة الأنباء السعودية "واس"، أن اللجنة برئاسة ولي العهد وعضوية رئيس هيئة الرقابة والتحقيق، ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ورئيس ديوان المراقبة العامة، والنائب العام، ورئيس أمن الدولة.

وحسب ما جاء في الأمر الملكي، فإنه استثناء من الأنظمة والتنظيمات والتعليمات والأوامر والقرارات، تقوم اللجنة بحصر المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام، وبالتحقيق وإصدار أوامر القبض والمنع من السفر، واتخاذ ما يلزم مع المتورطين في قضايا الفساد العام.

وحسب موقع "العربية نت"، فإن اللجنة أعادت فتح ملف سيول جدة والتحقيق في قضية وباء كورونا، وأصدرت قرارات بإيقاف 10 أمراء وعشرات الوزراء السابقين في السعودية.

من جهتها، اعتبرت هيئة كبار العلماء في السعودية أن مكافحة الفساد لا تقل أهمية عن مكافحة الإرهاب. وقالت في تغريدة على حسابها الرسمي على تويتر : "إن محاربة الفساد تأمر به الشريعة الإسلامية، وتقضي به المصلحة الوطنية، ومحاربته لا تقل أهمية عن محاربة الإرهاب".

وحسب صحيفة "سبق" السعودية فإنه حتى هذه اللحظة تم إيقاف كل من:

- الأمير "ت. ن." بتهمة توقيع صفقات سلاح غير نظامية وصفقات لمصلحة الأرصاد والبيئة.

- الأمير "و. ط." في قضايا غسل للأموال.

- الأمير "م. ع." بتهم اختلاسات وصفقات وهمية وترسية عقود على شركات تابعة له ، إضافة إلى صفقات سلاح في وزارته.

- رجل الأعمال الوليد بن طلال، صاحب المجموعة التلفزيونية الأكبر عربيا بعدة تهم تتعلق بالفساد.

- عادل فقية وزير الاقتصاد والتخطيط بتهم الفساد وقبول الرشاوي وملف سيول جدة.

- رئيس الديوان الملكي السابق "خ. ت" بتهم الفساد وتلقي الرشاوى.

- محافظ هيئة الاستثمار الأسبق "ع. د." بعدة تتهم تتعلق بالفساد والتلاعب في أوراق المدن الاقتصادية.

- الأمير "ت. ع." أمير الرياض السابق بتهم فساد.

- رجل الأعمال الشهير "ص. ك." وابنيه بتهم الفساد وتقديم الرشاوى.

- وزير المالية السابق "أ. ع." بتهم الفساد وقبول الرشاوي في عدة مواضيع من ضمنها توسعة الحرم الشريف.

- رئيس المراسم الملكية السابق بعدة تهم تتعلق بالفساد وسوء استغلال السلطة.

- المقاول المعروف "ب. ل." بعدة تهم تتعلق بالفساد بمشاريع عديدة وتقديم الرشوة لعدد من المسؤولين في توسعة الحرم.

- المدير العام للخطوط السعودية السابق "خ . م." بتهم الفساد والاختلاس.

- رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية "س. د." بتهم الفساد وترسية عقود على شركاته الخاصة واختلاس أموال الشركة.

- رجل الأعمال المعروف "ح. ع." بعدة تتهم تتعلق بالفساد وتقديم الرشاوي والاحتيال.

في سياق متصل، أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز أيضًا أمرًا بترقية اللواء الركن البحري فهد بن عبد الله الغفيلي إلى رتبة فريق ركن وتعيينه قائدا للقوات البحرية، مكان الفريق الركن عبد الله بن سلطان السلطان الذي تم إنهاء خدمته وإحالته إلى التقاعد.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المنظار . المنظار، «وزراء وأمراء والوليد بن طلال».. ابن سلمان يشعل «بركان الفساد» في السعودية، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : التحرير الإخبـاري