هاني عادل يقدم «قلبي يحدثني».. 5 فنانين يعيدون أغنيات التراث بشكل جديد
هاني عادل يقدم «قلبي يحدثني».. 5 فنانين يعيدون أغنيات التراث بشكل جديد

هاني عادل يقدم «قلبي يحدثني».. 5 فنانين يعيدون أغنيات التراث بشكل جديد المنظار نقلا عن التحرير الإخبـاري ننشر لكم هاني عادل يقدم «قلبي يحدثني».. 5 فنانين يعيدون أغنيات التراث بشكل جديد، هاني عادل يقدم «قلبي يحدثني».. 5 فنانين يعيدون أغنيات التراث بشكل جديد ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز، هاني عادل يقدم «قلبي يحدثني».. 5 فنانين يعيدون أغنيات التراث بشكل جديد.

المنظار ملخص 55f4959f6e.jpg

قرر عدد من مطربي الجيل الحالي تقديم شيء مختلف للجمهور، من خلال إحياء أغاني التراث التي اعتادوا عليها، لكن بتوزيع موسيقي جديد.. فهل سينجحون في جذب أسماع الجمهور لما يقدموه؟

على مدار سنوات طويلة، انتقل إلينا الكثير من أغاني التراث، سواء كانت من ابتهالات العشاق مثل ابن الفارض وابن عربي وغيرهم، أو من أغاني الزمن الجميل للمطربين أم كلثوم، محمدعبد الوهاب، ووديع الصافي، وغيرهم، ونجاح تلك الأغاني وتعلق الجمهور بها جعل الكثير من فناني العصر، يلجأون لإعادتها من أجل إمتاع جمهورهم، وكلما زاد تعلق المستمعين، أحب هؤلاء البحث عن كلمات التراث أكثر، لإعادة إحيائها مرة أخرى.. والآن الكثير من مطربي الجيل الحالى، يستعدون لتقديم عدد من أغاني التراث مرة أخرى، ولكن هذه المرة أرادوا وضع ألوان وتنويعات موسيقية لم يعتدها الجمهور، ليكسوا تلك الكلمات برداء جديد، ويخوضون الرهان الجماهيري، وهل سيحبها الناس أم لن يقبلوها، ولكنها محاولة، ومن أبرز هؤلاء المطربين.

هاني عادل وحسن الشافعي

"قلبي يُحَدّثني بأَنّكَ مُتْلِفِي. روحي فِداكَ" هذه الكلمات ضمن أشهر أغاني الأدب الصوفي لـ"ابن الفارض"، التي يصدع بها كثير من المبتهلين، ليرووا ظمأ المحبين والمريدين، لما تحمله من كلمات تفيض بها الروح، وهي أيضا الكلمات التي اختارها المطرب هاني عادل لإعادتها مرة أخرى، ولكن هذه المرة بلمسة موسيقية من الفنان حسن الشافعي، المعروف عنه تقديمه لنمط موسيقي جديد في الشرق الأوسط، وتحويله الموسيقى الكلاسيكية والعربية إلى إيقاعات "فانك" و"هاوس" مبرمجة.

وتعد هذه التحربة هي الأولى للشافعي في التعامل مع الشعر الصوفي، وإعادة تقديمه لجمهور العصر الحالي، حسبما قال في تصريحات صحفية، موضحا أن تلك الخطوة تأتي في إطار كسر الكلاسيكية، حيث يبني اللحن جسرا بين أحاسيس وكلمات مرهفة كُتبت في العشق الإلهي خلال القرن الثالث عشر؛ ليشعر ويستمتع بها جمهور اليوم.

وأعلن "الشافعي" عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، موعد طرح "قلبى يحدثنى" مع عادل يوم 8 إبريل الحلي.

بعد أبلة فاهيتا وشيبة.. حسن الشافعي يقدم «قلبي يحدثني» مع هاني عادل

افتكاسات وحمزة نمرة

الفنان حمزة نمرة وفريق افتكاسات لموسيقي الجاز، اختاروا أغنية "دار يا دار" من التراث اللبناني، وهي للفنان الراحل وديع الصافي، وستذاع في الموسم الثاني من برنامج " ريميكس" الذي يقدمه نمرة، وفكرته قائمة على اختيار أغانٍ تراثية من بلاد مختلفة، وإعادة تقديمها مرة أخرى بتوزيع جديد وطريقة مختلفة مع فرق غنائية.

وتعد "دار يادار" من أصعب الأغاني التي يمكن أن تعيد توزيعها مرة أخرى لأنها تعتمد على مقام موسيقي واحد ومغلقة على نفسها، حسبما أوضح مؤسس فرقة افتكاسات عمرو صلاح في تصريحاته لـ"التحرير"، مضيفا أن الأغنية استغرقت يومين في تسجيلها، لكن جاء هذا بعد جلسة عمل طويلة لإيجاد توزيع للأغنية لا يفقدها هويتها، موضحا أنها تم تصويرها على طريقة الفيديو كليب في بيروت.

مؤسس فرقة افتكاسات: لمس التراث الغنائى عند المصريين مكروه (حوار)

مصطفى عاطف

المنشد مصطفي عاطف طرح البوم جديد منذ أيام قليلة عبر موقع الفيديوهات الشهير "يوتيوب" بعنوان "كأني معاك"، بعد شهرته الكبيرة التي حققها من خلال ألبومه الأخير "قمر"، وتعاون من خلاله مع عدد من الشعراء، لكنه لم يهمل التراث، لذلك قرر التنويع في ألبومه، ليضم 10 أغانٍ بين الابتهال والإرشاد الديني، وأغاني التراث.

ولعل كانت وظيفة الملحنين المتعاونين معه في الألبوم صعبة هذه المرة وخاصة أن مصطفي قام بتقديم أغانٍ من تراث المغرب والشام، والشيشان بتنويعات جديدة، وحمله هذا الاختيار أيضا مسئولية تقديم كلمات تلك الأغاني بشكل وموسيقى يتعلق بها الجمهور في مختلف البلاد التي لم تعتد على سماع هذا التراث، وبعض منهم لا يعرفه.

احتفل المنشد الشاب مصطفى عاطف، بإطلاق ألبومه الجديد اليوم كأني معاك في مؤتمر صحفي (5)

المنشد مصطفى عاطف يحتفل بإطلاق «كأني معاك» بحضور محمود التهامي

محمد بشير

وفي نهاية العام الماضي، خرج المطرب محمد بشير علي جمهورة بألبوم "احذر هلاكك" ، الذي يعيد من خلاله تراث الماضي بتنويعات جديدة، حيث استغرق تجهيز الألبوم عاما ونصف، قضوها في إيجاد موسيقى التي تناسب كلمات الفلكلور الشعبي الذي أرادوا إحياءه للجمهور مرة أخرى.

ومن المعروف عن "بشير" تعلقه بالفلكلور، فيقول في تصريحات لـ"التحرير"، أنه يحاول تقديمه بـ"مزيكا" جديدة، حتى يمكن للجمهور في أكثر من مكان بالعالم أن يسمعهم بشكل مختلف عن المألوف كما فعلوا في الأغاني الصعيدية التي يغنوها.

شارك بشير عدد من  الشعراء في ألبومه، منهم إبراهيم عبد الفتاح ومنتصر حجازي وسيد محمود وخالد أمين والألحان لمحمد بشير وأحمد بحر وتوزيع موسيقى للفنانين أحمدعمر، فادي بدرومحمد سامي ومحمود عبد العزيز.

ولعل أشهر أغاني بشير التي عرفه بها الجمهور هي أغنية "بتميل" التي قدمها في فيلم "انت عمري" مع المخرج خالد يوسف والنجمة نيللي كريم.

محمد بشير: «بتميل» الأكثر شهرة.. وفلكلور جديد في «احذر هلاكك» (فيديو)

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المنظار . المنظار، هاني عادل يقدم «قلبي يحدثني».. 5 فنانين يعيدون أغنيات التراث بشكل جديد، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : التحرير الإخبـاري