خبير مصرفي يوضح أسباب رفع الاحتياطي الإلزامي لـ14%
خبير مصرفي يوضح أسباب رفع الاحتياطي الإلزامي لـ14%

خبير مصرفي يوضح أسباب رفع الاحتياطي الإلزامي لـ14%

المنظار نقلا عن الدستور ننشر لكم خبير مصرفي يوضح أسباب رفع الاحتياطي الإلزامي لـ14%، خبير مصرفي يوضح أسباب رفع الاحتياطي الإلزامي لـ14% ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز،

خبير مصرفي يوضح أسباب رفع الاحتياطي الإلزامي لـ14%

.

المنظار أكد الخبير المصرفي هاني أبو الفتوح إن قرار البنك المركزي المصري برفع نسبة الاحتياطي الإلزامي بالبنوك من 10% إلى 14% لم يكن مفاجئًا.

وقال أبو الفتوح في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء: "كان من المتوقع أن يستخدم البنك المركزي الأدوات الأخرى المتاحة له في إدارة السياسة النقدية من أجل كبح جماح التضخم الذي مازال مرتفعًا".

وأضاف: "البنك المركزي يفرض قيودًا على البنوك من أجل تحجيم قدرتها على إقراض الودائع لديها، حرصًا منه على السلامة المالية ودعم القطاع المصرفي وحفاظًا على سيولتها المالية، وهو ما يعرف بالاحتياطي الإلزامي".

وتابع: "في حالة الركود الاقتصادي يخفض البنك المركزي نسبة الاحتياطي الإلزامي ما يؤدي إلى زيادة الاقتراض من البنوك وبالتالي زيادة عرض النقود، كما يؤدي إلى زيادة حجم الاستثمار وزيادة الطلب الكلي، ومن ثم ارتفاع الأسعار".

وأشار إلى أنه في حالة التضخم المرتفع، يرفع البنك نسبة الاحتياطي الإلزامي ما يؤدي إلى تقليل الاقتراض من البنوك، وبالتالي تقليل عرض النقود، ما ينتج عنه نقص حجم الاستثمار وكذلك نقص الطلب الكلي وانخفاض الأسعار.

وتوقع أبو الفتوح أن يسفر هذا القرار عن تداعيات على الائتمان، وتأثر تكلفة الأموال بفعل تحجيم قدرة البنوك على توظيف السيولة لديها مقارنةً بفترة ما قبل رفع نسبة الاحتياطي الإلزامي، حيث قد تقرر بعض البنوك رفع أسعار الفائدة على الائتمان بكافة أنواعه، ويستثنى من ذلك الائتمان الممنوح للمشروعات الصغيرة والمتوسطة نظرًا لتمتعها بإعفاء كامل من نسبة الاحتياطي الإلزامي، وفقًا لمبادرة البنك المركزي لتمويل هذا القطاع بعائد 5% كحد أقصى.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المنظار . المنظار،

خبير مصرفي يوضح أسباب رفع الاحتياطي الإلزامي لـ14%

، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الدستور