16 مليار المبالغ المقدرة عن الغش التجاري والتقليد بالمملكة سنويا
16 مليار المبالغ المقدرة عن الغش التجاري والتقليد بالمملكة سنويا

16 مليار المبالغ المقدرة عن الغش التجاري والتقليد بالمملكة سنويا المنظار نقلا عن الوئام ننشر لكم 16 مليار المبالغ المقدرة عن الغش التجاري والتقليد بالمملكة سنويا، 16 مليار المبالغ المقدرة عن الغش التجاري والتقليد بالمملكة سنويا ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز، 16 مليار المبالغ المقدرة عن الغش التجاري والتقليد بالمملكة سنويا.

المنظار كشف الامين العام لجمعية حماية المستهلك الدكتور عبدالرحمن القحطاني ان المبالغ المقدرة والناجمة عن الغش التجاري والتقليد بالمملكة تصل الى 16 مليار سنويا.

وأضاف الدكتور القحطاني أن هناك تزايد متنامي في كميات المضبوطات من المواد المغشوشة والمقلدة لدى مصلحة الجمارك، ووفقا لتقريرها لعام واحد حيث بلغ عدد الوحدات المغشوشة والمقلدة المضبوطة أكثر من 123 مليون وحدة.

وأشار إلى أن 50% من المنتجات في السوق السعودي مغشوشة أو مقلدة أو مخالفة، وذلك بناء على دراسة لهيئة المواصفات والمقاييس عام 2013 شملت 1200 عينة، وكان أبرز المخالفات في الأدوات والتوصيلات الكهربائية. وهي مؤشرات بالغة الخطورة تستدعي مزيد من الجهود المشتركة.

واستطرد: لا زلت أؤكد على أهمية الجهود التي تبذلها القطاعات الحكومية حاليا، لكن أعتقد أن وضع الغش والتقليد في صلب الأجندة السياسية لدى القيادات وصناع القرار في المملكة يمثل أحد أهم استراتيجيات المواجهة، ومن دون ذلك سنظل نعمل في دائرة مغلقة ذات أثر محدود.

وواصل: من عوامل وأسباب انتشار الغش ضعف الرقابة لدى العديد من الجهات الحكومية وقلة الكوادر المتخصصة وضعف التنسيق والتعاون بين القطاعات المعنية وعدم وجود نظام فعال ونشط للترصد والتبليغ عن المنتجات الضارة وارتفاع أسعار المنتجات الأصلية والتستر التجاري.

وحث القحطاني، وزارة التجارة ومصلحة الجمارك وهيئة المواصفات والمقاييس، للشراكة مع الجمعية لتبني برنامجا وطنيا متكاملا للتوعية بمكافحة الغش والتقليد.

كما شدد رئيس الجمعية على ضرورة مراجعة نظام مكافحة الغش والتقليد، ووضع عقوبات صارمة على المخالفين، بما في ذلك التعامل مع بعض أنواع الغش كجرائم جنائية، خصوصا تلك التي قد تؤدي للإعاقة أو الوفاة كما هو الحال في قطع غيار السيارات المغشوشة وبعض منتجات الأطفال.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المنظار . المنظار، 16 مليار المبالغ المقدرة عن الغش التجاري والتقليد بالمملكة سنويا، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الوئام