4 أساسيات تمكن من تجنب مخاطر الشراء بالهامش
4 أساسيات تمكن من تجنب مخاطر الشراء بالهامش

4 أساسيات تمكن من تجنب مخاطر الشراء بالهامش المنظار نقلا عن البيان ننشر لكم 4 أساسيات تمكن من تجنب مخاطر الشراء بالهامش، 4 أساسيات تمكن من تجنب مخاطر الشراء بالهامش ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز، 4 أساسيات تمكن من تجنب مخاطر الشراء بالهامش.

المنظار قالت هيئة الأوراق المالية والسلع: إن هناك 4 أساسيات يجب على المستثمرين معرفتها قبل البدء في التداول بالهامش لتجنب التعرض لأي خسائر، لا سيما وأن الاستثمار عن طريق التداول بالهامش يعتبر من الاستثمارات عالية الخطورة.

وأضافت الهيئة أن الأساسيات الأربعة هي: معرفة طبيعة الآلية ومخاطرها، والوقوف على قيمة العمولات والمصاريف والتكاليف المرتبطة بها، ومعرفة الأوراق المالية التي يمكن شراؤها، فضلاً عن تقدير مدى ملاءمة قيام المستثمر بالتداول بالهامش في ضوء مصادره المالية، وأهدافه الاستثمارية، ومدى تحمله مستوى المخاطر المتوقعة جراء هذا التعامل.

وأكدت الهيئة على ضرورة معرفة المستثمر للفرق بين حساب «التداول النقدي»، وحساب «التداول بالهامش»، موضحة حساب «التداول النقدي» بأنه الحساب الذي يتطلب من المستثمر سداد كامل قيمة عمليات شراء الأوراق المالية قبل تسويتها، ولا يسمح لشركة الوساطة بتمويل المستثمر لسداد قيمة عمليات الشراء التي تمت على هذا الحساب.

بينما تقوم شركة الوساطة عبر حساب «التداول بالهامش»، بتمويل المستثمر لشراء أوراق مالية في هذا الحساب، وذلك بضمان الأوراق المالية الموجودة في حساب «التداول بالهامش»، أو الضمانات الأخرى التي يسمح بها النظام.

وحدّدت الهيئة مخاطر «التداول بالهامش» في إمكانية التعرض لخسارة مبلغ كبير، وقد يلتزم المستثمر بإيداع مبالغ إضافية أو أوراق مالية أو بيع أوراق مالية، نتيجة تكبده للخسارة في حساب «التداول بالهامش»، أو تقوم شركة الوساطة ببيع جزء أو كل الأوراق المالية في حساب «التداول بالهامش» الخاص به، حال عدم تغطية الرصيد المدين في حساب «التداول بالهامش».

ووفقاً لنظام التداول بالهامش الذي أصدرته هيئة الأوراق المالية والسلع عام 2008 فقد سمح لشركات الوساطة بتمويل نسبة من استثمارات عملائها في الأوراق المالية بضمان تلك الأوراق المالية أو أي ضمانات أخرى في الحالات الواردة حصراً في النظام.

حيث تقوم شركات الوساطة بتمويل نسبة من القيمة السوقية للأوراق المالية التي يرغب بشرائها تصل بالحد الأقصى إلى 50% أي نسبة 1:1 مقابل ضمان الأوراق المالية الموجودة في حساب الهامش ورهن تلك الأسهم لصالح الوسيط.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المنظار . المنظار، 4 أساسيات تمكن من تجنب مخاطر الشراء بالهامش، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : البيان