«عقود المؤشرات» تشجع على زيادة التدفقات الاستثمارية الأجنبية
«عقود المؤشرات» تشجع على زيادة التدفقات الاستثمارية الأجنبية

«عقود المؤشرات» تشجع على زيادة التدفقات الاستثمارية الأجنبية المنظار نقلا عن البيان ننشر لكم «عقود المؤشرات» تشجع على زيادة التدفقات الاستثمارية الأجنبية، «عقود المؤشرات» تشجع على زيادة التدفقات الاستثمارية الأجنبية ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز، «عقود المؤشرات» تشجع على زيادة التدفقات الاستثمارية الأجنبية.

المنظار قال محللون وخبراء لـ«البيان الاقتصادي» إن توقيع كل من سوق دبي المالي وسوق أبوظبي للأوراق المالية وناسداك دبي اتفاقاً بشأن تداول عقود آجلة مرتبطة بالمؤشرات العامة في سوق العقود الآجلة، سيسهم في توفير مجموعة متنوعة من المنتجات والفرص الاستثمارية الجديدة للمستثمرين من المؤسسات والأفراد المحليين والإقليميين والأجانب.

خطوة

وأكد إياد البريقي، المدير التنفيذي لشركة «الأنصاري» للخدمات المالية، أن تداول عقود المؤشرات خطوة إيجابية ودلالة على النمو في أسواق الإمارات، لا سيما أنها أداة مالية متعارف عليها عالمياً.

وأوضح البريقي أن هذه الآلية تساعد بشكل كبير على تشجيع الاستثمار الأجنبي والمؤسسات، وفتح باب إضافي للاستثمار في المشتقات، مشيراً إلى أنها تتم باستخدام الرفع المالي، للسماح لشريحة من المتداولين بالتداول بمؤشر السوق نفسه بيعاً وشراءً، عبر توقع حالة معينة للمؤشر، كشراء عقود آجلة إذا كنّا نتوقع ارتفاع السوق والعكس، وبالاستطاعة تحقيق أرباح عالية.

وشرح البريقي الآلية بأنها عادة تتم عن طريق شراء أو بيع عقود مستقبلية، بتخمين مستوى معيّن لمؤشر السوق نفسه، عبر استخدام الرفع المالي، أي دون الحاجة إلى استخدام مبالغ ضخمة، مبيناً أن من إيجابيات تداول المؤشرات التحوط ضد المخاطر، بعمل موقف معاكس للعمليات الحقيقية التي تتم على الأسهم الحقيقية في السوق.

استثمار

وقال أيمن القصبي، مدير إدارة التداول بشركة جلوبال لتداول الأسهم والسندات، إن تلك الآلية تعتبر خطوة سباقة من نوعها على المستوى المحلى والإقليمي، حيث إنها تهدف إلى تنويع الاستثمار أمام المستثمرين المحليين والأجانب من الأفراد المؤهلين، وكذلك المؤسسات الاستثمارية.

وأضاف القصبي: «سعى كل من سوق دبي المالي وسوق ناسداك دبي في خطوة تكاملية إلى توفير التنوع المطلوب في أسواق المال، لدعم التداول وإتاحة فرص الاستثمار، من خلال استخدام مؤشر سوق دبي المالي أداة للعقود الآجلة يتم تداولها في سوق ناسداك للعقود الآجلة، حيث إن مؤشر دبي يعكس حركة وأداء مجموعة رائدة من الأسهم المدرجة، تتضمن قطاعات العقارات والاتصالات واللوجستيات والتأمين والبنوك والخدمات المالية».

تطور

وقال طارق قاقيش، المدير العام لإدارة الأصول لدي «ميناكورب»، إن هذه الآلية تعتبر تطوراً لأسواق المال التي تظهر عملياً بروز نوع جديد من الاستثمارات، وإنها ستسهم في إحداث تعاون أكبر بين الأسواق الإماراتية، مما سيعطي دفعة أكبر للنشاط.

وأضاف قاقيش أن عقود المؤشرات ستعمل أيضاً على اجتذاب مستثمرين أجانب ومؤسسات عالمية.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المنظار . المنظار، «عقود المؤشرات» تشجع على زيادة التدفقات الاستثمارية الأجنبية، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : البيان