#موجز_24ساعة : مصر تتاهل لكأس العالم .. واحتفالات فى كل الدول العربية
#موجز_24ساعة : مصر تتاهل لكأس العالم .. واحتفالات فى كل الدول العربية

#موجز_24ساعة : مصر تتاهل لكأس العالم .. واحتفالات فى كل الدول العربية

المنظار نقلا عن Arabia Eurosport ننشر لكم #موجز_24ساعة : مصر تتاهل لكأس العالم .. واحتفالات فى كل الدول العربية، #موجز_24ساعة : مصر تتاهل لكأس العالم .. واحتفالات فى كل الدول العربية ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز،

#موجز_24ساعة : مصر تتاهل لكأس العالم .. واحتفالات فى كل الدول العربية

.

المنظار مصر تحقق الحلم 

تأهل المنتخب المصري الأول لكرة القدم رسميا لنهائيات كأس العالم 2018 بروسيا ، للمرة الثالثة في تاريخه، بعد تغلبه على ضيفه المنتخب الكونغولي 2 / 1مساء  الأحد في الجولة الخامسة من مباريات المجموعة الخامسة بالتصفيات الأفريقية المؤهلة للمونديال. \

ويدين المنتخب المصري بفضل كبير في هذا الفوز للاعبه محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي والذي سجل هدفي المنتخب المصري في الدقيقتين 63 والرابعة من الوقت بدل الضائع من ركلة جزاء، بينما جاء هدف الكونغو الوحيد في الدقيقة 87 عن طريق أرنولد بوكا موتو.

ورفع المنتخب المصري رصيده إلى 12 نقطة في صدارة الترتيب ، فيما توقف رصيد منتخب الكونغو عند نقطة واحدة فقط.

وأصبح المنتخب المصري ثاني المنتخبات الأفريقية المتأهلة للمونديال الروسي، بعد المنتخب النيجيري وثاني المنتخبات العربية بعد المنتخب السعودي ، والمنتخب الرابع عشر الذي يتأهل للمونديال من التصفيات والخامس عشر الذي يضمن مقعده في النهائيات نظرا لتأهل المنتخب الروسي المضيف دون خوض التصفيات.

وهذا هى المرة الثالثة في تاريخ المنتخب المصري التي يتأهل فيها للمونديال حيث كان تأهل للمونديال مرتين عامي 1934 و1990.

ويلتقي المنتخب المصري مع مضيفه الغاني في الجولة السادسة الأخيرة في مباراة تعتبر تحصيل حاصل بالنسبة للمنتخبين ، فيما يلعب المنتخب الكونغولي مع ضيفه الأوغندي.

وبدأ المنتخب المصري بضغط هجومي مكثف من أجل احراز هدف مبكر يريح به الأعصاب، ويسهل من مهمة اللاعبين طوال المباراة.

واعتمد المنتخب المصري في هجماته على تحركات أحمد حسن كوكا داخل منطقة جزاء المنافس، ورمضان صبحي من الجانب الأيسر ومحمد صلاح من الجانب الأيمن ومن خلفهم صالح جمعة.

في المقابل تراجع المنتخب الكونغولي لوسط ملعبه، واعتمد على تضييق المساحات أمام مهاجمي المنتخب المصري وشن الهجمات المرتدة السريعة، مستغلا سرعات تيفي بيفوما وديلان سانت لويس.

ولم تمر سوى ثماني دقائق حتى كشر المنتخب المصري عن أنيابه الهجومية، عندما توغل رمضان صبحي بالكرة على حدود منطقة جزاء المنتخب الكونغولي وسدد كرة أرضية قوية اصطدمت بأقدام مدفاعي المنتخب الكونغولي لتتهيأ أمام محمد صلاح داخل منطقة الجزاء، الذي قابلها بتسديدة قوية بقدمه اليمنى لكنها وصلت سهلة للحارس باريل موكو.

وفي الدقيقة 12 جاءت أولى هجمات المنتخب الكونغولي ،عندما سدد برنس أونيانجي كرة قوية من خارج منطقة الجزاء، لكنها مرت بجوار القائم الأيسر للحارس عصام الحضري.

ودخل المنتخب الكونغولي أجواء المباراة، بعد تلك الهجمة وبدأ يبادل المنتخب المصري للهجمات ولكن الفريقين فشلا في تشكيل أي خطورة على المرميين لينحصر اللعب في وسط الملعب.

وظل اللعب منحصرا في وسط الملعب حتى جاءت الدقيقة، 24 والتي كادت أن تشهد الهدف الأول للمنتخب المصري، عندما مرر محمد النني كرة بينية لمحمد صلاح في الناحية اليسرى داخل منطقة الجزاء ليمرر كرة عرضية أرضية أبعدها الدفاع، بعد أن فشل أحمد حسن كوكا في تسديدها لتتهيأ أمام أحمد حجازي، الذي سدد كرة قوية أنقذها باريل موكو حارس المنتخب الكونغولي قبل أن يبعدها الدفاع.

ورغم سيطرة المنتخب المصري على مجريات اللعب إلا ان المنتخب الكونغولي كاد أن يفتتح التسجيل في الدقيقة 33، عندما تهيأت الكرة أمام ديزون ديلارج على حدود منطقة جزاء المنتخب المصري وسدد كرة قوية اصطدمت بأحد مدافعي المنتخب المصري وخرجت لركلة ركنية لم تستغل.

وكاد محمد صلاح أن يفتتح التسجيل للمنتخب المصري في اللدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع للشوط الأول، عندما سدد كرة قوية من ركلة حرة إلا أنها وصلت سهلة للحارس باريل موكو ليطلق بعدها الحكم صافرة نهاية الشوط الأول.

ومع بداية الشوط الثاني كثف المنتخب المصري من هجماته في محاولة لتسجيل هدف التقدم ، في الوقت نفسه واصل المنتخب الكونغولي اعتماده على خطته الدفاعية وشن الهجمات المرتدة.

وعلى عكس سير اللعب، كاد المنتخب الكونغولي أن يفتتح التسجيل عندما لعبت كرة عرضية من الناحية اليسرى قابلها ديزون ديلارج بتسديدة قوية من داخل منطقة الجزاء، لكن عصام الحضري تألق وتصدى للكرة قبل أن يبعدها الدفاع عن مناطق الخطورة.

استعاد المنتخب المصري توازنه بعد تلك الهجمة، وبادر بشن هجمات متتالية على مرمى المنتخب الكونغولي كان أخطرها عندما استلم صالح جمعة الكرة على حدود منطقة جزاء المنتخب الكونغولي في مواجهة حارس المرمى، لكنه سدد الكرة لحظة سقوطه لتصل سهلة بين يدي الحارس باريل موكو.

وأجرى المنتخب أول تبديلاته بإشراك محمد حسن تريزيجه، بدلا من صالح جمعة وذلك في محاولة لزيادة الفاعلية الهجومية.

وتمكن المنتخب المصري من افتتاح التسجيل، عندما لعب محمد النني كرة خلف مدافعي المنتخب الكونغولي لتصطدم برأس أحد مدافعي المنتخب الكونغولي لتتهيأ أمام صلاح، الذي انطلق بها وأصبح في مواجهة الحارس باريل موكو ليسدد صلاح الكرة لحظة خروج الحارس من مرماه إلى داخل المرمى.

وتخلى المنتخب الكونغولي عن حذره الدفاعيـ وبدأ يكثف من هجماته بحثا عن تعديل النتيجة، وفي نفس الوقت تراجع المنتخب المصري لوسط ملعبه لامتصاص حماس منافسه، واعتمد على شن الهجمات المرتدة السريعة مستغلا سرعات محمد صلاح.

وأجرى المنتخب الكونغولي أول تبديلاته بالدفع بأرنولد بوكا موتو، بدلا من ديزون ديلارج، فيما اجرى المنتخب المصري تبديله الثاني بإشراك عمرو جمال بدلا من أحمد حسن كوكا.

وأهدر المنتخب المصري فرصة هدف مؤكد في الدقيقة، 80 عندما انطلق رمضان صبحي بالكرة حتى وصل على حدود منطقة جزاء المنتخب الكونغولي، ومررها لصلاح الذي إنفرد بالحارس باريل موكو الذي تألق وتصدى لتسديدة صلاح ليحرم المنتخب المصري من هدف ثاني.

وأجرى منتخب الكونغو تبديله الثاني بإشراك جو فال بدلا من ديلان بهمبولا، قبل أن يجري المنتخب المصري تبديله الثالث الأخير بإشراك أحمد المحمدي بدلا من رمضان صبحي. 

وشهدت المباراة في الدقائق الأخيرة إثارة كبيرة بعدما تمكن المنتخب الكونغولي من تعديل في الدقيقة 87 عن طريق أرنولد بوكا موتو، عندما لعبت كرة عرضية من الجانب الأيمن قابلها موتو بتسديدة قوية من داخل منطقة الست ياردات إلى داخل مرمى عصام الحضري.

لم ييأس المنتخب المصري واستمرت محاولاته بحثا عن تسجيل هدف الفوز ، وفي الوقت الذي كانت فيه المباراة تلفظ انفاسها الأخيرة، احتسب الحكم ركلة جزاء للمنتخب المصري حولها محمد صلاح بنجاح إلى هدف في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع، ليطلق الحكم صافرة نهاية المباراة بفوز المنتخب المصري 2 / 1 ،ويعلن رسميا عن صعوده إلى نهائيات كأس العالم بعد غياب دام 28 عاما.

احتفالات ومكافآت 
هنأ الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم منتخب بلاده لكرة القدم بعد فوزه على منتخب الكونغو 2 /1 في الجولة الخامسة من مباريات المجموعة الخامسة بالتصفيات الأفريقية المؤهلة للمونديال، ليتأهل المنتخب المصري رسميا لنهائيات كأس العالم 2018 في روسيا للمرة الثالثة في تاريخه.

وأعرب الرئيس المصري في بيان رسمي، مساء الأحد، عن "خالص سعادته بما قدمه لاعبو المنتخب وجهازهم الفني من أداء مشرف على مدار مباريات التصفيات، ونجاحهم بتوفيق من الله، وبالإعداد الجيد والالتزام، في الوصول لهذا الإنجاز، الذي طال انتظاره، وإسعاد الشعب المصري العظيم".

كما توجه السيسي بـ "تحية تقدير للجماهير المصرية التي قدمت نموذجاً رائعاً في مساندة منتخبها، ووقوفها بجانبه وتشجيعه بصورة مثالية، مما كان له الأثر البالغ في تحقيق هذا الإنجاز، وبما يعكس حضارة الشعب المصري وتاريخه العريق".

وأمر السيسي بصرف مكافأة قدرها مليون ونصف المليون جنيه مصري (نحو 85 ألف دولار) لكل لاعب.

ومن المقرر أن يستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي اللاعبين والجهاز الفني للمنتخب الوطني لكرة القدم، صباح غد الإثنين.

وعلى صعيد التهاني الخارجية، أجرى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اتصالا هاتفيا بالرئيس المصري هنأه فيه بتأهل المنتخب المصري لمونديال روسيا 2018.

وأشاد ولي العهد "بما أظهره المنتخب المصري من أداء متميز ومستوى مشرف في التصفيات الأفريقية، متمنيًا لمنتخب مصر كل التوفيق والنجاح في نهائيات كأس العالم"، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس).

ومن جانبه بعث أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، اليوم الأحد، ببرقية تهنئة إلى الرئيس المصري أعرب فيها عن "خالص تهانيه بفوز المنتخب المصري".

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية أن "أمير الكويت أشاد بالأداء الفني الكبير الذي قدمه لاعبو المنتخب المصري وبروح التعاون التي سادت بينهم وبالجهود التي قام بها مسؤولو واداريو المنتخب والتشجيع الكبير للجمهور الرياضي المصري لمنتخبه والوقوف بجانبه مما اسهم في تحقيق هذا الفوز متمنيا سموه لجمهورية مصر العربية الشقيقة وشعبها الكريم كل التقدم والنجاح".

كما أرسل ولي العهد الكويتي، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ببرقية مماثلة للرئيس المصري.

وفى الوقت ذاته هنأ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات، مصر لتأهل المنتخب.

22345085_1693863063981407_1731748461_o_5

ونشر آل نهيان تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر، ذكر فيها: "أبارك لمصر تأهل منتخبها لنهائيات #كأس_العالم 2018.. إنجاز آخر مشرف للعرب جميعا.. كل التهاني للقيادة والشعب المصري الشقيق".

وهنأ حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد مصر، وكتب عبر حسابه الرسمي على (تويتر): ”مبروك يا مصر .. ومبروك لكل العرب .. صعود المنتخب لكأس العالم .. ليلة عربية جميلة .. أفرحتم قلوبنا من المحيط للخليج .. كبيرة يا مصر دائما".

وفى البحرين أعرب الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، وزير الخارجية البحريني، عن سروره إزاء فوز مصر على الكونغو وعلق على المباراة قائلًا: "أم الدنيا وبس"، مختتمًا: "تحيا مصر".

واحتفل قطاع غزة في ساحة الجندي المجهول، مساء الأحد، بفوز المنتخب المصري.

كما احتفل إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، بفوز المنتخب المصري، حيث رفع علم مصر، تزامنًا مع وصول وفدي حركة "فتح" و"حماس" للقاهرة اليوم الأحد لتنفيذ بنود المصالحة الفلسطينية برعاية وضمان القاهرة.

وهنأ الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" المنتخب المصري، وكتبت الصفحة الرسمية للاتحاد على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "ألف مبروك.. مصر تتأهل رسمياً إلى كأس العالم 2018!، هدف في الدقيقة 95 يؤهل الفراعنة إلى روسيا 2018، تهانينا لأم الدنيا ولكل المصريين".

DSC_8563_986528.jpg

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المنظار . المنظار،

#موجز_24ساعة : مصر تتاهل لكأس العالم .. واحتفالات فى كل الدول العربية

، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : Arabia Eurosport