التخطي إلى المحتوى

هذه هي أبعد صورة التقطت لعالمنا على الإطلاق
هذه هي أبعد صورة التقطت لعالمنا على الإطلاق

هذه هي أبعد صورة التقطت لعالمنا على الإطلاق المنظار نقلا عن انا اصدق العلم ننشر لكم هذه هي أبعد صورة التقطت لعالمنا على الإطلاق، هذه هي أبعد صورة التقطت لعالمنا على الإطلاق ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز، هذه هي أبعد صورة التقطت لعالمنا على الإطلاق.

المنظار رغم أنها ليست صورة معتادة عالية الجودة، إذ تبدو كمجموعة من البقع الخضراء والزرقاء، فإنها الصورة الفتوغرافية الأكثر إبهارًا على الإطلاق.

التقطت هذه الصورة من أبعد نقطة عن كوكبنا الأرض حيث لم يسبق أن تم التصوير من هذا البعد أبدًا. والتقطت هذه الصورة من مركبة فضائية نيو هورايزون (New Horizons) والتي تبعد حوالي 3.79 مليار ميل (6.12 مليار كيلومتر) عن كوكب الأرض، وهي المركبة الفضائية التي أطلقتها ناسا لاستكشاف كوكب بلوتو في عام 2015، ومن المقرر أن تحلق حول أحد كويكبات حزام كويبر الجليدية في النطاق الخارجي للنظام الشمسي بحلول يناير 2019.

وكانت نيوهورايزونز قد التقتطت صورتين لجسيمن من حزام الكويكبات كويبر.

KBOs) 2012 HZ84 and 2012 HE85) في 5 ديسمبر 2017 ، قبل أن تقوم المركبة بالتقاط هاتين الصورتين بساعتين فقط كانت قد نعتت رسميا باسم المصور الفضائي عن طريق إلتقاط صورة باستخدام كاميرا معدلة للعناقيد النجمية المسماة النوايا الحسنة Wishing Well. كان رقما قياسيا عابرًا لأنه بعدها بساعتين إلتقطت اللقطتين لجسمين من حزام كويبر.

قبل ذلك كانت أبعد صورة التقطت تلك التي سجلت بواسطة المركبة فوياجر1 وهي الصورة التي عرفت باسم «نقطة زرقاء باهتة» على بعد 3.75 مليار ميل (6 مليار كم).

وتستهدف المركبة نيوهوريزونز جسم من حزام كويبر اسمه 2014 MU69 وهو واحد من 20 قطعة تأمل ناسا برصدها من خلال هذه المركبة.

حزام كويبر هو شكل أسطواني انفصل قديمًا من مدار كوكب نيبتون ويقع على مسافة تتراوح بين 2.7 إلى 9.3 مليار ميل من الشمس (4.4 إلى 14.9 مليار كيلو متر)، وهو يتكون من الآلاف من الأجسام الجليدية والمذنبات والكواكب القزمة التي يعتبر بلوتو واحدا منها. أما الجسم 2014 MU69 فيبعد حوالي مليار ميل خلف بلوتو أي حوالي (7.5 مليار كيلو متر) من الأرض. وتقطع المركبة نيوهورايزونز حوالي 1.1 مليون كيلومتر يوميا لتصل لهدفها.

ويعتبر إرسال المركبة الفضائية الصور – حتى الضبابية – خلال كل هذا الفضاء تحديًا كبيرًا. وفقا لفريق العلماء  من جامعة جونز هوبكنز المسؤول عن اتصالات بيانات المركبة الفضائية، فإنه يتم تخزين البيانات في مسجل من إلكترونيات الجوامد solid-state حيث يصبح الشيء المتحرك الوحيد هو الإلكترونات التي يتم نقلها تاليًا من خلال موجات الراديو. تكون قوة الإشارة منخفضة –  ينقل الهوائي بقدرة 12 واط ويستقبل الإشارة بقوة 1 على مليون مليار من الواط !! – وبالتالي نستنتج أن معدل نقل البيانات بطيء بشكل مرعب. معدل نقل البيانات في نيوهورايزونز هو فقط 2 كيلوبايت في الثانية الواحدة. وللتوضيح فمعدل نقل البيانات في إنترنت الهاتف القديم هو 56 كيلوبايت في الثانية الواحدة.

وطبقا لـ(آلان ستيرن) Alan Stern  الباحث الرئيسي في مهمة نيوهورايزونز فقد استغرقت كل صورة لجسم حزام كويبر 4 ساعات للنقل  و6 ساعات لنقل البيانات إلى الأرض.

تقوم هوائيات الفضاء العميق على الأرض بالتقاط الإشارات الضعيفة القادمة من نيوهورايزونز وتقوم باعادة تجميع مصفوفات البيانات في صور قابلة للاستخدام.

لن تقوم المركبة حاليا بإرسال أية بيانات أو صور للأرض. وتضع ناسا المركبة حاليا في وضع السبات حتى الرابع من يونيو حيث سيتم إعادة التحكم بها في الوضع النشط وتجهيزها للجسم المسمى MU69.


  • ترجمة: مصطفى العدوي
  • تدقيق: بدر الفراك
  • تحرير: أحمد عزب
  • المصدر

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المنظار . المنظار، هذه هي أبعد صورة التقطت لعالمنا على الإطلاق، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : انا اصدق العلم

معلومات الكاتب

مواضيع متعلقة

COMMENTS