يوم «عاصف جدًا» في مصر
يوم «عاصف جدًا» في مصر

يوم «عاصف جدًا» في مصر المنظار نقلا عن الموجز ننشر لكم يوم «عاصف جدًا» في مصر، يوم «عاصف جدًا» في مصر ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز، يوم «عاصف جدًا» في مصر.

المنظار الوطن 

شهدت المحافظات حالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، اليوم، صاحبها سقوط الأمطار الغزيرة ونشاط شديد للرياح واضطراب الملاحة البحرية.

وقال الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن حالة الطقس تشهد تحسناً ملحوظاً بدءاً من غد السبت، وتشهد معظم الأنحاء حالة عدم استقرار فى الأحوال الجوية.

وأوضح «عبدالعال» أن فرص سقوط الأمطار تنحسر على السواحل الشمالية الشرقية فى دمياط وبورسعيد والعريش ورفح المصرية، فيما يسود طقس مائل للبرودة على شمال البلاد حتى القاهرة وشمال الصعيد، معتدل على جنوب الصعيد خلال ساعات النهار، فيما يسود طقس شديد البرودة خلال ساعات الليل على كافة الأنحاء.

وكشفت أول موجة أمطار شديدة بمدن ومراكز البحيرة عجز المسئولين عن التصدى لمياه الأمطار، وزيف تصريحاتهم بشأن الاستعداد لفصل الشتاء الحالى، حيث غرقت شوارع المدن الساحلية، وتوقفت حركة البيع والشراء داخل الأسواق، وحدثت إعاقة لحركة المرور بالعديد من الشوارع والميادين، بالإضافة إلى غرق المنازل والمناطق الأثرية برشيد، ووصلت مياه الأمطار إلى شارعَى «عبدالسلام الشاذلى، عارف»، وامتدت إلى دهليز الملك الأثرى، فيما عجزت سيارات الكسح عن شفط مياه الأمطار بسبب غزارتها، وما كان من مسئولى الوحدة المحلية إلا تقمص دور المشاهد حيال الأزمة.

وقال جمال بلال، القيادى بنقابة الفلاحين بإدكو: «إن مياه الأمطار دخلت المنازل ووصلت إلى حجرات النوم، لتكشف زيف تصريحات المسئولين حول استعدادات مواجهة الأمطار.. بنشيل همّ نزول المطر من العذاب اللى بنشوفه».

وقال شريف عبدالله سليم، مهندس زراعى برشيد، إن الأهالى لا يرون نواب البرلمان إلا فى زيارات المسئولين للتحدث عن المدينة السياحية التى ستتحول لها رشيد، ليتاجروا بآمال وأحلام المواطنين، فيما وجّهت المهندسة نادية عبده، محافظ البحيرة، بسرعة التعامل مع مياه الأمطار التى أغرقت الشوارع، وقالت مصادر بالوحدة المحلية إن المدينة ما زالت فى مرحلة التجهيز، ولم تنته أعمال الإحلال والتجديد للعديد من شبكات الصرف الصحى، وتم تنفيذ نحو 40% فقط من إجمالى الأعمال، ولفتت المصادر إلى أن خطة تطوير المدينة مستمرة حتى نهاية 2019.

وأسقطت الرياح الشديدة اللافتات وبعض واجهات العقارات وأكشاك الأمن على كورنيش الإسكندرية، بالتزامن مع هطول أمطار غزيرة وانخفاض فى درجات الحرارة وارتفاع أمواج البحر، وتسببت شدة الرياح فى أضرار شديدة لعدد من العقارات وأعمدة الإنارة والأكشاك فى مناطق ستانلى وسابا باشا وكامب شيزار وميامى شرق الإسكندرية، فضلاً عن سقوط خزانات مياه وكتل من الأسمنت على السيارات وتهشمها فى حى العجمى، فيما أكد اللواء وحيد رضوان، رئيس حى شرق بالإسكندرية، أن غرفة العمليات بالحى مجهزة منذ بدء نوّة عيد الميلاد لتلقّى جميع الإشارات والبلاغات، وذلك للتعامل الفورى من خلال المتابعة الميدانية، للحفاظ على حياة الأهالى بنطاق حى شرق، وللحفاظ على الدور الحضارى لمدينة الإسكندرية.

وشهدت محافظة دمياط سقوط أمطار غزيرة على سواحل المحافظة مصحوبة بعاصفة ترابية أدت إلى توقف حركة الصيد.

وأكد عصام البراوى، شيخ صيادى مدينة عزبة البرج، توقف حركة الصيد وإغلاق بوغاز العزبة اليوم تزامناً مع سوء الأحوال الجوية، حيث ارتفعت الأمواج إلى 3 أمتار.

مياه الأمطار تحاصر سكان «إدكو» فى منازلهم.. والرياح تقتلع اللافتات الإعلانية فى الإسكندرية وأعمدة الإنارة فى الدقهلية وتغلق الموانئ البحرية وتوقف حركة الصيد وتعوق المرور.. و«الأرصاد»: تحسُّن الطقس بداية من اليوم
وأعلن ملاك يوسف، المتحدث الإعلامى لهيئة موانئ البحر الأحمر، أنه تم إغلاق ميناءى نويبع وشرم الشيخ البحرى بمحافظة جنوب سيناء لسوء الأحوال الجوية وشدة الرياح، حيث تم إيقاف كافة الأنشطة البحرية.

وأصدر اللواء هشام أبوسنة، رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر تعليمات صارمة بمنع الأنشطة البحرية حفاظاً على سلامة الأرواح والممتلكات الخاصة والعامة، فيما أكد المهندس السيد عبدالصادق، رئيس مدينة سانت كاترين، أن المدينة تشهد حالة من الانخفاض الشديد فى درجات الحرارة عقب تساقط ثلوج خفيفة على قمم الجبال، مشيراً إلى أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى وتجهيز المعدات الثقيلة وفتح مراكز الإغاثة وتجهيزها على أعلى مستوى تحسباً لأى حالات طارئة، وأضاف رئيس المدينة أن الأجهزة التنفيذية طهّرت مخرّات السيول بالكامل لمنع تسرب مياه الأمطار إلى الوحدات السكنية.

وتعرضت مدن ومراكز وقرى الغربية إلى أمطار متوسطة مصحوبة برياح شديدة دفعت الأجهزة الأمنية والتنفيذية إلى إعلان حالة الطوارئ، وطالب اللواء أحمد ضيف صقر، محافظ الغربية، رؤساء مجالس المدن والأحياء بضرورة التنسيق مع غرف عمليات مديريات الأمن، والصحة، وشركات مياه الشرب والصرف الصحى، وتخصيص سيارات لكسح وشفط المياه وتسليك بلاعات الصرف الصحى وصرف مياه الأمطار أولاً بأول.

واشتدت العاصفة الباردة فى بورسعيد وتسببت فى سقوط مظلة حديدية على سيارة متوقفة فى الشارع فحطمتها دون إصابات، كما تم إغلاق ميناء الصيد حتى انتهاء العاصفة، وأعلن مصدر مسئول بميناء الصيد البحرى ببورسعيد إغلاق الميناء حتى انتهاء العاصفة، كما أعلنت موانئ بورسعيد التابعة للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس أنها تعمل بشكل طبيعى فى ظل الأحوال الجوية السيئة، وصرحت أن إجمالى الحركة 10 سفن، حيث سجل ميناء شرق بورسعيد دخول 4 سفن حاويات ومغادرة سفينة حاويات وموجود على الأرصفة 4 سفن حاويات، كما توجد على الأرصفة سفينة بضائع عامة بميناء غرب بورسعيد، ويجرى التنسيق بين الجهات المعنية بالميناء لتسهيل كافة الإجراءات اللازمة لدخول وخروج السفن من وإلى الميناء.

وسادت حالة من الارتباك فى القليوبية على الطريق الزراعى السريع والطريق الحر بنها بسبب سرعة الرياح المثيرة للرمال والأتربة وسقوط الأمطار على بعض المناطق بشدة، ما اضطر شركة الكهرباء إلى قطع التيار الكهربائى عن عدد من المناطق تجنباً للحوادث، ورفع حالة الطوارئ القصوى، وأعلن اللواء محمود عشماوى، محافظ القليوبية، تشكيل غرفة عمليات برئاسته لتلقّى أى شكاوى والعمل على حلها فوراً، خاصة تجمُّعات المياه على الطرق السريعة والأنفاق والكبارى، فيما أعلنت مديرية الصحة تشكيل غرفة طوارئ لإدارة الأزمة تحسباً لوقوع أى حوادث مرورية على الطريق الزراعى والطرق السريعة، وكذلك الطوارئ بالمستشفيات العامة بالقليوبية بمختلف المراكز لاستقبال أى حالات، وأعلنت مديرية الأمن وإدارات الحماية المدنية حالة الاستنفار لمواجهة أى حوادث.

واقتلعت الرياح الشديدة عمود إنارة وشجرة فى مركز شربين بالدقهلية، ما أدى إلى إغلاق طريق التجارة بالمدينة، وأصدر المحاسب محمد الشيوى، رئيس مركز ومدينة شربين، تعليماته بإعادة فتح الطريق، فانتقل مسئولو الوحدة المحلية إلى مكان الواقعة، وتمكن فريق العمل من فتح الطريق أمام حركة المرور.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المنظار . المنظار، يوم «عاصف جدًا» في مصر، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الموجز