يو بي آي: زيارة الملك التاريخية لروسيا غيرت التوازنات بالشرق الأوسط
يو بي آي: زيارة الملك التاريخية لروسيا غيرت التوازنات بالشرق الأوسط

يو بي آي: زيارة الملك التاريخية لروسيا غيرت التوازنات بالشرق الأوسط المنظار نقلا عن عاجل ننشر لكم يو بي آي: زيارة الملك التاريخية لروسيا غيرت التوازنات بالشرق الأوسط، يو بي آي: زيارة الملك التاريخية لروسيا غيرت التوازنات بالشرق الأوسط ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز، يو بي آي: زيارة الملك التاريخية لروسيا غيرت التوازنات بالشرق الأوسط.

المنظار اعتبرت وكالة "يو بي آي" الأمريكية أن زيارة خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز، التاريخية لروسيا والاتفاقيات الضخمة التي تم توقيعها بمثابة نقله في العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيرة إلى أن المملكة فطنت إلى أن روسيا تملك نفوذا غير مباشر يمكن من خلال تقويض النفوذ الايراني في المنطقة.

وأشارت الوكالة إلى ان الزيارة التي تعد الأولي لملك سعودي إلى روسيا، بمثابة محاولة لتوسيع الرياض دائرة شبكتها خارج حلفائها التقليدين مثل الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بعد ما شهدته العلاقات من توترات قبل الرئيس دونالد ترامب الذي خففت الجهود التي بذلها إلى حد ما، من المخاوف السعودية.

وأوضحت أن من بين الصفقات التي أعلن عنها في موسكو شراء المملكة نظام الدفاع الروسي (S-400)، فيما تملك إيران النظام الاقل تقدما (S-300)، وتوقيع مذكرة تفافهم حول تقديم روسيا مساعدات للسعودية؛ لتطوير صناعتها العسكرية محلية.

وقالت الوكالة إن المملكة كانت تحصل على إمداداتها العسكرية من الولايات المتحدة وبريطانيا بشكل تقليدي، ولكن مع زيادة التوترات الأمنية في منطقة الخليج والوضع الأمني الهش، زادت المملكة من إنفاقها العسكري، وبدأت في البحث عن بدائل لدعهما بالتسليح اللازم ولجأت إلى الصين وروسيا.

وقال الخبير الروسي في الشؤون الدولية "يوري بارمين" ، أنه من المهم بالنسبة لروسيا، الحفاظ على صورتها كلاعب رئيسي في الشرق الاوسط ، ولعب دور محوري مع المملكة .

وأضاف أن الامريكيين بدأوا الانسحاب من منطقة الشرق الاوسط، فبدأت إيران تلعب دورًا أكثر أهمية من ذي قبل، مع وجود هذين العاملين مجتمعين فطنت السعودية انه لا يوجد غير روسيا يستطيع مساعدتها لموازنة النفوذ الإيراني في المملكة.

وذكر أن موسكو لديها نفوذ غير مباشر على إيران يمكنها من خلال السيطرة عليها.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المنظار . المنظار، يو بي آي: زيارة الملك التاريخية لروسيا غيرت التوازنات بالشرق الأوسط، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : عاجل