شكر لـ "المدينة" : ضبطنا أعدادًا كبيرة من المصاحف المحرَّفة ليست من إنتاج مطبعة الملك فهد
شكر لـ "المدينة" : ضبطنا أعدادًا كبيرة من المصاحف المحرَّفة ليست من إنتاج مطبعة الملك فهد

شكر لـ "المدينة" : ضبطنا أعدادًا كبيرة من المصاحف المحرَّفة ليست من إنتاج مطبعة الملك فهد المنظار نقلا عن جريدة المدينة ننشر لكم شكر لـ "المدينة" : ضبطنا أعدادًا كبيرة من المصاحف المحرَّفة ليست من إنتاج مطبعة الملك فهد، شكر لـ "المدينة" : ضبطنا أعدادًا كبيرة من المصاحف المحرَّفة ليست من إنتاج مطبعة الملك فهد ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز، شكر لـ "المدينة" : ضبطنا أعدادًا كبيرة من المصاحف المحرَّفة ليست من إنتاج مطبعة الملك فهد.

المنظار أكد مدير عام فرع وزارة التجارة والاستثمار بمنطقة المدينة المنورة عبدالرحمن بن سالم شكر، عن أن الجولات الاستباقيَّة للفرق الميدانيَّة التابعة لفرع الوزارة بالمدينة المنوَّرة خلال شهري رجب وشعبان على الأسواق التجاريَّة ضمن الخطة الرقابيَّة؛ تمهيدًا لاستقبال شهر رمضان الكريم، شملت 1141 محلاً تجاريًّا معظمها داخل المنطقة المركزيَّة المحيطة بالمسجد النبوي الشريف.

مصاحف محرفة

وكشف شكر في حوار مع لـ»المدينة» عن آلية وزارة التجارة والاستثمار في متابعة بيع مصاحف محرَّفة في مركزية المدينة، مبينًا بأن دور الوزارة في هذا الجانب هو دور تكاملي بالتنسيق مع الجهات المختصة، مؤكِّدًا أن الفرق الميدانيَّة ضبطت خلال العام الماضي مجموعة كبيرة من المصاحف المحرَّفة، ليست من إنتاج مطبعة الملك فهد بالمدينة المنوَّرة، وذلك بناءً على البلاغات الواردة إلى الفرع، وجرى تسليم تلك الحالات إلى الجهات المعنيَّة».

غرامات مالية

وأوضح أن فرع الوزارة بالمدينة المنوَّرة رصد نحو 316 مخالفة تجاريَّة في المنطقة المركزيَّة، تنوَّعت بين عدم التزام بعض المنشآت بوضع البطاقة التسعيريَّة على المنتجات، بالإضافة إلى انتهاء تاريخ صلاحيَّة المواد الغذائيَّة، مشيرًا بأنَّ مجموع الغرامات الماليَّة بلغت خلال هذه الفترة نحو 317.900 ريال.

وبيَّن مدير عام فرع وزارة التجارة والاستثمار بأن حجم المضبوطات والمواد المُصادرة بلغ 24.491 سلعة، فيما كشفت الجولات الاستباقيَّة المنفذة قبيل الشهر الكريم عن وجود 27.702 سلعة مخالفة للمواصفات والمقاييس، وباشرت الفرق مهامَّها في مصادرة وحجز 1.222 سلعة تجاريَّة.

موازين الذهب

وأشار شكر إلى أنَّ الرقابة الميدانيَّة تشمل أيضًا محلات بيع المعادن الثمينة، والأحجار الكريمة، والمشغولات الذهبيَّة، حيث نجحت الفرق في معايرة 126 محلاً داخل المدينة المنوَّرة، بالإضافة إلى التأكُّد من موازنة 200 ميزان خاص بالذهب، بهدف ضمان خلوها من محاولات الغش التجاري، ولفت إلى أن الفرق باشرت أيضًا الوقوف على 147 محطة وقود على الطرق السريعة المؤدِّية إلى المدينة المنوَّرة، وعاينت 248 مضخة وقود للتأكُّد من سلامتها من الغش التجاري، بالإضافة إلى عدم مخالفة أنظمة وزارة التجارة.

التستر التجاري

وأكَّد شكر أنَّ وزارة التجارة نفَّذت جولات متزامنة مع خطة العُمرة لتطبيق أنظمة مكافحة التستر التجاري، وقال إن الفرق الميدانيَّة ضبطت 51 حالة لمخالفات متعلِّقة بالتستر التجاري في محيط المنطقة المركزيَّة، ونجح الفرع في رفع 12 قضيَّة لهيئة التحقيق والادِّعاء العام، فيما يتعامل الفرع في الوقت الحالي مع 66 قضية تحت الإجراء.

وأشار إلى أن فرع الوزارة يعمل بالشراكة مع مكتب العمل بالمدينة المنوَّرة ضمن اللجان الخاصَّة المعنيَّة بتنفيذ برامج توطين الوظائف في مركزيَّة المدينة المنوَّرة لحصر المخالفات؛ تمهيدًا لإقرار الغرامات المالية على المخالفين، ابتداءً من غرة شهر ذي القعدة في العام الجاري -بمشيئة الله-.

مراقب ميداني

8 فرق ميدانيَّة تباشر مهام الضبط والرقابة الميدانيَّة في مركزيَّة المدينة المنوَّرة من خلال 34 مراقبًا ميدانيًّا، بالإضافة إلى فرق خاصَّة بالسوق المركزيِّ والمستودعات؛ للتأكُّد من توافر المواد الغذائيَّة، وكذلك فرق خاصَّة بمتابعة أداء محطات الوقود على الطرق السريعة.

فرق نسائيَّة

وعن منافذ البيع النسائيَّة أكَّد شكر بأنَّ هناك فرقًا خاصَّةً معنيةً بمتابعة الأداء في المحلات، ومنافذ البيع النسائيَّة بصورة يوميَّة، تنفذنها منسوبات الفرع، حيث يُشرفن على متابعة تلك المنافذ، ومدى التزامها بتطبيق أنظمة وزارة التجارة والاستثمار.

مشاركة الكشافة

وثمَّن شكر مشاركة فرق الكشافة السعوديَّة في مهام متابعة الأسواق التجاريَّة، بالتعاون مع فرع وزارة التجارة والاستثمار، وقال: «يشارك في تلك المنظومة 17 كشَّافًا في تنفيذ الجولات الميدانيَّة، الأمر الذي يعزز جانبًا من المسؤوليَّة الاجتماعيَّة لدى الجميع في عمليَّة الإبلاغ عن المخالفات التجاريَّة.

ميكنة البرامج

ولفت إلى أنَّ وزارة التجارة والاستثمار نجحت في ميكنة البرامج الخاصة بتنفيذ الأنظمة واللوائح، وقال: «نعمل على استقبال الشكاوى من خلال الهاتف المجاني 1900، والتعامل معها إلكترونيًّا، بالإضافة إلى الأجهزة اللوحيَّة الموجودة مع الفرق الميدانيَّة وأنظمة سداد البلاغات، وكذلك متابعة الشكاوى».

مباشرة الشكاوى

وأشار إلى أنَّ الفرق الميدانيَّة تباشر مهامها خلال شهر رمضان بشكل يومي، عبر المناوبات الصباحيَّة والمسائيَّة، فيما تتصاعد وتيرة العمل خلال العشر الأواخر لتصبح على مدار الساعة حتَّى صبيحة يوم العيد، فيما تتولَّى الفرق مهامها في محيط المركزيَّة ليلتي الـ27، وختمة القرآن الكريم بالمسجد النبوي الشريف لتقديم خدمات وزارة التجارة والاستثمار للزوَّار بشكل فوري، بالإضافة إلى مُباشرة الشكاوى والحالات بصورة سريعة داخل نطاق المركزيَّة، وحول ساحات الحرم النبويِّ، وبيَّن شكر أنَّ الأنظمة الرقابيَّة على أداء الأسواق التجارية في شهر رمضان على وجه الخصوص نتيجة توافد المعتمرين والزوَّار إلى المدينة المنوَّرة، وتأتي امتدادًا للخطة العامَّة لمتابعة الأداء التجاري على مدار العام. ودعا شكر كافَّة أهالي المدينة المنوَّرة، وزوَّارها للتّواصل مع الهاتف المجاني 1900 الخاص بوزارة التجارة والاستثمار، للإبلاغ عن أيِّ مخالفة تجاريَّة مؤكِّدًا أن الفرق الميدانيَّة تباشر الشكاوى الملاحظات وتركن إلى تطبيق الأنظمة الخاصَّة بوزارة التجارة والاستثمار.


شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المنظار . المنظار، شكر لـ "المدينة" : ضبطنا أعدادًا كبيرة من المصاحف المحرَّفة ليست من إنتاج مطبعة الملك فهد، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : جريدة المدينة