عمد مكة يطالبون بمكاتب نموذجية ويؤكدون: الأمانة لا تتجاوب
عمد مكة يطالبون بمكاتب نموذجية ويؤكدون: الأمانة لا تتجاوب

عمد مكة يطالبون بمكاتب نموذجية ويؤكدون: الأمانة لا تتجاوب المنظار نقلا عن جريدة المدينة ننشر لكم عمد مكة يطالبون بمكاتب نموذجية ويؤكدون: الأمانة لا تتجاوب، عمد مكة يطالبون بمكاتب نموذجية ويؤكدون: الأمانة لا تتجاوب ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز، عمد مكة يطالبون بمكاتب نموذجية ويؤكدون: الأمانة لا تتجاوب.

المنظار شكا عدد من عمد الأحياء بمكة المكرمة من تجاهل أمانة العاصمة المقدسة لمطالبهم وعدم تنفيذها، رغم وجود تعليمات من وزارة الشؤون البلدية والقروية بتوفير مقرات للعمد، ضمن مرافق المخططات العامة وقالوا «للمدينة» إن مكاتبهم الضيقة لا تمثل واجهة حضارية للعاصمة المقدسة، مطالبين بمقرات ثابتة من جانبها، قالت أمانة العاصمة المقدسة إن مقرات العمد تكون ضمن نطاق مراكز الشرط، وليس من مهام الأمانة توفير مقر لأي عمدة، وهي لا تملك مواقع يمكن تخصيصها ضمن النطاق العمراني بالمخططات الحكومية المعتمدة لمقرات عمد المحلات بمكة.

قال عمدة مخطط بطحاء قريش إبراهيم محمد عرفة شرقاوي، إن عمد مكة المكرمة يعيشون في معاناة، منذ عقود؛ بسبب عدم وجود مقرات لهم ويتحملون أعباء ذلك، رغم دورهم الفاعل والهام في خدمة المجتمع، وسبق أن التقيت بسمو الأمير منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية والقروية السابق، وشرحت له معاناة عمد مكة.

ووجه أمين العاصمة المقدسة باعتماد مقرات للعمد في كل حي، لكن أكثر من عقد مضى على هذا التوجيه، ولم تعتمد الأمانة أي مقر، وقال شرقاوي: إن بعض أهالي مخطط بطحاء قريش أبدوا استعدادهم تحمل تكاليف تجهيز مقر العمدة، في حال وفرت أمانة العاصمة المقدسة قطعة أرض بمساحة كافية، ومع ذلك رفضت الأمانة أي تجاوب مع جميع العمد بدون استثناء، وفي ظل هذه المعاناة والعمدة مسوؤل عن مكتبه ويجهزه على حسابه اتخذت قراري بتخصيص مكتبي في جزء من بيتي الذي أسكن فيه، وأهم ما في الأمر تقديم خدمة للمجتمع الذي نتشرف بخدمته.

معاناة العمد

وأكد عمدة حي المنصور فوزي محمد نورالهاشمى ان مقرات العمد في مكة مطلب ضروري لأن العمدة يمثل واجهة حضارية للمجتمع وهو من يستقبل الحجاج والزوار والمعتمرين في مكتبه على مدار العام حتى ان العمد الذين تقع احيائهم ضمن المنطقة المركزية للمسجد الحرام لايعرفون الإجازات في المواسم من أجل إستقبال وفود الرحمن ،ونطلب من أمانة العاصمة المقدسة إيجاد مقر لكل عمدة ضمن مساحات الحدائق او المساجد ويمكن في زوائد الطرق الدائري لاحظنا مواقع مناسبة ان تكون مقر للعمدة

وقال الهاشمي كان لي موقع سابق تحت كبرالمنصور صمم على شكل قصر المصمك وكان يشرح تاريخ المملكة ودور الملك عبدالعزيز في توحيد الجزية العربية وكان الزوار يقفون عنده يويماً بالمئات لنشرح لهم تاريخ قصر المصمك ، وكان يمثل تراث لتاريخ المملكة العهربية السعودية في ميدان عام ، لكن أزالته البلدية بحجة انه أقيم على موقع ملكاً لها وقال عمدة حي الهجرة سابقاً احمد خياط ان مقرات العمد مطلب هام والمؤسف ان جميع البلديات ترفض التعاون تلوفير مقر للعمدة حتى الأراضي البيضاء التى لوخصصت لمقر العمدة تعكس واجهة حضارية للحي لكن ترفض الأمانة ذلك ،ووظيفة العمدة اصبحت معاناة وهم ويصرف العمدو من جيبه الخاص لتسيير أمور المكتب ن وهناك توجيهات سابقة من مقام الإمارة لأمانة العاصمة المقدسة بتوفير مقرات للعمد، لكن لم تنفذ هذه التعليمات.


شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المنظار . المنظار، عمد مكة يطالبون بمكاتب نموذجية ويؤكدون: الأمانة لا تتجاوب، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : جريدة المدينة