طهران تعلق على اختراق طائرة سعودية للأجواء الإيرانية
طهران تعلق على اختراق طائرة سعودية للأجواء الإيرانية

طهران تعلق على اختراق طائرة سعودية للأجواء الإيرانية المنظار نقلا عن عربي 21 ننشر لكم طهران تعلق على اختراق طائرة سعودية للأجواء الإيرانية، طهران تعلق على اختراق طائرة سعودية للأجواء الإيرانية ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز، طهران تعلق على اختراق طائرة سعودية للأجواء الإيرانية.

المنظار علق وزير الخارجية الإيراني جواد محمد ظريف، الأربعاء، على اختراق طائرة سعودية لأجواء بلاده التي تشهد علاقة متوترة مع الرياض في الآونة الأخيرة.

وقال ظريف إن دخول طائرة سعودية إلى الأجواء الإيرانية بشكل غير قانوني، لكنه أمر عادي ويحدث في حوادث الطيران الدولية حتى أن وزارة الخارجية لم تكن على علم بالأمر. وأضاف: "أعتقد أن وزارة الدفاع لم تكن تعلم بالأمر أيضا".

وبحسب وكالة "تسنيم" الإيرانية، فإن ظريف قال إن حادثة الطائرة السعودية تحدث في معظم بلدان العالم حيث تغير بعض الرحلات الجوية مسارها فترغم على دخول أجواء غير مصرّح بها".

إقرأ أيضا: الكشف عن اختراق طائرة سعودية للمجال الجوي الإيراني

وأوضح أن "الطائرة السعودية كانت متوجّهة إلى مقصدها وقد غيرت مقصد رحلتها الجوية التي كانت تضم على متنها خبراء نفطيين"، لافتا إلى أنه "تم الاتصال بالطائرة عبر منظومة الملاحة الجوية وخيروها بين تغيير مسارها أو إجبارها على الهبوط، لكن الطيّار فضل تغيير مساره".

وأكد وزير خارجية إيران أن "هذا الأمر لا يحتاج إلى متابعة من قبل الخارجية الإيرانية واعتبر أنّه يجب وضعه في مكانه الصحيح".

وكان برلماني إيراني قد كشف، الثلاثاء الماضي، عن احتكاك عسكري جرى بين السعودية وإيران، الخميس الماضي، في رواية غير مسبوقة، نقلتها مواقع إيرانية. 

وقال قدوسي عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، إن الطيران السعودي دخل المجال الجوي الإيراني، معتبرا الأمر "انتهاكا للسيادة الإيرانية".

 وصرح لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إيسنا"، بأن "طائرة سعودية غادرت مطار الدمام إلى قيرغيزستان التي تحمل قادة عسكريين سعوديين للمشاركة في اجتماع مع المسؤولين الأمريكيين حول موضوع تنظيم الدولة، وأن هذه الطائرة السعودية انتهكت الأجواء الإيرانية".

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المنظار . المنظار، طهران تعلق على اختراق طائرة سعودية للأجواء الإيرانية، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : عربي 21