بعد "سواكن".. السودان يلجأ إلى تركيا مجددا
بعد "سواكن".. السودان يلجأ إلى تركيا مجددا

بعد "سواكن".. السودان يلجأ إلى تركيا مجددا المنظار نقلا عن الموجز ننشر لكم بعد "سواكن".. السودان يلجأ إلى تركيا مجددا، بعد "سواكن".. السودان يلجأ إلى تركيا مجددا ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز، بعد "سواكن".. السودان يلجأ إلى تركيا مجددا.

المنظار شريف سيد

دعا وزير الدولة السوداني أبو عبيدة محمد تركيا إلى المساهمة في مشاريع تنمية وإعمار شرق السودان، وخاصة في مجالات التعليم التقني.

وقال أبو عبيدة في تصريحات لوكالة "الاناضول" التركية: "قدمنا للسفير التركي السابق في الخرطوم العام الماضي، مقترح إنشاء جامعة تقنية في ولاية البحر الأحمر السودانية بتكلفة تبلغ نحو 18 مليون دولار، ونتطلع للعمل قدما في هذا الشأن".

وأضاف أبو عبيدة الذي يشغل أيضا منصب المدير التنفيذي لصندوق إعادة بناء وتنمية الشرق، أن الحكومة التركية أكدت إلتزامها بإنشاء جامعة تقنية في السودان، مؤكدا على تطلعه في أن تصبح مدينة بورتسودان، الميناء الرئيسي للسودان على البحر الأحمر.

يأتي ذلك في الوقت الذي اتفقا فيه حكومتا السودان وتركيا على وضع خطة عمل في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، تشمل تبادل المنح وأساتذة الجامعات والطلاب والأبحاث العلمية المشتركة.

وبين المسئول السوداني أن ولاية البحر الأحمر تتمتع بمميزات عدة، إذ يبلغ ساحل البلاد المطل على البحر نحو 780 كيلومترا، وتعد من السواحل النظيفة الغنية بالحيد المرجانية المحفزة على سياحة الغطس.

وقدم شكره للرئيس التركي رجب طيب أردوغان "لتبنيه إعادة إعمار جزيرة سواكن بشرق البلاد وزيارته لها في ديسمبر الماضي".

كان "أردوغان" تجول في الجزيرة على هامش زيارته إلى السودان في ديسمبر الماضي، وتعهد بإعادة إعمارها.

وقال أبو عبيدة إن صندوق إعادة بناء وتنمية الشرق نفذ بمدينة سواكن وجزيرتها 15 مشروعا في مجال الصحة والمياه، فيما يجري العمل حاليا على إنجاز أكبر مشروع لتحويل الكهرباء بتكلفة مالية تراوح بين 15 إلى 18 مليون دولار تكتمل في غضون الأشهر الثلاثة المقبلة.

وتقع سواكن على الساحل الغربي للبحر الأحمر، وتبعد عن الخرطوم حوالي 560 كيلومترا، وقرابة 70 كيلومترا عن مدينة بورتسودان، ميناء السودان الرئيسي. وتم استخدام الجزيرة ميناء للحجاج من جميع أنحاء إفريقيا لعدة قرون.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المنظار . المنظار، بعد "سواكن".. السودان يلجأ إلى تركيا مجددا، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الموجز