كيف تتعاملين مع الطفل الكذاب؟
كيف تتعاملين مع الطفل الكذاب؟

كثير من الأطفال يمرون بمرحلة الكذب، ويتجه الأطفال إلى الكذب دائما نتيجة الوقوع في خطأ وخوفهم من العقاب من أحد الوالدين أو نتيجة تقليد الكبار في الكذب فأحيانا يشجع الآباء أطفالهم على الكذب بطريقة غير مباشرة، مثل التنبيه عليهم بعدم قول شيء محدد أمام أشخاص بعينها وهو ما يكون عكس ما حدث في الواقع، مثل عدم إخبار المتصل أن الوالد في المنزل، وذلك على سبيل المثال. كذب الأطفال إذا ترك دون معالجة أو لم يتم التعامل معه بالطريقة الصحيحة يتحول إلى كارثة، لذا سنخبرك في السطور التالية بالطريقة الصحيحة للتعامل مع الطفل الكذاب

ابحثي عن الدافع وراء كذب طفلك

كل طفل يكذب يوجد دافع وراء هذه الكذبة، لذا على الأم أن تنتبه جيدا للغة الطفل وأن تحس وتفهم ما يريد إيصاله من وراء ذلك الكذب، وبعد ذلك عليها التعامل مع الموقف بحكمة. فمثلا إذا كان الطفل خائفا من عقاب عليها ألا تزيد من ترهيبه، فيمكنها تخفيف العقاب أو أن تجعله يقول الصراحة بحيث تعفيه من العقاب.

استمعي لطفلك

اعطي وقتا دائما لطفلك لكي يحكي لك ما يشعر به وما يدور في باله، وإذا وجدت أن هناك شيئا خطأ قام به لا تنفعلي بل اجعليه يستمر في الحديث وتحدثي إليه برفق حتى لا يضطر إلى الكذب فيما بعد.

اشعريه بأهميته وعززي ثقته بنفسه

إذا كان طفلك عمره ٦ سنوات أو أكبر من ذلك، علميه أنه عندما يكبر سنه تكبر مسؤليته وأن الكلام الذي يخرج من فمه هو مسؤليته وإن إيذائه لأي شخص بسبب الكذب، عليه أن يتحمله، وفي المقابل اخبريه أنه من الممكن أن يعتذر إذا اخطأ واوجدي له طرق ليستطيع أن يكسب ثقتك وثقة من حولك من جديد.

تحدثي معه عن قيم الصدق

تحدثي أكثر مع طفلك عن الصدق وعن أهميته وعن مكانته بين الناس إذا عرف بأن كلامه صادقا. اخبريه بقصص تتحدث على الصدق وتوضح عقاب الكذب.

تجنبي جلسات الاعتراف!

اعط طفلك الوقت الكافي لكي يحكي لك ما تريدين، وابتعدي تماما عن جلسة الاعتراف والتي يجلس فيها أمامك والتي يمكن أن تجبره على الكذب لأي سبب ما، قد يكون نسيان ما يريد، لذا اشعري طفلك بأنك صديقته، ومثلا اجعليه يحكي لك وهو يسير جنبا إلى جنب بجوارك.

تجنبي سب طفلك وصفه بالكذاب

- ابتعدي عن وصف طفلك بأنه كاذب، فلا تلقي عليه تلك التهمة أو لا تناديه بيه على سبيل المثال، لأن ذلك من الممكن أن ينغرس في عقله الباطن مما يقلل من ثقته بنفسه وإحساسه بالرضا عن نفسه عندما يكبر. يكفي أن تخبريه بأن ذلك سلوكا خاطئا وأنه يمكنه الاعتذار عنه وساعديه على تخطي ذلك.

علميه الفرق بين رواية القصص والكذب

علمي طفلك الفرق بين رواية القصص والكذب، لأن كثير من الأطفال يختلط عليهم الأمر. اخبريه بأن رواية القصص تنبع من الخيال ولا تتعلق بأشخاص ولا تسبب مشكلات طالما أنها لا تمت للواقع بصلة. وإنما الكذب من الممكن أن يتسبب في إيذاء الآخرين. 

المصدر : فستاني