بالصورة.. بيئة البصرة ترصد "الفقل" السامة في المياه العراقية
بالصورة.. بيئة البصرة ترصد "الفقل" السامة في المياه العراقية

بالصورة.. بيئة البصرة ترصد "الفقل" السامة في المياه العراقية المنظار نقلا عن السومرية نيوز ننشر لكم بالصورة.. بيئة البصرة ترصد "الفقل" السامة في المياه العراقية، بالصورة.. بيئة البصرة ترصد "الفقل" السامة في المياه العراقية ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز، بالصورة.. بيئة البصرة ترصد "الفقل" السامة في المياه العراقية.

المنظار المنظار/ البصرة
أعلنت مديرية البيئة في البصرة، السبت، أن فريقاً علمياً تابعاً لها رصد في المياه العراقية سمكة بحرية من نوع غير شائع، وأكدت المديرية أنها مستمرة بنشاطها في مراقبة التنوع الاحيائي في البيئة البحرية العراقية.

وقال المهندس أحمد ماجد حمود لـ المنظار، إن "فريقاً من شعبة النظم البيئية الطبيعية رصد سمكة (الفقل) أو (العنزة) في المياه البحرية العراقية، حيث تم اصطياد واحدة منها في قناة خور عبد الله"، مبيناً أن "رصد هذا النوع من الأسماك يعد الثاني، إذ تم الرصد الأول عام 2011 من قبل فريق بحثي من كلية الزراعة في جامعة البصرة، والرصد الثاني هو تأكيد للرصد الأول، ويعني أن السمكة مازالت موجودة في البيئة البحرية العراقية".



ولفت حمود الى أن "سمكة (الفقل) ليست سمكة اقتصادية لانها لا تؤكل في دول الخليج لوجود أجزاء سامة في جسدها، لكنها تؤكل في بعض الدول الشرق آسيوية"، مضيفاً أن "وجودها في المياه العراقية يتطلب اعداد دراسة علمية لمعرفة الأسباب بشكل دقيق، فربما جاءت بسبب هجرة، أو انها تتكاثر في المنطقة".

وأشار المهندس البيئي الى أن "الحيد المرجاني الذي اكتشفه مركز علوم البحار في المياه العراقية قبل أعوام قليلة ربما يلعب دوراً في استطاب أنواع جديدة من الأسماك، كما أن تغير نوعية المياه له علاقة بمثل هكذا تغييرات".

من جانبه، قال مدير مديرية البيئة في المحافظة أحمد حنون في حديث لـ المنظار، إن "المديرية تنظم باستمرار جولات وزيارات الى المناطق البحرية والساحلية العراقية لمتابعة الوضع البيئي، بما في ذلك رصد كائنات بحرية لم تكن موجودة أو اختفاء كائنات كانت تعيش في المنطقة"، موضحاً أن "المديرية تضم شعبة للبيئة البحرية تهتم بمتابعة النظام الايكولوجي، كما ان العراق أحد الأعضاء الفاعلين في المنظمة الاقليمية لحماية البيئة البحرية التي يقع مقرها في دولة الكويت".

يشار الى أن سمكة (الفقل) التي تعيش في قاع البحر تعد من الأسماك السامة، وعلى الرغم من ذلك فانها تؤكل في اليابان وبعض الدول الآسيوية بعد تخليصها من الغدد والأعضاء التي تحتوي على افرازات سامة.

يذكر أن البيئة البحرية العراقية زاخرة بالتنوع الإحيائي، حيث تعيش في المياه الإقليمية العراقية التي هي جزء من الخليج أنواع كثيرة من الأسماك والرخويات والحيوانات الثدية المائية، وبعض أنواع الدلافين، كما رصد مركز علوم أبحاث البحار في عام 2010 حوتين صغيرين في المياه العراقية، وبالنسبة إلى أسماك القرش فهي شائعة منذ القدم، وتتسلل صغارها خلال فصل الصيف إلى شط العرب، وفي حالات نادرة تصل عبر شط البصرة إلى مناطق الأهوار.


شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المنظار . المنظار، بالصورة.. بيئة البصرة ترصد "الفقل" السامة في المياه العراقية، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : السومرية نيوز