نائب كردي يستغرب وجود "مفردات غير دستورية" في...
نائب كردي يستغرب وجود "مفردات غير دستورية" في...

نائب كردي يستغرب وجود "مفردات غير دستورية" في... المنظار نقلا عن السومرية نيوز ننشر لكم نائب كردي يستغرب وجود "مفردات غير دستورية" في...، نائب كردي يستغرب وجود "مفردات غير دستورية" في... ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز، نائب كردي يستغرب وجود "مفردات غير دستورية" في....


المنظار أبدى النائب عن كتلة التغيير هوشيار عبد الله، السبت، استغرابه من وجود "مفردات غير دستورية" من بينها "شمال العراق" في مسودة قانون الموازنة المالية لعام 2018، محذراً الحكومة من استخدام مثل هذه المفردات في مسودات القوانين والمخاطبات الرسمية.

وقال عبد الله، "كنا نأمل أن يكون السيد حيدر العبادي جاداً في تطبيق الدستور وخصوصاً بعد التوصيات الأخيرة الصادرة من المرجعية الرشيدة بضرورة الالتزام بالدستور من قبل كلا الطرفين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان روحاً ونصاً، لكننا استغربنا عندما وجدنا مجموعة من المفردات غير الدستورية في مسودة قانون الموازنة وخاصة عندما يتم ذكر كردستان الذي هو إقليم دستوري، إذ تم ذكره بمسميات عدة منها شمال العراق والمحافظات الشمالية ومسميات اخرى بشكل متعمد، وهذا يدل على عدم التزام العبادي وحكومته بتوصيات المرجعية الرشيدة بالالتزام بالدستور روحاً ونصاً وهذا أيضاً يدل على الانتقائية في تطبيق الدستور من قبل العبادي وحكومته".



وأضاف عبد الله في بيان تلقت المنظار نسخة منه، أن "إقليم كردستان هو إقليم دستوري ضمن النظام الفيدرالي للدولة العراقية، أما هذه المسميات فهي تذكرنا بأسلوب النظام البائد الذي كان يستخدم مفردة شمال العراق تجسيداً للنزعة الشوفينية التي مازالت مستمرة للأسف إلى يومنا هذا".

ومضى عبد الله إلى القول، "إننا إذ نُحذر الحكومة ورئيس الوزراء من استخدام هكذا مفردات في مسودات القوانين والمخاطبات الرسمية، ونؤكد على ضرورة تصحيح كل هذه العبارات غير الدستورية قبل إرسال قانون الموازنة إلى مجلس النواب"، مجدداً الدعوة إلى "الالتزام بتوصيات المرجعية الرشيدة بالالتزام بالدستور روحا ونصاً".

وكانت عضو مجلس النواب عن كتلة التغيير سروة عبد الواحد دعت، الثلاثاء (24 تشرين الأول 2017)، رئيس الوزراء حيدر العبادي وجميع السياسيين الى احترام الدستور والقانون، مشددة على ضرورة عدم تسمية اقليم كردستان بشمال العراق.


شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المنظار . المنظار، نائب كردي يستغرب وجود "مفردات غير دستورية" في...، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : السومرية نيوز