البالون الطائر.. 40 دقيقة «متعة» فوق سماء الأقصر (صور)
البالون الطائر.. 40 دقيقة «متعة» فوق سماء الأقصر (صور)

البالون الطائر.. 40 دقيقة «متعة» فوق سماء الأقصر (صور) المنظار نقلا عن التحرير الإخبـاري ننشر لكم البالون الطائر.. 40 دقيقة «متعة» فوق سماء الأقصر (صور)، البالون الطائر.. 40 دقيقة «متعة» فوق سماء الأقصر (صور) ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز، البالون الطائر.. 40 دقيقة «متعة» فوق سماء الأقصر (صور).

المنظار بالون بأشكال وألوان متعددة، يحلق في السماء، يشاهد مستقلوه مناظرا طبيعية خلابة، ومعالم أثرية.. تتفرد محافظة الأقصر بذلك المشهد، إذ يقصدها السياح من شتى بقاع العالم للاستماع بـ"المنطاد".

البالون الطائر أو المنطاد هو بالون كبيرة الحجم متصل بسلة من الخوص، تحمل 28 راكبا، وتطير في الهواء من خلال موقد نار يعمل بالغاز الطبيعي، ومضغوط بغاز نيتروجين، وذلك في رحلة تتراوح ما بين 40 - 60 دقيقة.
 
أواخر الثمانينات
يقول هشام الدسوقي، مدير شركة دريم للبالون، إن الأقصر تتفرد بسياحة البالون التي بدأت أواخر الثمانينات، لافتا أن شركة "سكاي كروز" هي أول شركة تعمل في هذا المجال، حتى وصل عدد الشركات -حاليا- إلى 8، اثنان منها لهما فروع بالخارج (دريم في أوغندا، وسندباد في الإمارات).

SAM_0083

يضيف "الدسوقي"، في تصريحات لـ" التحرير"، أن شركتين توقفتا عن العمل منذ حادث انفجار بالون في الهواء عام 2013، وهما: (فايكينج، سكاي كروز)، كما أوقفت شركة "حورس" عملها في تركيا، وتعمل الآن في كينيا، وتحول اسم شركة أمبريس لـ "سفاري" عقب شرائها، مشيرا إلى أنها ستستأنف نشاطها خلال شهرين.
 
طاقم البالون

يوضح أحمد عبد الله، أحد العاملين على بالون، أن حجم المنطاد يحدد عدد الطاقم الذي يتراوح ما بين 4 - 10 عمال، لافتا إلى أن أعداد الركاب تبدأ من 4 وحتى 28 راكبا "دائما عدد زوجي".

ويكمن دور الطاقم في نقل البالون من المخزن على سيارة نقل ووضعه في حقيبة كبيرة، وتجهيزه فور وصول أرض الإقلاع، ثم توصيله بالسلة وتشغيل مرواح الهواء حتى التأكد من ملئ البالون بالهواء البارد بنسبة 75%، ثم تشغيل الموقد، وبدء صعود الركاب، والارتفاع قليلا في وجود الطيار والمهندس التابع للشركة؛ لمعالجة أي أخطاء قبل الإقلاع.
 
مهندس الطيران أحمد مصيلحي، يؤكد أن دوره يقتصر على التأكد من سلامة البالون قبل إقلاعه، وفحص مكوناته، ومتابعة عمل الطيار من خلال إلقاء تعليمات السلامة على الركاب.

SAM_2073


عمر البالون
يشير محمد عبد المنعم، طيار بإحدى شركات البالون، إن قائد البالون لا تقل خبرته عن 10 سنوات، مشددا على ضرورة اجتياز دورات تدريبية نظرية وعملية مكثفة بإدارة الطيران المدني بالمحافظة، والتي تستغرق 10 أشهر.

SAM_2094

ويوضح الكابتن ممدوح، اختلاف التدريبات حسب نوع البالون وحجمه، والرخصة التي يرغب الطيار في الحصول عليها، مؤكدا أنه عادة لا يُسمح للطيار بالطيران عقب حصوله على الرخصة إلا بعد مرور 100 ساعة طيران -أي خلال سنة- كما يُمنع إقلاع الرحلة بطيار أجنبي "يسمح بتدريبهم فقط".

SAM_2124
 

وعن موانع الطيران، لفت "ممدوح"، إلى أنه تمنع الرحلات في حالة الطقس غير المستقر المصحوب بنشاط الرياح وهطول الأمطار، إذ لا تزيد سرعة الرياح أثناء الإقلاع عن 8 عقدة.

SAM_0086

واختتم حديثه لـ "التحرير"، بالتأكيد على انتهاء رخصة البالون عقب 1500 ساعة من الطيران، مشيرا إلى أن كل بالون له كتيب ورقم وطراز خاص به.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المنظار . المنظار، البالون الطائر.. 40 دقيقة «متعة» فوق سماء الأقصر (صور)، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : التحرير الإخبـاري