50 أثرا تاريخيا و3 حضارات مدفونة.. تعرف على «أسيوط السياحية»
50 أثرا تاريخيا و3 حضارات مدفونة.. تعرف على «أسيوط السياحية»

50 أثرا تاريخيا و3 حضارات مدفونة.. تعرف على «أسيوط السياحية» المنظار نقلا عن التحرير الإخبـاري ننشر لكم 50 أثرا تاريخيا و3 حضارات مدفونة.. تعرف على «أسيوط السياحية»، 50 أثرا تاريخيا و3 حضارات مدفونة.. تعرف على «أسيوط السياحية» ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز، 50 أثرا تاريخيا و3 حضارات مدفونة.. تعرف على «أسيوط السياحية».

المنظار كتب- مدحت عرابي:

تعتبر أسيوط من محافظات الصعيد التي تمتلك مقومات سياحية ودينية تضعها في مقدمة المدن للمنافسة عالميا، وبها العديد من الأحياء والأسواق القديمة، كما تمتلك المحافظة 50 أثرا تاريخيا و3 مواضع لحضارات غير مستغلة للترويج للسياحة.

5ecee4e697.jpg

قال عثمان الحسيني، مدير الهيئة الإقليمية للتنشيط السياحي بأسيوط، إن السياحة أصبحت من أهم العوامل الاقتصادية والاجتماعية في مصر، إذ تسهم في توفير فرص عمل والمحافظة يوجد بها العديد من الأماكن ذات الجذب السياحي خاصة السياحة الدينية، إذ يوجد بها مسجد الجامع الكبير والسلطان الفرغل والذي يقصده آلاف الزائرين على مدار العام.

وتابع الحسيني أن وظيفة الهيئة الدعاية والإعلان عن المناطق والبازارات بعمل كتيبات أو شنط تحمل تاريخ الأماكن السياحية وتسليمها للزائرين الأجانب، بالإضافة للأسطوانات المترجمة لجميع اللغات التي تتحدث عن الأماكن السياحية الموجودة أو المعروفة.

59256009f6.jpg

وأوضح أن المحافظة تستعد لاستقبال زيارة مسار العائلة المقدسة في أسيوط وخاصة بالدير المحرق ودير درنكة.

ومن جانبه، ذكر الدكتور أحمد عوض الصعيدي، وكيل وزارة الآثار بأسيوط، أن هناك تتعدد المواقع الأثرية الموجودة بالمحافظة إذ تصل إلى 50 موقعا أثريا، غير مستغلة كلها، لأن بعضها يحتاج إلى ميزانية عالية، وتقتصر مهمة الهيئة على حصر المناطق التي تحتاج للترميم وإعداد تقارير لرفعها للوزارة مثل قصر (ألكسان) بعد موافقة الوزير على ترميمه ووضع ميزانية له بالملايين.

4d68cb6462.jpg

وتابع الصعيدي أنه تم تشكيل لجنة من قطاع الآثار الإسلامية، لحصر وتسجيل جميع مقتنيات القصر بشكل علمي، تمهيدا لترميمها وتجهيزها للعرض، ومنذ أيام تم تفقد مسجد المجاهدين لإعداد تقرير عن الأماكن التي تستحق الترميم بالمسجد، وتم رفعها إلى السلطة المختصة التي وافقت على بدء الترميم بعد توفير الميزانية.

ولفت إلى أن أهم المناطق الأثرية الهامة بأسيوط هي: "آثار مير، آثار قصير العمارنة، آثار جبل أسيوط الغربي، آثار دير ريفا، آثار شطب، لوحات حدود مدينة أخناتون، آثار كوم دارا بعرب العمايم، آثار الهمامية، آثار عزبة يوسف، آثار دير الجبراوي، آثار عرب العطيات وآثار المعابدة"، أما الآثار القبطية فهي: "دير المحرق بالقوصية، دير العذراء بجبل أسيوط الغربي، دير الأنبا صرابامون بديروط الشريف، دير الشهيد مارمينا "الشهير بالدير المعلق" بأبنوب، دير الأنبا تواضروس المشرقي بصنبو، دير السيدة العذراء بدير الجنادلة ودير الأنبا تادرس الشطبي بمنفلوط".

563cb2b217.jpg

أما أبرز الآثار الإسلامية فهي: "الوكايل، حمام ثابت، قنطرة المجذوب، جبانة المجذوب، المعهد الديني (معهد فؤاد الأول)، مسجد المجاهدين، مسجد جلال الدين السيوطي، مسجد أبو العيون".

وقال وكيل الوزارة، إنه من المعروف أن أسيوط من أعرق محافظات مصر وكان اسمها قديما (سيوط)، وتعني الحارس باللغة المصرية القديمة، كما احتفظت بمكانتها كعاصمة عبر العصور فكانت في عهد الفراعنة قاعدة للإقليم الـ13 وكان يسكنها نائب الملك، مضيفا أنه في عهد الإغريق قسمت مصر إلى الدلتا ومصر الوسطى ومصر العليا، وكانت أسيوط عاصمة أحد هذه الأقسام، كما كانت عاصمة للقسم الشمالي في عهد الرومان، وفي عهد محمد على قسمت مصر إلى7 ولايات إحداها تضم جرجا وأسيوط وسميت نصف أول وجه قبلي وعاصمتها أسيوط، وقال عنها الرحالة الشهير (ابن بطوطة) مدينة رفيعة وأسواقها بديعة.

e4b174baf1.jpg

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المنظار . المنظار، 50 أثرا تاريخيا و3 حضارات مدفونة.. تعرف على «أسيوط السياحية»، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : التحرير الإخبـاري