قبل انطلاقه غدًا.. ننشر تفاصيل منتدى إفريقيا 2017 بشرم الشيخ
قبل انطلاقه غدًا.. ننشر تفاصيل منتدى إفريقيا 2017 بشرم الشيخ

قبل انطلاقه غدًا.. ننشر تفاصيل منتدى إفريقيا 2017 بشرم الشيخ المنظار نقلا عن التحرير الإخبـاري ننشر لكم قبل انطلاقه غدًا.. ننشر تفاصيل منتدى إفريقيا 2017 بشرم الشيخ، قبل انطلاقه غدًا.. ننشر تفاصيل منتدى إفريقيا 2017 بشرم الشيخ ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز، قبل انطلاقه غدًا.. ننشر تفاصيل منتدى إفريقيا 2017 بشرم الشيخ.

المنظار تنطلق غدا الخميس، أعمال منتدى "الاستثمار والأعمال في إفريقيا والعالم 2017"، فى مدينة شرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ولمدة ثلاثة أيام.

التنظيم

ينظم المؤتمر، وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، ووكالة الاستثمار الإقليمية التابعة لمنظمة الكوميسا.

الحضور
يحضر المؤتمر أكثر من 1000 شخصية رفيعة المستوى، من بينها رؤساء دول وحكومات القارة السمراء من بلدان، إثيوبيا وغينيا وتشاد ورواندا وكوت ديفوار وجزر القمر والصومال، وموزمبيق، ونيجيريا، إلى جانب موسى فاكي رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي.

ومن المقرر أيضا حضور مجموعة من الوزراء وصانعي السياسات والقادة السياسيين وكبار المسؤولين الحكوميين في إفريقيا والعالم، كما يشارك فيه مجموعة من رواد الأعمال الدوليين أصحاب الاستثمارات الحالية والمحتملة في إفريقيا، بالإضافة لممثلى مؤسسات التمويل الإقليمية والدولية منها "البنك الدولي، وبنك الاستثمار الأوروبي، والبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد، والبنك الإفريقي للتنمية، ومنظمة الكوميسا، إلى جانب وسائل الإعلام المحلية والإقليمية والدولية.

المتحدثون
أبرز المتحدثين في المؤتمر من مصر، سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ومحمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية، ومحمد فريد رئيس البورصة المصرية، وهشام عز العرب رئيس البنك التجاري الدولي، وأحمد هيكل رئيس مجموعة القلعة القابضة للاستثمارات، وأحمد السويدي رئيس مجموعة السويدي إليكتريك.
كما يشمل المتحدثون أيضا أحمد الألفي مؤسس "فلات 6 لابز" لريادة الأعمال، وعلي خلابي الرئيس التنفيذي لقطاع الأسواق الحدودية بشركة هيرميس، وباسل الباز رئيس مجموعة كاربون القابضة، وعمرو كامل نائب الرئيس التنفيذي في بنك التصدير والاستيراد الإفريقي، وكريم صادق من النيل للوجيستيات، وهبة سلامة مديرة وكالة الاستثمار الإقليمية التابعة للكوميسا، وعبد الحميد شرارة مؤسس ورئيس "قمة رايز أب" لريادة الأعمال.

بينما تضم قائمة المتحدثين فى المؤتمر من غير المصريين، الرئيس الغيني ألفا كوندي، والحسن واتارا رئيس كوت ديفوار، وبول كاجامي رئيس رواندا، وغزالي عثماني رئيس جزر القمر، ومحمد بخاري رئيس نيجيريا.
كما سيتحدث في المؤتمر عدد من الشخصيات المهمة الأخرى، منهم مؤسس بنك زينث النيجيري، والمبعوث التجاري البريطاني إلى مصر وعضو البرلمان البريطاني، ورئيس مجموعة بلاك ليون القابضة في بنين، ووزير المالية في جاميكا، والمدير العام لأوبر الشرق الأوسط وإفريقيا، وسينديسو نجوينيا السكرتير العام لمنظمة الكوميسا، وغيرهم من رواد المال والأعمال.

أهداف المؤتمر
- مشاركة ومناقشة واستكشاف الفرص الاستثمارية في المشروعات القابلة للتمويل، فضلا عن الشركات التي حققت معدلات نمو مرتفعة في القطاع الخاص في إفريقيا والمشروعات الحكومية التي تتطلب الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي.
- تسليط الضوء على ما يحدث في المشروعات الإقليمية واسعة النطاق، وكذلك الإصلاحات السياسية التي من شأنها تحفيز القطاع الخاص الإقليمي والتجارة عبر الحدود.
- يقدم مؤتمر إفريقيا 2017 نظرة على فرص الأعمال الجديدة للصناديق والبنوك والمستثمرين الاعتباريين والمستثمرين الملاك الذين يتطلعون إلى توسيع محافظهم الاستثمارية في إفريقيا.
- تخصيص يوم للشركات الناشئة الرائدة ورواد الأعمال مليء بالحوارات عن الأعمال التجارية، وتقديم عروض تقديمية في هذا الشأن لجذب التمويل والشراكات لبعض المشروعات الأكثر ابتكارا من القاهرة إلى كيب تاون.

- تعزيز الروابط مع القارة الإفريقية وزيادة الصادرات المصرية إليها.

- جمع أصحاب المشاريع الناشئة مع الشركات الكبرى القائمة، بالإضافة إلى المستشارين، والشركات المحورية وشركات رأس المال الاستثمارى، من أجل تبادل الأفكار والآراء ودفع الأفكار لغد أفضل فى الأعمال.

- إبرام شراكة مع أكبر الحضانات وبرامج ريادة الأعمال وصناديق الاستثمار الرأسمالى.

- وضع مصر أنظمة بيئية لتعزيز الابتكار لتمكين أصحاب المشاريع الناشئة من الأزدهار.

الكوميسا

تم إنشاء الكوميسا في ديسمبرعام 1994 خلفا لمنطقة التجارة التفضيلية التي بدأت فى عام 1981، وتستضيف العاصمة الزامبية لوساكا مقر سكرتارية الكوميسا.

وتعرف الكوميسا بأنها اتفاقية السوق المشتركة لدول الشرق والجنوب الإفريقي، ويعد التجمع إحدى الدعامات الرئيسية للجماعة الاقتصادية الإفريقية التى تم إقرارها فى قمة أبوجا لعام 1991، ويتركز هدفها فى إلغاء كل القيود التجارية فيما بين دول أعضاء التجمع تمهيدا لإنشاء وحدة اقتصادية للمنطقة، وهو ما يخدم تحقيق هدف الوحدة الإفريقية.

ووقعت مصر على الانضمام إلى اتفاقية الكوميسا في 29 يونيو من عام 1998، وتضم الكوميسا في عضويتها كلا من مصر، والسودان، وإريتريا، وإثيوبيا، وأنجولا، وبوروندي، ورواندا، وجزر القمر، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وجيبوتي، وكينيا، ومدغشقر، ومالاوي، وموريشيوس، وناميبا، وأوغندا، وسوازيلاند، وزامبيا ، وليبيا، وسيشيل، وزيمبابوس، وناميبيا.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المنظار . المنظار، قبل انطلاقه غدًا.. ننشر تفاصيل منتدى إفريقيا 2017 بشرم الشيخ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : التحرير الإخبـاري