بالأسماء.. أهم مشروعات تكرير البترول التي يتم تنفيذها حاليا
بالأسماء.. أهم مشروعات تكرير البترول التي يتم تنفيذها حاليا

بالأسماء.. أهم مشروعات تكرير البترول التي يتم تنفيذها حاليا المنظار نقلا عن التحرير الإخبـاري ننشر لكم بالأسماء.. أهم مشروعات تكرير البترول التي يتم تنفيذها حاليا، بالأسماء.. أهم مشروعات تكرير البترول التي يتم تنفيذها حاليا ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز، بالأسماء.. أهم مشروعات تكرير البترول التي يتم تنفيذها حاليا.

المنظار يعمل قطاع البترول حاليًا على تنفيذ برنامج عمل لتطوير ورفع كفاءة معامل التكرير المصرية، الذي يتضمن العمل على إقامة مشروعات تكرير جديدة وتطوير وحدات التكرير القائمة باستثمارات أكثر من 8 مليارات دولار في كل من القاهرة والسويس والإسكندرية وأسيوط، من أجل رفع كفاءة وزيادة طاقات التكرير محليًا، وذلك يحقق لمصر أهدافًا حيوية تتمثل في تأمين إمدادات الوقود ومواكبة الطلب المحلي المتزايد على المنتجات البترولية، وتقليص الكميات التي يتم استيرادها من المنتجات البترولية الرئيسية كالبنزين والسولار والبوتاجاز مما يخفف الضغط على العملة الصعبة، بالإضافة إلى أن تطوير المعامل أحد أهم محاور برنامج تحويل مصر إلى مركز إقليمى محوري لتكرير الزيت الخام وتجارة وتداول المنتجات البترولية.

ويجري حاليًا تنفيذ 7 مشروعات جديدة لتطوير معامل التكرير وزيادة طاقتها الإنتاجية، وستدخل تلك المشروعات مرحلة التشغيل تباعا خلال العامين القادمين وهي:

1- مشروع إنشاء وحدة إصلاح النافتا بالعامل المساعد CCR والأزمرة بشركة أسيوط لتكرير البترول: تبلغ طاقة التغذية للمشروع 660 ألف طن سنويًا من النافتا لإنتاج بنزين عالي الأوكتين، لتوفير احتياجات منطقة الوجه القبلي بدلًا من استيراده ونقله لمناطق الصعيد من المعامل الواقعة بالقاهرة والإسكندرية والسويس، مما يوفر في تكلفة النقل، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع 603 آلاف طن/ السنة بنزين عالى الأوكتين، و40 ألف طن/السنة بوتاجاز، و17 ألف طن/ سنة هيدروجين، وبتكلفة استثمارية 372 مليون دولار.

2- مشروع مجمع الشركة المصرية للتكرير بمنطقة مسطرد والجارى الانتهاء منه حاليا باستثمارات 3.7 مليار دولار تمهيدا لبدء التشغيل التجريبى مع نهاية العام الجارى، على أن يبدأ الإنتاج الفعلى المنتظم في الربع الثانى من العام المقبل، ويبلغ إجمالى الطاقة الإنتاجية للمشروع نحو 4.2 مليون طن من المنتجات البترولية يتم توجيهها بالكامل للسوق المحلى .

3- مشروع إنشاء وحدة جديدة لاسترجاع الغازات VRU بشركة السويس لتصنيع البترول: بطاقة تغذية نحو 200 ألف طن/السنة من النافتا الخفيفة وذلك لإنتاج نحو 47.9 ألف طن سنوياً من البوتاجاز، 80.7 ألف طن سنويا من النافتا، 71.4 ألف طن سنويا من الغازات، بتكلفة استثمارية 75 مليون دولار.

4- مشروع إنشاء مجمع جديد للتكسير الهيدروجيني للمازوت بشركة أسيوط لتكرير البترول: للاستفادة من المنتجات البترولية ذات القيمة الاقتصادية المنخفضة (المازوت)، بطاقة إنتاجية للمشروع نحو (2806 ألف طن/السنة سولار، 109 آلاف طن/السنة بوتاجاز، 411 ألف طن/السنة نافتا، 331 ألف طن /السنة فحم، 66.5 ألف طن/السنة كبريت)، وباستثمارات نحو 1.85 مليار دولار.

5- مشروع وحدة إنتاج الأسفلت 60/70 بشركة السويس لتصنيع البترول: بطاقة تغذية نحو 721 ألف طن سنويا مازوت لإنتاج 396 ألف طن/السنة أسفلت، ونحو 322 ألف طن/السنة سولار تفريغي، و2.9 ألف طن/ سنة غازات، باستثمارات نحو 80 مليون دولار.

6- مشروع إنشاء وحدة لإصلاح النافتا بالعامل المساعد CCR بشركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات (أنربك): بطاقة إنتاجية نحو 561 ألف طن/السنة ريفورمات عالى الأوكتان (بنزين)، 33 ألف طن/السنة هيدروجين، 10 آلاف طن/السنة، بوتاجاز، وباستثمارات نحو 233 مليون دولار (غير شاملة وحدة الأمونيا).

7- مشروع توسعات معمل تكرير ميدور: الذى يهدف إلى زيادة طاقة التكرير من 115 ألف برميل يوميا إلى 175 ألف برميل، وبنسبة 60% من الطاقة الحالية وباستثمارات نحو 1.85 مليار دولار.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المنظار . المنظار، بالأسماء.. أهم مشروعات تكرير البترول التي يتم تنفيذها حاليا، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : التحرير الإخبـاري