سياسيون: تصريح وزير الخارجية عن شفيق لا يعني قبول ترشحه
سياسيون: تصريح وزير الخارجية عن شفيق لا يعني قبول ترشحه

سياسيون: تصريح وزير الخارجية عن شفيق لا يعني قبول ترشحه المنظار نقلا عن التحرير الإخبـاري ننشر لكم سياسيون: تصريح وزير الخارجية عن شفيق لا يعني قبول ترشحه، سياسيون: تصريح وزير الخارجية عن شفيق لا يعني قبول ترشحه ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز، سياسيون: تصريح وزير الخارجية عن شفيق لا يعني قبول ترشحه.

المنظار رد وزير الخارجية سامح شكري، خلال مشاركته في منتدى الحوار المتوسطي، على تساؤل بشأن الموقف الرسمي من إعلان الفريق أحمد شفيق، نيته الترشح في انتخابات رئاسة الجمهورية 2018، قائلًا إنه لا مانع من ترشح أي شخص طالما يستوفي الشروط القانونية.

الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، يرى أن حديث "شكري" لا يعنى على الإطلاق موافقة رسمية على ترشح الفريق، مؤكدا أن شكرى أجاب بطريقة دبلوماسية.

وأوضح حسن نافعة لـ"التحرير"، أن رد شكرى لا يعنى أن هناك التزام على الدولة بتقبل ترشح الفريق، متابعًا: "من ايجابيات إعلان شفيق خوض ماراثون الانتخابات الرئاسية المقبلة، أنه ألق بحجر فى المياه السياسية الراكدة، وخلق دافع قوى وتشجيعي يساعد كل من يرغب فى الترشح أن يبادر بإعلان نفسه، وعلى القوى السياسية أن تجتمع على كلمة واحدة فى إختيار من يخوض الانتخابات المقبلة".

وأكد الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية، أنه لا يوجد موانع أمام نزول الفريق أحمد شفيق إلى البلاد والاستعداد لخوض المعركة الانتخابية حيال وجود رغبة حقيقية لديه فى ذلك الأمر، مؤكدا أن الأخير يريد أن يبنى لنفسه مظلومية لا أساس لها من الصحة، بتصدير المشهد أن الإمارات تفرض عليه الأقامة الجبرية تارة وتارة أخرى بأن نزوله للقاهرة محاط بعراقيل.

وأضاف فهمى، في تصريحات خاصة، أن شفيق لا يتعرض لأى ضغوط، وأن الدولة لا تمانع فى أن يمارس أى شخص يرى فى نفسه مؤهلا للانتخابات حقه فى الترشح للانتخابات الرئاسية، مؤكدا أن شعبية شفيق انخفضت كثيرأ فضلا على أن حزبه ضعيف وليس له قواعد شعبية على الأرض.

وتابع: "المرحلة المقبلة تتطلب مزيد من المرشحين وذلك من أجل خلق فرصة للمنافسة القوية، وعلى شفيق إذ رغب الترشح أن ينزل إلى القاهرة من أجل إدارة الانتخابات من على الأرض وليس من الخارج".

وقال شكري، على هامش أعمال منتدى الحوار المتوسطي في روما، اليوم الجمعة، ، إنه "من حيث المبدأ يمكن لأي شخص يستوفي الشروط القانونية أن يرشح نفسه للانتخابات"، وذلك حسبما ذكرت "روسيا اليوم".

وأضاف، تعقيبًا على مسألة إعلان "شفيق" نيته الترشح، أن القانون لا يمنع أحدا من الترشح للانتخابات الرئاسية في حال عدم وجود أمر قضائي يمنع ذلك.

وكان أحمد شفيق، المقيم في دولة الإمارات، قد أعلن الأربعاء الماضي، رغبته في الترشح من الإمارات، التي غادر إليها منذ خسارته في انتخابات الرئاسة عام 2012.

 

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المنظار . المنظار، سياسيون: تصريح وزير الخارجية عن شفيق لا يعني قبول ترشحه، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : التحرير الإخبـاري