بالفيديو والمستندات.. حيتان السوق تسيطر على مدابغ الروبيكي والهدم يضر الأبرياء
بالفيديو والمستندات.. حيتان السوق تسيطر على مدابغ الروبيكي والهدم يضر الأبرياء

بالفيديو والمستندات.. حيتان السوق تسيطر على مدابغ الروبيكي والهدم يضر الأبرياء المنظار نقلا عن الوفد ننشر لكم بالفيديو والمستندات.. حيتان السوق تسيطر على مدابغ الروبيكي والهدم يضر الأبرياء، بالفيديو والمستندات.. حيتان السوق تسيطر على مدابغ الروبيكي والهدم يضر الأبرياء ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا المنظار ونبدء مع الخبر الابرز، بالفيديو والمستندات.. حيتان السوق تسيطر على مدابغ الروبيكي والهدم يضر الأبرياء.

المنظار بدأت في الأشهر القليلة الماضية، حكومة المهندس شريف إسماعيل، في نقل المدابغ من منطقة سور مجرى العيون إلى منطقة الروبيكي، وهو القرار الذي قوبل بالرفض من قبل الكثير من أصحاب المدابغ والعمال والمستأجرين بالمنطقة، نتيجة لطريقة الإخلاء التي يستخدمها رئاسة حي مصر القديمة والهدم بطرق عشوائية وبدائية، والتي أدت إلى وفاة وإصابة العشرات من الأبرياء آخرها عامل البوفيه المتوفى أول الأسبوع الجاري، ومن المفترض أن تنتهى الدولة من إخلاء المنطقة ونقل المدابغ ودفع تعويضات قبل انتهاء العام الجاري.

وبحسب تقديرات رسمية، فإن عدد المدابغ المُتبقية بمنطقة سور مجرى العيون، وصل إلى أقل من 200 مدبغة فقط، وأن الباقي قد تم نقله بالفعل. إلا أن الإشكالية في عملية نقل المدابغ تتعلق ببعض الاتهامات التي وجهها بعض أصحاب المدابغ الصغرى إلى رجال الأعمال من أصحاب المدابغ الكبرى، حول سيطرتهم على أراضي الروبيكي، وحصولهم على مساحات أكبر.

وفي هذا الصدد قال سمير الفاوي، صاحب مدبغة، إن الحكومة قامت في عام 2009 بعمل حصر لمدابغ سور مجرى العيون كاملة المالك والمستأجر، إلا أننا فوجئنا في عام 2013 بحصر جديد نتيجة للتغيرات التي طرأت على الغرفة التجارية عقب ثورة يناير، وجاء الحصر الجديد مخالف لحصر 2009 على سبيل المثال المالك لمدبغة مساحة 500 متر أصبحت مساحتها على الورق ما يقرب من 5000 متر.

وأضاف الفاوي، أن المساحات تم تغييرها لصالح أعضاء المجلس الجديد ولخدمة مصالحهم الشخصية، وهو ما يخالف تمامًا أرض الواقع فكيف لمالك مدبغة بمساحة 500 متر يحصل على ما يقرب من 10 آلاف متر مربع في الروبيكي.

وتابع صاحب المدبغة، أن لجنة الحصر الجديدة لم تراعى أيضًا حقوق المستأجرين للمدابغ فكان هناك شريحتين للمستأجرين وهم مستأجرين المدابغ أصحاب السجلات التجارية والبطاقة الضريبية، الشريحتين عبارة عن 50 % و 30 % الأولي لمن يملك معدات دباغة يدخل ضمن شريحة الـ 50 % و المستأجر الذي لا يملك معدات دباغة يحصل على نسبة 30 % في منطقة مجمع الدباغة بالروبيكي، إلا أن كل هذا تم تغييره و أهدرت اللجنة المختصة بوزارة الصناعة حقوق العمال والمنتجين للدباغة.

وأوضح قائلا: فوجئنا عند الافتتاح التجريبي بلجنة المختصة من وزارة الصناعة بنقل 10 مدابغ داخل مجمع الروبيكي وهم أعضاء شعبة الدباغة بالغرفة التجارية وحصل رئيس غرفة دباغة الجلود  على مساحة 13 ألف متر بالمخالفة علمًا بأن حقه لا يتجاوز 2500 متر وفقًا لحصر 2009، هذا بالنسبة للنقل لمنطقة الروبيكي، أما عن الهدم العشوائي القائم الآن في منطقة المدابغ بسور مجرى العيون، حي مصر القديمة، يستخدم البلطجية في الهدم العشوائي ودون وجود أحد من المسئولين وكان نتيجة الهدم العشوائي، وفاة صاحب بوفيه قائم داخل أروقة المدابغ إثر سقوط أحد الدشم الخرسانية ، ولم يقف الأمر عند وفاة العامل فحسب ، ومنذ يومين تم انفجار انبوبة لحام أكسجين في وجه أحد عمال الهدم العشوائي، وأصيب 4 أفراد وهم الآن في المستشفى بين الحياة والموت وعلى الرغم من هذا الحي مستمر في سياسة الهدم العشوائي دون وجود مهندس مختص أو مسئول من الحي ليراقب الهدم.

الحاج أحمد إسماعيل قال، ابن أخي كان يعمل صاحب بوفيه – بالمدابغ – بمنطقة سور مجرى العيون بمصر القديمة، وفوجئنا صباح يوم الإثنين بوقوع دشمة خرسانية على البوفيه وهو بداخله الأمر الذى أدى إلى وفاته في الحال إلا أننا لم نكن نصدق ذلك، وقمنا بنقله للمستشفى وأكد الأطباء وفاته، وقمنا بتحرير محضر بالواقعة، وتقدمنا ببلاغ للنائب العام ضد رئيس حي مصر القديمة باعتباره المسئول الأول عن وفاته نتيجة للهدم العشوائي الذي يتم الآن بواسطة أحد شركات المقاولات العامة، وكذا عدم وجود أي مسئول أمني أو مسئول من الحي يرافق عمال الهدد.

وتابع إسماعيل، "ابن اخي ليس هو أول ضحية وهناك ما يقرب من 13 مصابا حتى الآن منذ بدء أعمال الهدم العشوائي، وعلى الرغم من هذا لم يتحرك ساكن لمسئولي الحي أو وقف أعمال الهدم وتسليمه للمختصين حتى لا يسقط ضحايا جدد".

وأشار محمد الجزار، مستأجر، إلى أنه ليس بصاحب مدبغة ويعمل في المجال منذ عام 1966، وأن نقل المدابغ لمنطقة الروبيكي هو هلاك لأمثالي من المستأجرين والمسيطر على الصناعة الأول والأخير هم حيتان السوق وأعضاء الغرفة التجارية – شعبة الجلود – ، نحن الآن نعانى الأمرين ولا أمتلك شهادة أو معاش أو وظيفة أخرى منذ نعومة أظافري أعمل بالدباغة، وهي مورد الرزق الوحيد الذى توارثناه عن أسلافنا منذ قرابة 50 عاما، لا أجد سواها كي أحصل على قوت يومي، والآن النقل يتم بصورة عشوائية ناهيك عن المدابغ التي تم تسليمها لحيتان السوق، كما يطلق عليهم والآن القانون لم يحمِ المستأجر، ورؤوس الأموال هي من تتحكم في مصير الآلاف من عمال المدباغ والمستأجرين.

خالد الخلعي، صاحب مدبغة، قال إن غرفة دباغة الجلود لم تحفظ حقوق المستأجرين، وكذا أهدرت حقوق الملاك أيضًا في الأمتار المستحقة لهم في منطقة الروبيكي، وخالفت اللجنة الحصر القائم في عام 2009، حيث أدرجت لجنة الحصر نسبة للمستأجرين بمنطقة الروبيكي تتمثل بنحو 70 % من تشغيل المدابغ، أيضًا نص حصر 2009 مساحات المدابغ المختلفة على سبيل المثال هناك مساحات وفق الحصر المبدأي لعام 2009 مدابغ بصافي مساحة 500 متر تحصل الآن في منطقة الروبيكي على 5 آلاف متر، وهو مخالف للحصر ونتيجة لإرضاء مصالح شخصية داخل شعبة دباغة الجلود بالغرفة التجارية وفق الحصر الذي قاموا بإجرائه عام 2013.

وتابع الخلعي قائلا: "نحن كأصحاب مدابغ لا نرفض النقل أو التطوير ولكن نرفض الظلم الواقع علينا من أصحاب النفوذ ورؤوس الأموال المتحكمة في سوق الدباغة الأمر الذي يهدد بانهيار الصناعة وتشريد الآلاف من العمالة المصرية، وكل ما نطالب به هو النقل العادل للمدابغ وفق برتوكول 2009 الذي لم تنفذ منه اللجنة بندا واحدا حتى الآن".

وأضاف الخلعى أن اللجنة لم تراعِ حقوق المستأجرين أيضًا، المستأجر يحصل على الجلود من تجار يطلق عليهم الجلادين، والمستأجر نوعان منهم من يقوم بالتصدير للخارج وآخر يعمل على السوق المحلية ورؤوس الأموال يرفضون نقل هؤلاء و هى مخالفة لسياسة النقل العادل فقطاع المدابغ قطاع كبير جدا يمثل نحو 250 ألف عامل في صناعة الجلود والدباغة.

أحاديث وزارة الصناعة عن نقل 80 % من المدابغ عار تمام من الصحة وما تم نقله هو 10 مدابغ فقط، وهم من أصحاب وأعضاء مجلس شعبة دباغة الجلود بالغرفة التجارية.

وطالب الخلعى الحكومة بإعادة تصحيح الأوضاع من خلال لجنة حصر جديدة  لعمل معاينات ومقايسات جديدة لمنطقة المدابغ بسور مجرى العيون، أيضًا مراجعة مقاييس و معايير تسليم الـ10 مدابغ التي تم تسليمها بالروبيكي مرة أخرى لحصول المنتفعين على نحو 100 ألف متر بالمخالفة و هي أرض تساوي ملايين الجنيهات، نطالب بتسليم الاراضى وفق معايير عادلة على سبيل المثال المحدد له 100 متر على سبيل المثال و يرغب في التوسع و التطوير بالحصول على امتار جديدة يدفع القيمة التجارية للمتر بمنطقة الروبيكيي أيضًا توفير مواصلات أمنة لنقل العمال فاغلبهم من القاهرة ومنطقة مصر القديمة، وأيضًا وقف الهدم العشوائي الذى اهدر ارواح العشرات من الأبرياء ، وحتى الآن توفى نحو 7 اشخاص أخرهم عامل البوفيه ، ويسأل عنها رئيس حي مصر القديمة، بحسب قوله.

وفي شهر مايو الماضي، أكد محمد حربى، رئيس غرفة دباغة الجلود باتحاد الصناعات، أنه سيتم الانتهاء من نقل المدابغ من موقعها الحالي بمنطقة سور مجرى العيون، إلى الروبيكى قبل نهاية شهر أغسطس المقبل، على أن تتحمل الدولة كل تكاليف فك ونقل وتركيب المعدات الخاصة بالمدابغ من مكانها الحالى إلى المدابغ الجديدة بالروبيكى.

وكان طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، قد قرر نقل جميع المدابغ من منطقة مجرى العيون بمصر القديمة لمنطقة الروبيكى بمدينة بدر، بهدف توسعة التجارة في المدابغ والجلود وتطويرها وزيادة الإنتاج.

وتعتبر مرحلة "دباغة الجلود" هي المرحلة الأولى للجلود الخام قبل مرحلة التصنيع النهائي، وتشمل فصل الطبقات والصباغة والرص والتشطيب، فيتم إخراج الجلود المدبوغة من محاليل الدباغة وتجفف ويجرى بعد ذلك شق بعضها، ثم صباغتها فى أسطوانات كبيرة ويضاف عليها زيت لزيادة نعومة الجلد، ثم تجفيفها ورصها وشدها، وتنتهى بمرحلة التشطيب، لكن لك مدبغة طبيعتها الخاصة، فمنهم من طوّر مدبغته ومنهم من أبقاها على حالتها، فمنطقة المدابغ بمصر القديمة تحتوى على ورش ومصانع لدباغة الجلود ومخازن لتمليح الجلود وورش لصناعة البراويز الخشبية، بالإضافة إلى مصانع الغراء يصل عددها إلى 1100 ورشة، ويعمل فى هذه المنطقة أكثر من 100 ألف عامل.

شاهد الفيديو:

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع المنظار . المنظار، بالفيديو والمستندات.. حيتان السوق تسيطر على مدابغ الروبيكي والهدم يضر الأبرياء، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الوفد